مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما ورد في كتب ابن عبد البر في اللحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدعاء بعمل أفضل، أو مرتب أكثر
- سؤال وجواب | عدة من جلست عند أهلها سنة أو أكثر ثم طلقت أو مات زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة القذف وأحتاج إلى أدوية
- سؤال وجواب | الترغيب في الإنفاق على الزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والشخصية الحساسة
- سؤال وجواب | طلق زوجته وهي حائض وأخذها أخوها لبيت أهلها
- سؤال وجواب | رفض الفتاة للشاب المتقدم عليها ومحاولة نسيانها والانشغال بطلب العلم
- سؤال وجواب | تجب العدة بحصول الخلوة الشرعية ولو لم يحدث جماع
- سؤال وجواب | من صيغ الاستغفار المأثورة
- سؤال وجواب | تعرضت لظروف قاسية جعلتني أعاني الاكتئاب والقلق، أفيدوني
- سؤال وجواب | أريد الالتزام دينياً ولكني لا أعرف نقطة البداية. أرشدوني
- سؤال وجواب | خطيب يكذب على خطيبته . هل تستمر معه أم تفسخ؟
- سؤال وجواب | كيف أوفق للزواج بين صديقتي وأحد أقربائي؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الحصان لإراحته من مرضه
- سؤال وجواب | حديث "شيطان يتبع شيطانة" وشرحه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
18 مشاهدة

هل قول ابن عبد البر يحرم حلق اللحية ولا يحلقها إلا مخنث.

موجود في النسخة المطبوعة من التمهيد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلم نقف على القول المذكور فيما اطلعنا عليه من كتب ابن عبد البر.

وخلاصة ما قاله في كتابيه التمهيد والاستذكار عند كلامه على حديث ابن عمر في الموطأ ( كتاب الشعر/ باب السنة في الشعر ) عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحى.

أخبرنا يحيى بن يحيى الليثي مالك حدثنا نافع : أن ابن عمر كان إذا حلق في حج أو عمرة أخذ من لحيته ومن شاربه.قال ابن عبد البر: واختلف أهل العلم في الأخذ من اللحية فكره ذلك قوم وأجازه آخرون.

فقال مالك : لا بأس أن يؤخذ ما تطاير من اللحية وشذ.

قال فقيل لمالك: فإذا طالت جدا فإن من اللحى ما تطول؟ قال: أرى أن يؤخذ منها وتقصر.وروى سفيان عن ابن عجلان عن نافع عن ابن عمر أنه كان يعفي لحيته إلا في حج أو عمرة.

وكان الحسن يأخذ من طول لحيته، وكان ابن سيرين لا يرى بذلك بأسا.وقال في إحفاء الشارب : وقال ابن القاسم عن مالك: إحفاء الشارب عندي مثلة، وقال أشهب عن مالك في حلق الشارب: هذه بدعة وأرى أن يوجع ضربا من فعله.

هذا ملخص ما ذكره في التمهيد والاستذكار، وإذا صح عنه هذا القول فلعله في كتبه الأخرى.وقد وقفنا عليه منسوبا لابن عبد البر في التمهيد بلفظ : ويحرم حلق اللحية, ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال.

في كتاب : إعفاء اللحية على ضوء الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم.

إعداد : أبي عبدالرحمن .وفي الخلاصة في فقه الأقليات.

إعداد : علي بن نايف الشحود.وفي كتاب : تحريم حلق اللحى وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها وتقصيرها .المؤلف : عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي الحنبلي.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

الناشر : رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وفي مجلة البحوث الإسلامية مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شحنات فالتة في الدماغ
- سؤال وجواب | حكم سكنى الزوج مع مطلقته أثناء العدة
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوكيل من الصدقات لنفسه
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة ولا يمكنني تميز الكدرة والصفرة.
- سؤال وجواب | لسعات كهربائية هل من تناول الدواء النفسي أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال جوال العمل لأمور شخصية إذا كان الرصيد يفيض آخر الشهر
- سؤال وجواب | حكم طلب دعم لمشروع ربحي من شركة تقدم مساعدات للمشاريع الصغيرة
- سؤال وجواب | بدوام المجاهدة تصير الصلاة قرة عين وسرور نفس
- سؤال وجواب | شرح حديث (.إلا أخذ أيسرهما.)
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابني عم شقيق
- سؤال وجواب | أعيش في الخيال أكثر من الواقع، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | صفة التوبة من الربا
- سؤال وجواب | زكاة الأموال المستحقة إذا تأخر صرفها
- سؤال وجواب | أتعالج من الاكتئاب ولا أريد الإنجاب، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ابني يقلد زملائه في كل شيء حتى في الأمور السلبية. ما النصيحة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل