مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد الإجهاض
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير هذه الأدوية النفسية على الصحة العامة؟- سؤال وجواب | حكم العمل في مكتب يدفع الرشاوى لإنجاز معاملاته
- سؤال وجواب | حكم قول: البرد ما يعرف يمزح
- سؤال وجواب | هل يقرأ القرآن بنية الرقية لرجل في بلد آخر؟
- سؤال وجواب | إذا زاد الإمام ركعة هل يعتد المسبوق بها أم لا؟
- سؤال وجواب | دواء المخاوف fluoxetine لم يعد يفيدني
- سؤال وجواب | سجود التلاوة في المذهب المالكي بعد العصر والفجر
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تبيع برامجها لمنشآت عمل بعضها محرم
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في المعدة رغم سلامة الفحوصات؟
- سؤال وجواب | شروط إقامة حد السرقة
- سؤال وجواب | الزواج من فتاة ملحدة
- سؤال وجواب | مكانة سليمان عليه السلام، وكفر من رماه بالسحر
- سؤال وجواب | كيف أقنع الشباب بترك الحديث مع الشابات الأجنبيات؟
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية وكثرة النزاعات والخلافات فيها وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | مشروعية تغيير الاسم
أجهضت قبل عدة أشهر، وأصبت بنزيف لمدة 10 أيام، فظننته مثل دم النفاس، فلم أصل، وبعد ذلك حملت، وأجهضت، وأخذت مانعا من موانع الحمل؛ فسبب لي نزيفا لمدة ثلاثة أشهر، ولم أصل؛ لأن الدم كان كدم الحيض..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد بينا الحال التي يكون فيها الدم الناشئ عن الإجهاض نفاسا، والحال التي يكون فيها استحاضة في الفتوى رقم:
129638
.فإن كان الجنين الذي أسقطته في المرة الأولى قد تبين فيه خلق إنسان، فما رأيته من الدم في تلك الأيام العشرة، يعد نفاسا، وإلا فهو استحاضة، إلا إن وافق عادة حيضك، فهو حيض.
وأما ما رأيته من الدم في المرة الثانية.
فإن كان الجنين قد تبين فيه خلق إنسان، فأربعون يوما من هذه المدة تعد نفاسا والتي هي أكثر مدة النفاس، وما زاد عليها يعد استحاضة.
وأما إن كان السقط لم يتبين فيه خلق إنسان، فليس شيء من تلك المدة نفاسا، بل جميعها استحاضة، فكان يجب عليك أن تجلسي ما وافق عادتك من تلك المدة، فتعديه حيضا، وما عداه يكون استحاضة، لك فيها جميع أحكام الطاهرات.
فإن لم تكن لك عادة، فتعملين بالتمييز الصالح.
فإن لم يكن الدم متميزا، فتجلسين من الشهر ستة أيام، أو سبعة بالتحري تعدينها حيضا، وما عداها يكون استحاضة؛ ولتفصيل القول فيما يلزم المستحاضة انظري الفتوى رقم:
156433
.فإذا تبين لك هذا، فإن المدة المعدودة نفاسا، وكذا المعدودة حيضا من تلك الأشهر، لا يلزم قضاء شيء من صلواتها، وما عدا ذلك، فيلزمك قضاء الصلوات التي تركتها في تلك المدة ظانة أن الدم نفاس؛ وذلك لأن هذه الصلوات دين في ذمتك، لا تبرئين إلا بقضائها؛ ولبيان كيفية القضاء انظري الفتوى رقم:
70806.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الهواجس والخوف من الموت والتقصير- سؤال وجواب | أجهضت في الشهر الأول من حملي. هل للالتهاب دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | دفع مؤخر الصداق عند التراضي على الطلاق بسبب مرض الزوجة
- سؤال وجواب | هل إزالة شعر العانة تؤذي غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | المرتضع من الجدة يصبح خالا من الرضاع لأولاد أخواته
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار مستقبلاً من استخدام الواي بروتين والامينو؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لتارك الصوم والصلاة
- سؤال وجواب | حكم بيع قسائم الطعام الموهوبة
- سؤال وجواب | ما هي نتائج الاختصاء وأسباب تليف الخصية؟
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع والدي الذي يبذر أموالنا في غير الضروريات؟
- سؤال وجواب | أعاني من هموم وفتن الاختلاط في الدراسة مع بعدي عن والدي وإخوتي
- سؤال وجواب | تسمية البنت باسم جوليانا وحكم تغيير الاسم
- سؤال وجواب | هل للمرأة الانتقالُ للعيش في المدينة المُنوَّرة بدون مَحْرَم؟
- سؤال وجواب | التزام المرأة بالشرع يصونها ويحفظ لها كرامتها
- سؤال وجواب | كلما تقدم لي خاطب رفضته أو تراجع بنفسه، فما سبب ما يحدث لي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا