مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لم يغتسل من الجنابة منذ عدة سنوات جهلا فهل يكفيه غسل واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزواج من صديق أخي غير العربي
- سؤال وجواب | الطرق الصحيحة التي تساعد الإنسان على تقوية إرادته
- سؤال وجواب | ظهرت لي كتلة صلبة في الحلمة اليمنى، كيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | ترويض الشخصية وتطوير المهارات
- سؤال وجواب | صفات الشخصية الضعيفة وأسباب ضعفها وعلاجها
- سؤال وجواب | رفع الطبيب جرعة الدواء ولكني خائف من آثارها، فهل مخاوفي حقيقية؟
- سؤال وجواب | كيف أقوي ثقتي بنفسي ويكون لي هدف؟
- سؤال وجواب | حكم من أقر بالطلاق كاذباً مرات عديدة
- سؤال وجواب | أحاول أن تكون شخصيتي قوية وأتقمص أكثر من شخصية. أريد علاجا
- سؤال وجواب | أخاف الله وأصلي الصلوات الخمس، ولكني أقع في المعاكسة. فأين الخلاص؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من الأشياء التي تتخلص منها الشركة لضررها
- سؤال وجواب | التفكير في العبقرية دون وجود مقوماتها
- سؤال وجواب | متخاصمة أنا وصديقتي، فهل يجب أن أسلم عليها؟
- سؤال وجواب | إخراج العاجز عن الصوم اللحم كفدية بين الإجزاء وعدمه
- سؤال وجواب | عدم القدرة على دفع الشاتم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كان علي الكثير من الجنابة، فمنذ سنوت لم أغتسل بسبب الجهل، واغتسلت بنية آخر جنابة، فهل تكفي النية عن السابقات أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمَن كان عليه أكثر من جنابة، فالأصل أنه يكفيه غسل واحد، جاء في المجموع للنووي: وأما الغسل: فلا يلزمه إلا غسل واحد ولو أجنب ألف مرة وأكثر.

انتهى.وإذا كنت لم تغتسل من الجنابة عدة سنين جهلا, ثم اغتسلت بنية الجنابة الأخيرة فقط, ولم تنو عدم الغسل من الجنابات السابقة، كفاك غسلك هذا, أما إن كنت قد نويت أن الغسل لا يشمل الجنابات السابقة، فإن غسلك يجزئ عن الجنابة الأخيرة فقط دون ما سبقها.وبالتالي، فلا بد من أن تقوم بغسل جديد عما عليك من جنابة سابقة، جاء في كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع: وإن اجتمعت أحداث متنوعة ولو كانت متفرقة في أوقات توجب وضوءا كالبول والغائط والريح والنوم، أو توجب غسلا كالجماع وخروج المني والحيض، فنوى بطهارته أحدها ارتفع هو ـ أي الذي نوى رفعه ـ وارتفع سائرها، لأن الأحداث تتداخل، فإذا نوى بعضها غير مقيد ارتفع جميعها، كما لو نوى رفع الحدث وأطلق، وإن نوى أحدها ـ أي الأحداث ـ ونوى أن لا يرتفع غيره لم يرتفع غيره، لأنه قد تطهر بنية بقاء غيره من الأحداث، فلم يرتفع سوى ما نواه، وإلا لزم حصول ما لم ينوه.

انتهى.

ثم إنا ننبهك على أنه يجب عليك قضاء ما مضى من الصلوات التي صليتها وأنت جنب, فإذا كنت ضابطا لعددها فالأمر واضح, وإن جهلت العدد فواصل القضاء حتى يغلب على ظنك براءة الذمة, وهو مذهب جمهور أهل العلم, وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه من أهل العلم, بعدم وجوب القضاء, والراجح مذهب الجمهور وهوالأقرب للورع والاحتياط في الدين, وراجع الفتوى رقم:

166153

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين القرض والبيع
- سؤال وجواب | بناء الصداقات والعلاقات على أسس شرعية سليمة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من ضعف الشخصية.
- سؤال وجواب | أريد التوبة لكن لا يوجد عندي صحبة صالحة!
- سؤال وجواب | سبيل دراسة العلوم الإسلامية
- سؤال وجواب | زوجي ضعيف الشخصية أمام إخوانه!
- سؤال وجواب | أعاني من حالة خوف من المساجد والأماكن المغلقة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | الازدواجية في الشخصية
- سؤال وجواب | إمكانية تجاوز المشكلات بلا علاجات
- سؤال وجواب | اختيار التخصص بين اللغة الإنجليزية والتربية الخاصة
- سؤال وجواب | السكن في شقة اشتراها والده من الربا
- سؤال وجواب | هل نسب كريات الدم البيضاء هذه تدل على مرض ابيضاض الدم؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية التحدث مع الأجنبية بعبارات الحب
- سؤال وجواب | الترغيب بطلب الصدقة للمحتاجين
- سؤال وجواب | كيف أعود لسابق عهدي في العبادة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل