مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بعصب الميتة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهلي دائما يقفون في وجهي. حتى في اختيار الزوجة!
- سؤال وجواب | حكم التخاصم وفضل الإصلاح بين المتخاصمين
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وتقدم لخطبتي ولكن والده رفض زواجنا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التنقل بين المشاعر بملابس الإحرام بقصد التعليم؟
- سؤال وجواب | الحب بين الجنسين مع عدم وجود القدرة على الزواج
- سؤال وجواب | هل تستحق الزوجة تعويضا بعد فسخ النكاح بسبب الغش وإخفاء العيب؟
- سؤال وجواب | المسلمون في بريطانيا
- سؤال وجواب | يرفض والدي أن أتزوج بمن اخترتها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نزيف الأنف منذ سنتين، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حاضت أثناء الحج ولا تستطيع البقاء
- سؤال وجواب | رفض والدي الزواج بمن تكبرني سناً
- سؤال وجواب | فضل من ماتت وهي حامل
- سؤال وجواب | حكم من لم يقتنع بأن والدي النبي من أهل النار
- سؤال وجواب | رفض أبي زواجي من فتاة أصلها مختلف عنا!
- سؤال وجواب | خطيبي سلبي ولدي مشكلات مع والده
آخر تحديث منذ 19 دقيقة
4 مشاهدة

ما معنى عصب الميتة وهل هو مقصود بعينه أم يقاس عليه باقي أجزاء الميتة ثم كيف الجمع بين النهي عن الانتفاع بالعصب وبين حديث إنما حرم أكلها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فعصب الميتة هو أطناب مفاصلها، واختلف فيه هل هو نجس أو طاهر قال صاحب تحفة الأحوذي: قال في شرح مواهب الرحمن: وعصب الميتة نجس في الصحيح من الرواية لأن فيه حياة بدليل تألمه بالقطع وقيل طاهر فإنه عظم غير متصل.

ا.هـ وجاء في المجموع: فرع مذاهب العلماء في شعر الميتة وعظمها وعصبها، فمذهبنا أن الشعر والصوف والوبر والريش والعصب والعظم والقرن والسن والظلف نجسة، وفي الشعر خلاف ضعيف سبق وفي العظم خلاف أضعف منه، وأما العصب فنجس بلا خلاف (أي عندهم) وجاء في العناية شرح الهداية: وشعر الميتة وعظمها وعصبها طاهر.

وقال الشافعي نجس.

ا.هـفي المحلى لابن حزم: ولا يحل بيع الميتة ولا الانتفاع بعصبها ولا شحمها.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في فتاويه: أما عظم الميتة وقرنها وظفرها، وما هو من جنس ذلك كالحافر ونحوه وشعرها وريشها ووبرها، ففي هذين النوعين للعلماء ثلاثة أقوال: أحدها: نجاسة الجميع كقول الشافعي في المشهور وذلك رواية عن أحمد.

والثاني: أن العظام ونحوها نجسة والشعور ونحوها طاهرة، وهذا هو المشهور من مذهب مالك وأحمد.

والثالث: أن الجميع طاهر كقول أبي حنيفة وهو قول في مذهب مالك وأحمد، وهذا القول هو الصواب.

ا.هـوأما حديث النهي عن الميتة فالمقصود به الانتفاع الذي يراد به الأكل لا غير ذلك، ويدل عليه حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجده شاة ميتة أعطتهما مولاة لميمونة من الصدقة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا انتفعتم بجلدها قالوا إنها ميتة، قال: إنما حرم أكلها.

قال الطحاوي: فدل ذلك على أن الذي حرم من الشاة بموتها هو الذي يراد منها للأكل لا غير ذلك من جلودها وعصبها.

ا.هـوالله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يقصر الحجاج من غير أهل مكة الصلاة في منى وعرفات ومزدلفة
- سؤال وجواب | سافر إلى الحج ولكنه مات قبل الحج فهل يعتبر حاجاً؟
- سؤال وجواب | لا تنكحها ما لم ترض والدتك
- سؤال وجواب | والديّ رفضا زواجي منها بسبب المدينة التي تسكن فيها !
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين نقص الهرمونات والوساوس القهرية؟
- سؤال وجواب | حججت عامين متمتعا ولم أذبح هديا ولم أصم العشرة الأيام جهلا غير متعمد فماذا أفعل الآن ؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون زواجي من بنت تكبرني سنا، فإذا تقدمت لها هل أكون عاقا؟
- سؤال وجواب | تعرف أخي على فتاة من دولة أخرى عبر النت ويريد الزواج بها دون موافقة الأسرة. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم عند زيارة قبره ؟
- سؤال وجواب | رفض والده زواجنا دون سبب بعد أن وعده بالموافقة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في التشهد الأول
- سؤال وجواب | أردت خطبة ابنة خالتي ورفضتها أمي، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | المولود في الجنة.
- سؤال وجواب | هل يعتبر (الزولفت) أفضل دواء للشخص الانطوائي؟
- سؤال وجواب | بعد الموافقة وتحديد موعد الزفاف رفضتني أمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل