مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم رفع الحدث وإزالة الخبث بماء الورد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كتابة اسم الله باللغة الإنجليزية
- سؤال وجواب | الأشهر التي يستحب إكثار الصوم فيها
- سؤال وجواب | مترددة بين إكمال دراستي أو الزواج.
- سؤال وجواب | المال المكتسب من الترويج للمنتجات إن تضمن الإعلان عنها موسيقى
- سؤال وجواب | حكم تصنيع اليخوت والاتجار فيها
- سؤال وجواب | حكم تهريب الأشخاص إلى البلدان الأوروبية
- سؤال وجواب | كيف أوصل مشاعري لمن أحبها وأصلح بين أسرتي وأسرتها!
- سؤال وجواب | غسل الفراش المتنجس في المغسلة دون إخبار العامل أنه متنجس
- سؤال وجواب | أعاني من عدم النوم ليلا، فما العلاج المناسب لاضطرابات النوم؟
- سؤال وجواب | الاجتماع للتعزية يعتبر من النياحة
- سؤال وجواب | تقدم لي شخص الكل يمدحه لكني أشعر بالحيرة
- سؤال وجواب | أعيش في بيئة من الذل والهوان مع زوج متسلط
- سؤال وجواب | ما زلت أفكر في شاب تعرفت عليه في الثانوية مما عطل دراستي وحياتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نمط حياة الأطفال في زمن النبوة
- سؤال وجواب | تنظيم فعاليات فيها مخالفات شرعية بسيطة تجنّبًا لتنظيمها من آخرين بمخالفات كبيرة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

ما معنى: (ما اعتصر من الطاهرات كماء الورد)؟ وهل هو طاهر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذه الجملة يذكرها الفقهاء في سياق كلامهم على أقسام المياه، فيعدون من أقسام الماء الطاهر الذي لا يصلح لرفع حدث، ولا تطهير خبث؛ الماء المضاف.قال ابن قدامة في أصناف الماء الطاهر غير الطهور: ومنها أن المضاف لا تحصل به الطهارة وهو على ثلاثة أضرب: أحدها ما لا تحصل به الطهارة رواية واحدة وهو على ثلاثة أنواع: أحدها ما اعتصر من الطاهرات كماء الورد، وماء القرنفل، وما ينزل من عروق الشجر إذا قطعت رطبة.

انتهىوقد اتفق الفقهاء على أن المعتصر من الطاهرات كماء الورد، والزهر، ونحو ذلك طاهر يجوز استعماله في الشرب والطبخ ونحوه.

واتفقوا كذلك على أنه لا يجوز أن يرفع به الحدث؛ إلا ما حكي عن ابن أبي ليلى والأصم.قال ابن قدامة في المغني: فجميعُ هذه الأنواع لا يجوزُ الوُضُوءُ بها، ولا الغُسْل، لا نَعْلَم فيه خلافًا، إلَّا ما حُكِىَ عن ابن أبى لَيْلَى والأَصَمِّ في الْمِيَاهِ الْمُعْتَصَرةِ، أنها طَهُورٌ يَرْتَفِع بها الْحَدَثُ، ويُزالُ بها النَّجَسُ.

ولأَصْحابِ الشَّافِعِيِّ وَجْهٌ في ماء الباقِلَّا المَغْلِيّ، وسائِرُ مَنْ بلَغنا قولُه مِن أهلِ العلم على خِلافِهم.

انتهى.

أما إزالة الخبث، فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم صحة إزالة الخبث بالماء المعتصر، وذهب أبو حنيفة وأحمد في رواية إلى صحة ذلك.ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى:

25753.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضيق في التنفس وأرق وخوف وقلق. أريد علاجًا لحالتي
- سؤال وجواب | من أتلف شيئاً من نبات الحرم الذي نبت بنفسه
- سؤال وجواب | تحليلي للغدة الدرقية طبيعي ولكن نومي ثقيل. هل أحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج، وأمي ترفض ذلك حتى أكمل دراستي
- سؤال وجواب | كنت سبباً في غواية شاب أحبني، فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | الزواج سوف يبعدني عن دراستي وأهلي، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | العمل في شركة أجنبية مع الالتزام بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | الجمع بين شفاعة النبي لأبي طالب ونفي الشفاعة عن المشركين
- سؤال وجواب | شاب يؤجل إتمام زواجه لعدة سنوات بحجة رغبته في الحصول على الدكتوراه
- سؤال وجواب | محتارة بين القبول بالخاطب أو الرفض لأجل الدراسة، فبماذا تشيرون علي؟
- سؤال وجواب | حكم التسويق الشبكي
- سؤال وجواب | ما حدود التعامل مع الفتيات في مجال الدراسة حتى لا أقع في معصية؟
- سؤال وجواب | أسباب الحرقة في فم المعدة وعلاجها.
- سؤال وجواب | وصايا للعاملين في حقل الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بالماء المعقم بالأشعة فوق البنفسجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06