مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأخذ من طول اللحية وعرضها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صرف الموظفة معاشا باسم والدها لرفض جهة عملها التأمين عليها
- سؤال وجواب | ما علاج الترهلات الشديدة في البطن بسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | طالب في جامعة مختلطة وأحتاج إلى الزواج بشدة. فما الحل؟
- سؤال وجواب | صداع مع كثرة التبول
- سؤال وجواب | حكم رسم صورة وجه دون سائر الجسد
- سؤال وجواب | كيف أتصرف تجاه من طلبت رأيي في خاطب لديه مخالفات؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ وغازات وأشعر بنبض قلبي بوضوح، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حبوب الحديد والصداع على صحة الجنين
- سؤال وجواب | لا يجوز الأخذ بقول عالم مخالف الدليل والراجح للتشهي
- سؤال وجواب | هل يجوز لهم مقاطعة أختهم بسبب تضييقها عليهم وتسلطها في الرأي ؟
- سؤال وجواب | أسرتي المفككة أثرت على حياتي كلها وتدفعني للتخلي عن مهنة الطب
- سؤال وجواب | التمادي مع الوسوسة له عواقب وخيمة
- سؤال وجواب | خطوات الإنكار على الزاني والزانية
- سؤال وجواب | الأدلة على طهارة سؤر الكافر
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة تعرفت عليها من مواقع التواصل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

قرأت مؤخراً أن الحسن البصري وعطاء والطبري والقاضي عياض أفتوا بجواز الأخذ من اللحية زيادة عن القبضة ما لم يفحش، هل حقا أفتى هؤلاء العلماء الفضلاء بهذا؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب، وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه.

قال ابن حجر قوله: وكان ابن عمر.

إلخ ، موصول بالسند المذكور إلى نافع، وقد أخرجه مالك في الموطأ.

وذكر عن الطبري أنه قال: ذهب قوم إلى ظاهر الحديث فكرهوا تناول شيء من اللحية من طولها وعرضها، وقال قوم: إذا زاد على القبضة يؤخذ الزائد.

ثم ساق سنده إلى ابن عمر أنه فعل ذلك، وإلى عمر أنه فعل ذلك برجل.

وذكر عن الحسن البصري أنه يأخذ من طولها وعرضها ما لم يفحش وعن عطاء نحوه، واختار الطبري قول عطاء.

وقال: إن الرجل لو ترك لحيته لا يتعرض لها حتى أفحش طولها وعرضها لعرض نفسه لمن يسخر به.

.وقال عياض: يكره حلق اللحية وقصها وتحذيفها، وأما الأخذ من طولها وعرضها إذا عظمت فحسن؛ بل تكره الشهرة في تعظيمها كما تكره في تقصيرها كذا قال، وتعقبه النووي بأنه خلاف ظاهر الخبر في الأمر بتوفيرها، قال: والمختار تركها على حالها، وأن لا يتعرض لها بتقصير ولا غيره.

انتهى من فتح الباري لابن حجر العسقلاني، وقد ذكر فيه أقوال أولئك الأئمة ورأيهم في الأخذ من اللحية، وللاستزادة نرجو مراجعة الفتوى رقم:

14055.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مسلمة تريد أن تتزوج كافراً
- سؤال وجواب | الأضحية: حكمها. وتقسيمها. وضابط أهل البيت الواحد
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | شخص منجذب لنفس جنسه ، فما هو أجر صبره عن الفاحشة ؟
- سؤال وجواب | العوامل المتحكمة بارتفاع الضغط وانخفاضه
- سؤال وجواب | مسألة حول زواج عبد الرحمن بن عوف من أم حكيم بنت قارظ
- سؤال وجواب | ليس في شريعتنا جواز إتيان الدبر
- سؤال وجواب | ما الكريم المناسب لعلاج الندبات وحب الشباب؟
- سؤال وجواب | أشكو من إسهال مزمن واستفراغ وآلام بالبطن بعد الأكل، ساعدوني
- سؤال وجواب | مشروعية الجراحة التجميلية لإزالة التشويه الظاهر في وجه المرأة
- سؤال وجواب | شروط مشروعية الصلاة على العضو
- سؤال وجواب | قال لزوجته يحرم علي جماعك إلا إذا طلبتِ
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور التنافس مع الموظفين؟
- سؤال وجواب | إقراض الذهب على أن يرد مثله في الوزن والشكل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل