مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التفصيل في حكم الختان للذكور والإناث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإعراض عن الإسرائيليات التي رويت في قصة يوسف
- سؤال وجواب | للابن إذا بلغ الرشد أن ينفرد بالإقامة وحده ويجب عليه عدم هجر والديه
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع صديق لي يرتكب الظلم والافتراء؟
- سؤال وجواب | هل يستطيع من أجرى عملية خياطة الغضروف الهلالي ممارسة الرياضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الشعر والحواجب تأتيني على فترات، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل ستعاودني الأمراض مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | قبول قول المرأة في حصول الحيض وارتفاعه
- سؤال وجواب | درجة حديث: "سيأتي على أمّتي زمان يلبس فيه الأغنياء لباس الفقراء"
- سؤال وجواب | خوف وهلوسة ونسيان. هل هذه مقدمات الجنون أم أن هناك خللا في عقلي؟
- سؤال وجواب | توجد بقعة بنية داخل بياض العين فهل هناك ضرر من إزالتها؟
- سؤال وجواب | إذا لم يقع الطلاق كتابة لعدم النية فلا حاجة للمراجعة
- سؤال وجواب | حكم الصدقة على شخص يتبع إحدى الطرق الصوفية
- سؤال وجواب | أكلم الشباب هاتفياً بحثاً عن الزوج، كيف أتخلص من هذه المعصية؟
- سؤال وجواب | آلام الركبة عند الجلوس أو ثنيها لمدة طويلة. ما سببها؟
- سؤال وجواب | أحس بوخزات دائمة وأحيانا أحس بحرقان! أفيدوني.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

أريد فتوى مفصلة في موضوع ختان البنات -جزاكم الله خيرًا-..

الحمد لله، والصلاة على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد قال صلى الله عليه وسلم: الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب.

متفق عليه.

والفطرة في الحديث فسرها أكثر العلماء بالسنة، قال النووي -رحمه الله -: تفسير الفطرة هنا بالسنة هو الصواب.

والسنة هنا هي الطريقة المتبعة، وقد اختتن إبراهيم -عليه السلام-، وهو ابن ثمانين سنة، كما ثبت ذلك في حديث متفق عليه، وقال تعالى: ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ {النحل:123}.وقد اختلف الأئمة -رحمهم الله - في حكمه بعد اتفاقهم على مشروعيته، فقال الشعبي، وربيعة، والأوزاعي، ويحيى بن سعيد، ومالك، والشافعي، وأحمد، هو واجب، وشدد فيه مالك؛ حتى قال: من لم يختتن، لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته.

ونقل كثير من الفقهاء عن مالك أنه سنة؛ حتى قال القاضي عياض: الاختتان عند مالك، وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم، يأثم تاركها، فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب.وقال أبو حنيفة، والحسن: لا يجب، بل هو سنة، ففي شرح المختار للموصلي، قال: إن الختان سنة للرجال، وهو من الفطرة، وللنساء مكرمة، فلو اجتمع أهل مصر (بلد) على ترك الختان، قاتلهم الإمام؛ لأنه من شعائر الإسلام، وخصائصه.

اهـ.

وقال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: فأما الختان، فواجب على الرجال، ومكرمة في حق النساء، وليس بواجب عليهن.

وفي رواية أخرى عنه - أي أحمد- أنه واجب على الرجال والنساء.والختان لو لم يكن واجبًا في حق الرجال؛ لما جاز كشف العورة للكبير؛ ليقوم به، ولما اختتن إبراهيم -عليه السلام- وهو ابن ثمانين سنة.وقد استدل الفقهاء على ختان النساء، بحديث أم عطية -رضي الله عنها- قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل".

رواه أبو داود.

وجاء ذلك مفصلًا في رواية أخرى، تقول: إنه عندما هاجر النساء، كان فيهن أم حبيبة، وقد عرفت بختان الجواري، فلما زارها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لها: يا أم حبيبة، هل الذي كان في يدك هو في يدك اليوم؟ فقالت نعم، يا رسول الله ، إلا أن يكون حرامًا، فتنهانا عنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "بل هو حلال".

وقال صلى الله عليه وسلم: يا نساء الأنصار، اختفضن (اختتن)، ولا تنهكن أي: لا تبالغن في الخفاض.

رواه البيهقي في شعب الإيمان.وجاء التعليل لهذا بأنه أحظى للزوج، وأنضر للوجه، وهو لضبط ميزان الحسّ الجنسي عند الفتاة.ويجب التنبه إلى أن الأحاديث الدالة على الأمر بختان النساء، ومنها ما قدمناه، مختلف في تصحيحها، ولكن ذلك لا يعني نفي استحبابه، فهو داخل في الختان، وقد ثبت في الحديث الصحيح أنه من الفطرة، وما رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ومس الختان الختان، فقد وجب الغسل.

فيه دليل على أن النساء كن يختتن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.وفائدة الختان للرجال معلومة؛ إذ هو عند الرجال إزالة الجلدة التي تغطي الحشفة؛ حتى تنكشف الحشفة كلها؛ ولهذا فوائد صحية عظيمة، ويكفي أنه اتباع لأمر النبي صلى الله عليه، واتباع لسنة إبراهيم -عليه السلام-.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | غسل الملابس المتنجسة في الغسالة الأوتوماتيكية
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل عقب إزالة اللولب
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الركبة. فما سببها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | هل في إعارة الكتب إضرار بالمؤلف؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن يريد دعوة أهله للاستقامة
- سؤال وجواب | عدم جواز التخلف عن خطبة الجمعة دون عذر شرعي
- سؤال وجواب | حكم من استقدم عمالا ويأخذ منهم مبلغا كل شهر
- سؤال وجواب | سبيل وشروط تحول الأعمال العادية إلى عبادات
- سؤال وجواب | خطبت فتاة تعاني من مرض الصرع، فهل أتزوجها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأرض المأخوذة بوضع اليد قبل إحيائها
- سؤال وجواب | الأصل في المخلوقات هو العدم
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأب إذا نهى ابنه عن اتباع المنهج السلفي
- سؤال وجواب | إغلاق باب الحمام هل يمنع انتقال الجن إلى سائر الغرف
- سؤال وجواب | بعد استشارتكم تحسنت مما كنت أعانيه لكن بقيت بعض الأعراض، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس النية في العبادات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل