مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدليل على أن أكثر مدة للنفاس أربعون يوما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من رأت قطرات من الدم ثم انقطعت عنها
- سؤال وجواب | من خاف خروج وقت الصلاة قبل إمكان الوضوء
- سؤال وجواب | أشعر بجفاف في أنفي وعيني . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية الأنف، فهل لها أثر في مضاعة أعراض الأنفلونزا؟
- سؤال وجواب | لا يسقط الحق الموروث بالتقادم
- سؤال وجواب | وضع الكريم على الرأس هل يمنع صحة الوضوء
- سؤال وجواب | تحريم الاستمناء وإفساده للصيام
- سؤال وجواب | لدي ألم في الظهر يمتد إلى الألية والساق.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير إزالة المبيض الأيمن على الحمل؟
- سؤال وجواب | أشعر عندما ينزل الدمع من العين يزداد وضوح الروية. فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | حكم من رأت الحيض بعد المغرب ولا تعرف هل بدأ قبله أم لا
- سؤال وجواب | ماذا تفعل المرأة إذا جاءها الحيض بعد أن نوت العمرة
- سؤال وجواب | من أفطر عمداً بغير جماع يلزمه القضاء فقط
- سؤال وجواب | والدتها تطلبها لرؤيتها وهي لا تستطيع السفر إليها
- سؤال وجواب | حلق اللحية لأجل الدراسة الجامعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

من الذي حدد مهلة الأربعين يوما التي على الزوج أن لا يقترب من زوجته خلالها بعد الولادة إلا بعد الأربعين يوما؟ ولماذا أربعون يوما بالتحديد؟ وجزاكم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فما ذكرته من أن الزوج يمنع من جماع زوجته إذا نفست مدة أربعين يوما ليس على إطلاقه، فإن المرأة إذا رأت الطهر من النفاس جاز جماعها ولو كان ذلك بعد يوم أو يومين من ولادتها، فإن أقل مدة النفاس لا حد لها، فمتى رأت المرأة الطهر وجب عليها أن تغتسل وتصلي، ولها جميع أحكام الطاهرات حتى في الجماع، ورأى بعض العلماء أنه يكره جماعها قبل الأربعين ولا يحرم، وذلك لاحتمال عود الدم ولأثر مروي عن عثمان بن أبي العاص، والصواب عدم الكراهة وأن الجماع بعد طهر المرأة من نفاسها واغتسالها جائز لا حرج فيه، جاء في الروض مع حاشيته: ويكره وطؤها قبل الأربعين بعد انقطاع الدم والتطهير أي الاغتسال، قال أحمد: ما يعجبني أن يأتيها زوجها، على حديث عثمان بن أبي العاص أنها أتته قبل الأربعين، فقال: لا تقربيني، ولأنها لا تأمن عود الدم في زمن الوطء، وعنه: لا أكره وطأها، ذكره الزركشي وغيره، وقال جمهور أهل العلم: لا كراهة في وطئها، لأن لها حكم الطاهرات في كل شيء، وليس للكراهة دليل يعتمد عليه.

انتهى.وإذا علمت ما مر وأن الدم متى انقطع واغتسلت المرأة جاز وطؤها ولو قبل الأربعين، فاعلم أنه متى لم ينقطع الدم بل استمر نزوله فإن العلماء اختلفوا في المدة التي تغتسل المرأة بعد انقضائها والتي هي أكثر مدة النفاس فذهب كثير منهم إلى أن أكثر مدة النفاس أربعون يوما، فإذا مرت الأربعون والمرأة ترى الدم فإنها تغتسل وتصلي ولها جميع أحكام الطاهرات، ويعد هذا الدم الذي تراه بعد الأربعين استحاضة إلا أن يوافق زمن عادتها فيكون حيضا، قال ابن قاسم مبينا دليل هذا القول: حكاه أحمد عن عمر وغيره، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة، لحديث أم سلمة: كانت النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوما، رواه الترمذي وغيره، وأثنى عليه البخاري، ومعناه: كانت تؤمر أن تجلس إذ محال اتفاق عادة نساء عصر في نفاس أو حيض، وذهب جماعة من العلماء إلى أن أكثر مدة النفاس ستون يوما وهو قول الشافعية والمالكية وعليه فلو استمر الدم بالمرأة بعد الأربعين وجب على زوجها ترك وطئها حتى ينقطع الدم أو يكمل لها ستون يوما ثم يحكم بعدها بكونها مستحاضة، وبين النووي في شرح المهذب مأخذ هذا القول فقال ما عبارته: واحتج أَصْحَابُنَا بِأَنَّ الِاعْتِمَادَ فِي هَذَا الْبَابِ عَلَى الْوُجُودِ وَقَدْ ثَبَتَ الْوُجُودُ فِي السِّتِّينَ بِمَا ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ فِي الْكِتَابِ عَنْ هَؤُلَاءِ الْأَئِمَّةِ فَتَعَيَّنَ الْمَصِيرُ إلَيْهِ كَمَا قُلْنَا فِي أَقَلِّ الْحَيْضِ وَالْحَمْلِ وَأَكْثَرِهِمَا، قَالَ أَصْحَابُنَا وَلِأَنَّ غَالِبَهُ أَرْبَعُونَ فَيَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ أَكْثَرُهُ زَائِدًا كَمَا فِي الْحَيْضِ وَالْحَمْلِ وَنَقَلَ أَصْحَابُنَا عَنْ رَبِيعَةَ شَيْخِ مَالِكٍ ـ وَهُوَ تَابِعِيٌّ ـ قَالَ أَدْرَكْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ أَكْثَرُ النِّفَاسِ سِتُّونَ، وَأَمَّا الْجَوَابُ عَنْ حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ فَمِنْ أَوْجُهٍ أَحَدُهَا أَنَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى الْغَالِبِ.

انتهى.

وبه يتبين لك وجه المنع من وطء المرأة في نفاسها مدة أربعين يوما، وأنه عند القائل به محدد من قبل الشارع، وأن المسألة محل خلاف، والمفتى به عندنا هو أن أكثر النفاس أربعون يوما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حول زكاة الذهب
- سؤال وجواب | طفلي يؤذي نفسه بالضرب، ولا يتوقف عن البكاء خاصة في الليل
- سؤال وجواب | قضاء صيام الأيام التي يُشَك في الإفطار فيها بنية من النهار
- سؤال وجواب | الكفارات لا تسقط بالتوبة
- سؤال وجواب | حكم صيام من عبث بذكره ولم يقصد نزول المني
- سؤال وجواب | ألم وتنميل في الرجل أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم من توضأ أو اغتسل خطأ جهلا وحكم صلاته
- سؤال وجواب | ابني لا يسمع الكلام فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من تقوس في الساقين منذ سن السابعة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب للتخلص من جفاف العين؟
- سؤال وجواب | أستشير أمي كثيراً لكنها لا تنصح لي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم القرض من أجل الحج
- سؤال وجواب | كيف أخلص زوجي من الإدمان؟
- سؤال وجواب | كيفية توزيع ميراث من مات وترك محلات وشقق سكنية
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة سيئة الأخلاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل