مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجب أن نغتسل بقدر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز له الاستدانة من بنك يفرض غرامة على التأخير ليسدد قرضا ربويا ويتخلص من الفوائد؟
- سؤال وجواب | فضل الأضحية وثوابها
- سؤال وجواب | قلق الفتاة من تأخر الزواج
- سؤال وجواب | حالات الرهاب الاجتماعي وارتباطها بحوادث معينة كوفاة أحد الأقارب
- سؤال وجواب | أفضلية التصدق على الأقارب المحتاجين
- سؤال وجواب | أشكو من رجفة في كامل الجسم في رمضان فقط، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | الإحساس بالوحدة وعلاج المشكلة
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير زكاة المال المودَع إلى نهاية مدة الإيداع
- سؤال وجواب | ما اشتري للتأجير تزكى أجرته كزكاة المال
- سؤال وجواب | مللت الحياة وحرمت من الحب والحنان، فأين أجدهما؟
- سؤال وجواب | كيف يكون الاستعداد للزواج من منظور ديني ونفسي؟
- سؤال وجواب | العملات الورقية تضم لبعضها ثم تقوم بالذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | لا أرغب في الزواج ولا أتقبل فكرة الارتباط، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | ما يقال عند ذبح الأضحية
- سؤال وجواب | عدم توثيق النكاح لا يمنع وقوع الطلاق إن كان قد وقع فعلا
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
5 مشاهدة

هل يجب أن نغتسل بقدر ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يغتسل، أقصد بصاع، ونحو ذلك؟ وهل هذه سنة؟ وماذا يحدث إذا كان الشخص يضطر إلى استعمال الماء الكثير في كل شيء من أجل النظافة، وليس إسرافًا مقصودًا؟ وبالنسبة لي: فهذه كمية قليلة جدًّا في الاغتسال، وفي الوضوء قليلة جدًّا أيضًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجب الاغتسال بمقدار الصاع, ولا الوضوء بالمد, بل يستحب ذلك في حق من كان يكفيه الصاع لاغتساله, والمُد لوضوئه, ولا حرج في الزيادة عليها عند الحاجة لذلك, فما ورد من قوله صلى الله عليه وسلم: الغسل صاع، والوضوء مد.

ـ وقد صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير ـ فهو محمول عند بعض أهل العلم على أن ذلك في حق من هو مثله صلى الله عليه وسلم في حجم الأعضاء، ونعومتها، أما من حاله بخلاف ذلك فبحسب ما يكفيه دون تحديد، جاء في فيض القدير للمناوي: يسن أن يكون ماء الغسل صاعًا، وهو خمسة أرطال وثلث بالبغدادي، وماء الوضوء مدًّا، فإن نقص، وأسبغ أجزأ، وإن زاد كان إسرافًا، وهذا فيمن بدنه كبدن المصطفى صلى الله عليه وسلم نعومة، ونحوها، وإلا زيد ونقص لائق بالحال.

انتهىوفي تحفة الأحوذي للمباركفوري: قال الشوكاني: القدر المجزئ من الغسل ما يحصل به تعميم البدن على الوجه المعتبر، سواء كان صاعًا، أو أقل، أو أكثر ما لم يبلغ في النقصان إلى مقدار لا يسمى مستعمله مغتسلًا، أو إلى مقدار في الزيادة يدخل فاعله في حد الاسراف، وهكذا الوضوء القدر المجزئ منه ما يحصل به غسل أعضاء الوضوء، سواء كان مدًّا، أو أقل، أو أكثر ما لم يبلغ في الزيادة إلى حد الإسراف، أو النقصان إلى حد لا يحصل به الواجب.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يدخل المواقع المحرمة ويحادث الغانيات، ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | حكم الانتقال من قضاء رمضان إلى الفدية بدعوى حصول المشقة
- سؤال وجواب | أقوم بالعادة السرية وأتوب منها وأعود، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما علاقة العادة السرية بدوالي الخصيتين، وهل أحتاج لجراحة؟
- سؤال وجواب | فقدي لوالديّ صغيرًا جعلني أعيش حياة قلق ومخاوف .
- سؤال وجواب | هل تسبب العادة السرية سرطان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية، فهل تسبب العقم مستقبلا؟
- سؤال وجواب | طريقة زكاة الراتب
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن ضحّى بشاتين أن يخصّ نفسه بواحدة ويتصدّق ويُهدِي من الأخرى؟
- سؤال وجواب | حقيقة خوف النبي صلى الله عليه وسلم الله جل وعلا
- سؤال وجواب | التخيل عند الصغار. هل هو مرض؟ وكيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | بشرتي غير صافية ولونها أسمر، ما أفضل كريمات التبييض؟
- سؤال وجواب | حكم من مرض ولم يصم وأخرج أهله الكفارة عنه قبل موته
- سؤال وجواب | الإمساك عن المفطرات يكون عند طلوع الفجر الصادق
- سؤال وجواب | صامت بنية القضاء والتطوع. هل يجزئ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل