مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدم الذي تراه من جاوزت الخمسين وهل تلتفت لعادتها السابقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرجل تشتد في منطقة الركبة.
- سؤال وجواب | مشكلة قضم الأظافر شوهت أصابعي وتحرجني أمام الناس
- سؤال وجواب | صدبقي تزوج ولكن زوجته لم تمكنه من نفسها، فما تفسيركم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | بعد الفحص للحمل اكتشفنا أن جنينا غير قابل للحياة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا شكت المرأة في عدم حصول الطهر فهل تعتبر مازالت حائضا
- سؤال وجواب | بعد المشي لمسافات طويلة شعرت بألم وانتفاخ خلف الركبة!
- سؤال وجواب | من قصر في طلب الماء وتيمم فعليه أن يعيد
- سؤال وجواب | حكم من تيمم ووجد الماء وهو يصلي
- سؤال وجواب | متى يصلي فاقد الماء بالتيمم
- سؤال وجواب | الأعمال التي ينتفع بها الميت ويصله ثوابها
- سؤال وجواب | ما السبب في عدم وضوح قنوات المبيض في الصورة التي أجريناها
- سؤال وجواب | حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية
- سؤال وجواب | ما أسباب نقص الوزن ثم ثباته وعدم زيادته مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الطهارة، فأخشى أنني على جنابة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من أفطر عدة رمضانات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

جزاكم الله كل خير، سيدة تبلغ ثلاثا وخمسين سنة تزوجت منذ أكثر من ثلاثين سنة، وقبل الزواج كانت عادتها سبعة إلى ثمانية أيام، وعندما شرعت في أخذ حبوب منع الحمل نقصت أيام عادتها وأصبحت خمسة أيام ـ فقط ـ لكنها منذ سنتين تقريبا، أو يزيد قال لها الطبيب بأنها في مرحلة سن اليأس وأعطاها دواء قال بأنه خاص بهذه المرحلة، ولم تعد ترى عادتها، وقبل شهرين حدثت لها اضطرابات صحية وآلام وعندما راجعت طبيبة أخرى أكدت لها الفحوص بأن عادتها لم تنقطع بعد وأن العادة ستعاودها من جديد، وفعلا أعطتها دواء وعادت عادتها من جديد، لكن المشكلة تكمن في أيام العادة هل تعد أيام الحيض ما كانت عليه عادتها قبل الزواج وهي من سبعة إلى ثمانية أيام؟ أم تعدها ما كانت عليه عندما بدأت تتناول حبوب منع الحمل بعد الزواج وهي خمسة أيام؟ مع العلم أنها لم تعد تتناول هذه الموانع لكونها أرملة، أم تعد أيام عادتها ما أصبحت عليه منذ شهرين وإن زاد على ثمانية أيام؟ أرجو منكم التبسيط، لأنني حاولت أن أراجع الفتاوى قبل أن أسألكم، لكنه شق علي الفهم.

أشكركم كثيرا، وفقكم الله وسدد خطاكم، ولكم مني كل التقدير والإحترام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فخلاصة الجواب أن هذا الدم الذي تراه المرأة دم حيض, وأنها تعتبر جميع ما تراه من الدم حيضا دون التفات إلى عادتها السابقة, ما لم تتجاوز مدة الدم خمسة عشر يوما, فإذا تجاوزت مدة الدم خمسة عشر يوما علمنا أنها مستحاضة فترجع إلى عادتها الثانية وهي الأيام الخمسة فتجلسها وما زاد عليها يكون استحاضة, وزيادة في البيان نقول: ليعلم ـ أولا ـ أن بعض العلماء ذهبوا إلى أن أكثر سن تحيض لها المرأة هي خمسون سنة، فإذا رأت الدم بعد ذلك لم تعده حيضا, ولكن الراجح أن سن الحيض لا يتقيد بخمسين وأن من رأت الدم بعد ذلك فإنها تعده حيضا, جاء في الروض مع حاشيته: ولا حيض بعد خمسين سنة، لقول عائشة: إذا بلغت المرأة خمسين خرجت من حد الحيض ـ ذكره أحمد, ولا فرق بين نساء العرب وغيرهن، يعني فمتى بلغت المرأة خمسين فليس بحيض فلا تجلسه, وعنه: لا حد لأكثره وفاقا لأبي حنيفة, واختاره الشيخ وغيره, وصححه في الكافي, وصوبه في الإنصاف, وقال مالك والشافعي: ليس له حد, وإنما الرجوع فيه إلى العادات في البلدان.

اهـ.

فتجلس عادة جلوسها في عادة حيضها, ولا تسمى آيسة حتى ينقطع لكبر، أو تغير لقوله: وَاللَّائِي يَئِسْنَ {الطلاق:4} الآية وهو أحوط وعليه العمل.

انتهى.فإذا تبين هذا، فإن الدم الذي رأته هذه المرأة يعد دم حيض, ثم الراجح أن كل دم تراه المرأة في زمن الإمكان ولو جاوز مدة عادتها يعد حيضا, ومن ثم، فإن هذه المرأة تعتبر جميع ما تراه من الدم حيضا سواء وافق عادتها قبل الزواج، أو بعده، أو زاد عليها, مالم يجاوز مجموع أيام الدم خمسة عشر يوما فتكون حينئذ مستحاضة, قال الموفق ـ رحمه الله ـ في الكافي: القسم الثاني أن ترى الدم في غير عادتها قبلها، أو بعدها مع بقاء عادتها، أو طهرها فيها، أو في بعضها، فالمذهب أنها لا تجلس ما خرج عن العادة حتى يتكرر وفي روايتان إحداهما ثلاثا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: دعي الصلاة أيام أقرائك ـ وأقل ذلك ثلاثا والثانية مرتان، لأن العادة مأخوذة من المعاودة وذلك يحصل بمرتين فعلى هذا تصوم وتصلي فيما خرج عن العادة مرتين، أو ثلاثا، فإذا تكرر انتقلت إليه وصار عادة وأعادت ما صامته من الفرض فيه، لأنا تبينا أنها صامته في حيضها، قال الشيخ: رحمه الله تعالى: ويقوي عندي أنها تجلس متى رأت دما يمكن أن يكون حيضا وافق العادة أو خالفها، لأن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء ـ ولم تقيده بالعادة فظاهر الأخبار تدل على أن النساء كن يعددن ما يرينه من الدم حيضا من غير افتقاد عادة ولم ينقل عنهن ذكر العادة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم بيان لها ولا استفصال عنها إلا في التي قالت إني أستحاض فلا أطهر وشبهها من المستحاضات، أما في امرأة يأتي دمها في وقت يمكن أن يكون حيضا ثم تطهر فلا, والظاهر أنهن جرين على العرف في اعتقاد ذلك حيضا ولم يأت من الشرع تغيره ولذلك أجلسنا المبتدأة من غير تقدم عادة ورجعنا في أكثر أحكام الحيض إلى العرف، والعرف أن الحيضة تتقدم وتتأخر وتزيد وتنقص وفي أعتبار العادة على هذا الوجه إخلال ببعض المنتقلات عن الحيض بالكلية مع رؤيتها للدم في وقت الحيض على صفته وهذا لا سبيل إليه.

انتهى.وبه يتبين بوضوح ما رجحناه من أنه لا التفات إلى العادة السابقة ما لم يتجاوز الدم خمسة عشر يوما, فإذا طهرت قبل تمام خمسة عشر يوما فجميع ما رأته حيض, وإذا تجاوز الدم خمسة عشر يوما تبينا أنها مستحاضة فترجع حينئذ إلى عادتها السابقة, وإذا صارت مستحاضة بأن جاوز الدم خمسة عشر يوما فإنها ترجع إلى عادتها التي كانت تعرفها قبل الاستحاضة, وهي خمسة أيام, ولا تلتفت إلى عادتها قبل ذلك, قال في كشاف القناع: فلو نقضت عادتها ثم استحيضت بعده أي بعد النقص كأن كانت عادتها عشرة أيام فرأت الدم سبعة ثم استحيضت في الشهر الآخر جلست السبعة، لأنها التي استقرت عليها عادتها.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يجب على من أفطر عدة رمضانات
- سؤال وجواب | تشك في أن طفلها مات بسبب إهمالها في إعطائه الدواء
- سؤال وجواب | كيف يخرج المشتركون في تجارة زكاة أموالهم
- سؤال وجواب | وساوس الطهارة والصلاة، كيف أتخلص منها وأعود لحياتي الطبيعية؟
- سؤال وجواب | كيفية جمع الشباب في مجالس الذكر في ظل عزوفهم الشديد عنها
- سؤال وجواب | الحيض المتقطع ودم الفساد
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الدورة الشهرية وعدم نزولها إلا بوسائل!
- سؤال وجواب | من طرأ عليها الحيض قبل دخول العشاء، فهل يجب عليها قضاؤها؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة بعد انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | خطوات عملية للتوبة النصوح
- سؤال وجواب | الاحتفاظ بعظام الموتى لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | قدر نصاب الذهب عيار 18 بالغرام
- سؤال وجواب | كيف يمكن التخفيف من أعراض جفاف العيون؟
- سؤال وجواب | حج المرأة في رفقة نساء دون محرم
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويضربني بسبب إدمانه، فهل أطلب الطلاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل