مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الوضوء وفي اليد جرح ينزف دما يسيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حائر في أمر الزواج فهل أقبل بالمرأة السمينة أم لا؟
- سؤال وجواب | التأويل الصحيح لقوله تعالى: (وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا.)
- سؤال وجواب | أمراض الجهاز الهضمي جعلتني أعيش في قلق وتوتر بشكل دائم، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم هذه الصيغة في الشرع
- سؤال وجواب | ما هو العلاج الشعبي لقرحة المعدة؟
- سؤال وجواب | خطبني ابن خالتي وقلبي متعلق بمطرب مشهور
- سؤال وجواب | ملامحي البريئة وطولي القصير، هل يمنعان زواجي؟
- سؤال وجواب | الدراسة وزيادة الوزن. وهل هناك أدوية تساعد على سد الشهية؟
- سؤال وجواب | حكم الدخول على روابط تحوي صورا لنساء متبرجات
- سؤال وجواب | دوخة وزغللة في العين ورغبة كبيرة في النوم
- سؤال وجواب | طلاق المسحور المسلوب الإرادة لا يقع
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل أسمر صاحب خلق ودين. فما قولكم؟
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأمّ في طلاق الزوجة
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب على خلق ودين لكنه أسمر اللون. كيف أقنع أهلي بقبوله؟
- سؤال وجواب | هل البكاء عند ارتكاب الذنب دليل قوة الإيمان؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
12 مشاهدة

هل يصح الوضوء في حال وجود جرح ينزف بشكل قليل، وتم الغسل فوقه بشكل عادي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان الجرح المذكور في باطن يدك، ثم تغترف الماء بها لغسل أعضاء وضوئك, فإن كان الماء يتغير في يدك بسبب الجرح النازف، فهذا يسلب طهورية الماء، وطاهريته، وبالتالي فلا يجزئ به الوضوء, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء, وما لمسته بيدك وهي رطبة, سواء تعلق الأمر بأعضاء الوضوء, أو غيرها.وإن كان الماء لم يتغير في يدك لقلة الدم، ففي المسألة قولان:1ـ أحدهما أن هذا الماء طاهر، يصح به الوضوء, وهو مذهب المالكية, واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية, وهذا القول له حظ قوي من النظر.2ـ أن الماء يكون نجسا بمخالطته ليسير الدم, ولو لم يتغير, وهو مذهب الحنابلة، والشافعية.

وعلى هذا القول فالوضوء غير مجزئ, ويتنجس كل ما أصابه هذا الماء، وما لمسته بيدك وهي رطبة, وهذا القول أقرب للاحتياط؛ وراجع الفتوى رقم:

120351

.وإذا كنت تصب الماء على الجرح، فالوضوء صحيح، وكذا لو كنت تغترف الماء بيدك وكان الجرح في ظاهر يدك، ولم يختلط بالماء ـ وهو يسير كما ذكرت ـ فإنه يعفى عنه على قول الأئمة الأربعة، لكنهم اختلفوا في ضابط اليسير الذي يعفى عنه، فمنهم من ضبطه بالعرف كالشافعية، والحنابلة، ومنهم من ضبطه بمقدار الدرهم البغلي كالمالكية، والحنفية، وانظر تفصيل أقوالهم في الفتوى رقم:

75699.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إن طلب الوالد بطاقتي للاكتتاب في شركة مختلطة فهل تلزمني طاعته؟
- سؤال وجواب | وجود دمامل في جسمي تكبر ويخرج منها صديد، ما سببها؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع خطيبي وأكسر حاجز الخجل فيما بيننا؟
- سؤال وجواب | الفهم الصحيح لآيات الوعيد
- سؤال وجواب | اللون الأسود المائل إلى الاحمرار حول الأنف. سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | ما حكم تشجير مصلى العيد ونحوه؟
- سؤال وجواب | هل يأثم الشخص إن لم يوفِ بعهده؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وعلاجه الدوائي والسلوكي
- سؤال وجواب | فتاوى حول حجاب المرأة
- سؤال وجواب | النوم بهذه الكيفية والنية من خطوات الشيطان
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وقلق عندما أدخل في نقاشات حادة، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | لماذا تختلف طريقة تعامل الرجل مع الفتاة بحسب ما ترتديه؟
- سؤال وجواب | قول الزوج لامرأته تحرمين علي لو فعلتِ كذا
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان مفاجئ ومتكرر، ما رأيكم بهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | من هم القوم الذين صدقوا فدخلو النار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل