مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الغسل الكامل، والغسل المجزئ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنام نهاراً وأسهر ليلاً وأشكو من ثقل رأسي وألم صدري فهل هي أعراض خطيرة؟
- سؤال وجواب | همتي ضعيفة وزوجي لا يساعدني في أمور التربية!
- سؤال وجواب | أختي الصغرى تظلمني وتسيء إلي مع إحساني لها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | العادة السرية وأضرارها، وعلاج آلام الدورة.
- سؤال وجواب | حكم زكاة المال المدخر لشراء شقة
- سؤال وجواب | يخشى على ولده من الفساد عند التحاقه بالمدرسة الثانوية
- سؤال وجواب | أحب زوجي لكنه مقصر معي بسبب عمله
- سؤال وجواب | تركت العادة السرية وأريد الزواج.كيف أعرف أن آثارها زالت؟
- سؤال وجواب | أدلة القائلين بأن الماء المستعمل يرفع الحدث
- سؤال وجواب | كيف أبني حياة جديدة وأنا غير مستعدة لها؟
- سؤال وجواب | هل على من اشترى سيارة أقساطًا ليوزع عليه المأكولات زكاة؟
- سؤال وجواب | النسبة التي يحتاجها الجسم يوميا من جميع الفيتامينات والمعادن بالوحدة الدولية.
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأجد مشكلة في إقناع أهلي وأهل الفتاة!
- سؤال وجواب | رُفض الخاطب من الأهل، فهل تنتظرهُ وتقفُ ضد أهلها؟
- سؤال وجواب | لا يجزئ الإطعام أو الفدية لمن يقدر على قضاء الصيام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

قلتم في الفتوى رقم: 6133: (فإن للغسل من الجنابة صفتين:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالغسل يعد كاملا، ولو لم تُعِد غسل أعضاء الوضوء.

قال في الإقناع: والغسل الكامل أن ينوي، ثم يسمي، ثم يغسل يديه ثلاثا، ثم يغسل ما لوثه من أذى، ثم يضرب بيديه الأرض أو الحائط مرتين أو ثلاثا، ثم يتوضأ كاملا، ثم يحثي على رأسه ثلاثا، يُرَوي بكل مرة أصول شعره، ثم يفيض الماء على بقية جسده ثلاثا يبدأ بشقه الأيمن، ثم الأيسر، ويدلك بدنه بيده، ويتفقد أصول شعره، وغضاريف أذنيه، وتحت حلقه، وإبطيه، وعمق سرته وحالبيه، وبين إليتيه، وطي ركبتيه.

ويكفي الظن في الإسباغ.

ثم يتحول عن موضعه فيغسل قدميه ولو في حمام ونحوه.

وإن أخر غسل قدميه في وضوئه فغسلهما آخر غسله فلا بأس.وظاهر هذا النقل أنه يغسل باقي الجسد لا كله.قال ابن عبد البر: وَفِي رِوَايَةِ أَيُّوبَ لِحَدِيثِ مَالِكٍ هَذَا عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ: ((فَيُخَلِّلُ أُصُولَ شَعْرِهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ يُفْرِغُ الْمَاءَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ)) وَأَيُّوبُ ثِقَةٌ حَافِظٌ.

قَالَ أَيُّوبُ: فَقُلْتُ لِهِشَامٍ: فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ.

فَقَالَ: وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ.

وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ أَعْضَاءَ الْوُضُوءِ لَا يُعِيدُ الْمُغْتَسِلُ غَسْلَهَا فِي غَسْلِهِ؛ لِأَنَّهُ قَدْ غَسَلَهَا فِي وُضُوئِهِ.

قال الماوردي في الحاوي: وهل يندب إلى غسل الرجلين بعد فراغه من الاغتسال؟ فيه قولان، حكاهما في " الإبانة " [ق27].

أحدهما: يندب إليه؛ لما روي في حديث ميمونة: «ثمّ تحوَّل عن مكانه، فغسل قدميه».

والثاني: لا يندب، كسائر أعضاء الوضوء.

وذهب بعض أهل العلم إلى غسل جميع الجسد بما فيه أعضاء الوضوء؛ لما رواه البخاري عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم: أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره، ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه، ثم يفيض الماء على جلده كله"فقوله: على جلده كله يشمل ما أصابه ماء الوضوء، وما لم يصبه.

قال ابن حجر: ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ أَيْ بَقِيَّةَ جَسَدِهِ، وَقَدْ تَقَدَّمَ مِنْ رِوَايَةِ مَالِكٍ عَنْ هِشَامٍ فِي أَوَّلِ كِتَابِ الْغُسْلِ هُنَا عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يُقَالَ إِنَّ سَائِرَ هُنَا بِمَعْنَى الْجَمِيعِ جَمْعًا بَيْنَ الرِّوَايَتَيْنِ.

قال العيني: (على جلده كُله) هَذَا التَّأْكِيد بِلَفْظ، الْكل، يدل على أَنه عمم جَمِيع جسده بِالْغسْلِ.

وقال: (سَائِر جسده) أَي: بَقِيَّة جسده، وَقد تقدم فِي رِوَايَة مَالك عَن هِشَام فِي أول كتاب الْغسْل: على جلده كُله.

فَإِذا حملنَا لَفْظَة سائر، على معنى الْجَمِيع يجمع بَين الرِّوَايَتَيْنِ.والقول الأول أوجه.قال ابن رجب: "وقوله: ((غسل سائر جسده)) يدل على أنه لم يعد غسل ما كانَ غسله منه قبل ذَلِكَ؛ لأن: ((سائر)) إنما تستعمل بمعنى: ((الباقي)) ، لا بمعنى: ((الكل)) ، على الأصح الأشهر عندَ أهل اللغة.

وكذلك خرج مسلم حديث عائشة، من حديث أبي معاوية، عن هشام ابن عروة، عن أبيه، عن عائشة - فذكرت الحديث، وفي آخره -: ((ثم أفاض على سائر جسده)).

وهو - أيضاَ -: دليل على أنه لم يعد غسل ما مضى غسله منه.وقال الصنعاني: يُحْتَمَلُ أَنَّهُ غَسَلَ أَعْضَاءَ الْوُضُوءِ لِلْجَنَابَةِ وَقَدَّمَهَا تَشْرِيفًا لَهَا، ثُمَّ وَضَّأَهَا لِلصَّلَاةِ، لَكِنْ هَذَا لَمْ يُنْقَلْ أَصْلًا، وَيَحْتَمِلُ أَنَّهُ وَضَّأَهَا لِلصَّلَاةِ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَيْهَا الْمَاءَ مَعَ بَقِيَّةِ الْجَسَدِ لِلْجَنَابَةِ، وَلَكِنَّ عِبَارَةَ: أَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ، لَا تُنَاسِبُ هَذَا؛ إذْ هِيَ ظَاهِرَةٌ أَنَّهُ أَفَاضَهُ عَلَى مَا بَقِيَ مِنْ جَسَدِهِ مِمَّا لَمْ يَمَسَّهُ الْمَاءُ، فَإِنَّ السَّائِرَ الْبَاقِي لَا الْجَمِيعُ؛ قَالَ فِي الْقَامُوسِ: وَالسَّائِرُ الْبَاقِي لَا الْجَمِيعُ كَمَا تَوَهَّمَ جَمَاعَاتٌ.

انتهى.والأمر سهل، فلو أن الإنسان صب على نفسه الماء الغالب أنه يصيب جميع الجسد، وبالتالي يصدق عليه أنه غسل جلده كله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صيام العشر لمن عليه قضاء من رمضان
- سؤال وجواب | زوجي لا يستطيع الاقتراب مني!
- سؤال وجواب | وجوب إخراج الزكاة عن السنوات الماضية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مفصل الكتف الأيمن
- سؤال وجواب | مقبل على الزواج، فما رأيكم في هذا التحليل المنوي؟
- سؤال وجواب | غسل الرجلين في الوضوء بالماء المستعمل في حدث
- سؤال وجواب | فطريات الأرجل وتشققها . المشكلة والعلاج
- سؤال وجواب | المعتبر في نصاب الزكاة أقل النقدين من الذهب أو الفضة
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب في كامل جسدي فهل ما أشعر به سببه نقص الفيتامين؟
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بمن زنا بها وهي حامل وكيف يتعامل مع تلك المرأة
- سؤال وجواب | أعاني من قلة دم الدورة الشهرية، فهل سبب ذلك هو ممارسة العادة السيئة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس وأعراض أخرى منذ فترة طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شروط الاشتراك في الأضاحي
- سؤال وجواب | تنميل في الأطراف وقشعريرة وخفقان فهل ما أعاني منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتناول الطفل المصاب بالصرع اللسترال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل