مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عيد الشكر: حقيقتــه وحكمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب في طاعة الأبوين في التعلم
- سؤال وجواب | هل يأثم الابن في رفض دراسة ما يرغب به أبواه؟
- سؤال وجواب | اشترى نسخة برنامج أصلية فهل يجوز إعطاؤها لمن ينتفع بها
- سؤال وجواب | تغذية ابنتي ضعيفة. فهل هناك شراب مفيد لها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (إذا اغتسلت المرأة من حيضها وصلت.)
- سؤال وجواب | حكم تحميل كتب منشورة على الإنترنت، إن كان لا يُعلَم إذنُ أصحابها بذلك
- سؤال وجواب | الذي يستحق الحضانة
- سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | هل يشرع الاقتباس من تصميمات المواقع الموجودة على النت
- سؤال وجواب | يجب مراعاة الحق الأدبي
- سؤال وجواب | التعديل على الكتب المطبوعة ونسبتها لجهة أخرى
- سؤال وجواب | هل يجب بذل المال للأب لأداء العمرة
- سؤال وجواب | حسن الظن بالمسلم والحذر مما يؤدي إلى الريبة
- سؤال وجواب | حكم التجارة في آلات التصوير الفوتوغرافي ومستلزماتها
- سؤال وجواب | حكم تعبئة طلب معاملة ربوية للغير وهل للتاجر أن يستوفي حقه ببطاقة غير مغطاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أبحث عن تأصيل شرعي لما يسمى بعيد الشكر؟ وهل له علاقة بسقوط الدولة العثمانية؟ وما حكم الاحتفال به؟ فضلاً أرغب في معرفة الجواب ومصادره التي اعتمدتم عليها..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فعيد الشكر هو من جملة أعياد بعض طوائف النصارى، ويحتفل به الأمريكيون خاصة في الخميس الأخير من شهر نوفمبر كل عام، وليس له علاقة بسقوط الخلافة العثمانية.وأصل هذا العيد أن أكثر من أربعمائة شخص استقلوا قارباً سنة 1620م، وأبحروا به عبر المحيط الأطلنطي ليستقروا في هذا المكان المكتشف حديثاً.وكان هؤلاء القوم يتبعون كنيسة انجلترا، وقد ارتابوا في معتقداتها، فأرادوا الانفصال عنها، وربما يكون هذا هو السبب في إبحارهم إلى هذا المكان الجديد.واستقر بهم المقام فيما يعرف الآن بولاية (ماساتشو سيتي)، وقد مر عليهم الشتاء الأول في هذا المكان الجديد مرورًا صعباً، فلم يكن لهم ما يزرعونه، ولم يكن ثَمَّ مياه صالحة للشرب، مما أدى ذلك إلى وفاة الكثيرين منهم.وبعد فصل الشتاء تعلم هؤلاء القادمون الزراعة، وصيد الحيوانات والأسماك ممن يعرف بالهنود الحمر، وهم السكان الأصليون لهذا المكان.وفي خريف 1621م حصدوا ما زرعوا، فأصابوا خيراً كثيراً، وفكروا في إقامة وليمة شكر على ما أصابوا من خير، فدعوا زعيم الهنود الحمر وآخرين، وأقاموا حفلا قدموا فيه الأطعمة والأشربة.وقد صار ذلك عادة لهم كل خريف إلى أن أصبحت أمريكا بلداً مستقلاً، فأوصى مجلس الشيوخ لديهم بجعل يوم كل عام عيداً للشكر يحتفل به الأمريكان.فهذا هو أصل ما يسمى بعيد الشكر، وأما عن الحكم الشرعي في هذا الأمر، فمن المعلوم أنه يشرع للعبد سجدة الشكر عند تجدد النعم، واندفاع النقم، في الصحيح من أقوال أهل العلم، فعن أبي بكرة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا أتاه أمر يُسَرُّ به خر ساجداً لله تعالى.

رواه الخمسة إلا النسائي.وقد سجد أبو بكر لما أتاه خبر مقتل مسيلمة، وسجد علي حين وجد ذا الثدية في قتلى الخوارج، وسجد كعب بن مالك لما بشر بتوبة الله عليه.وأما جعل يوم للاحتفال به، فإنه من جملة البدع والمحدثات، وهو من شعار الكفار، ولا يجوز الاحتفال بشيء يتخذه الكفار عيداً لهم وشعاراً.فالأعياد من أخص ما تتميز به الشرائع، ومن أظهر مالها من الشعائر، فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهره.ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة -كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية- فأقل الأحوال أن تكون معصية لله -جلَّ وعلا-، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا.

متفق عليه من حديث عائشة -رضي الله عنها-.والحديث يدل على اختصاص كل قوم بعيد يميزهم عن غيرهم، لأن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك، قال تعالى: لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا {المائدة: 48}، وقال تعالى: لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ {الحج: 67}.ولذلك؛ لما قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة، فوجدهم يلعبون في يومين، ويلهون فيهما فسأل عن ذلك؟ فقالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية.

فقال صلى الله عليه وسلم: إن الله أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر.

رواه أحمد وأبو داود والنسائي.ولما جاء رجل قد نذر أن ينحر إبلا له بمكان يسمى (بوانة) قال له صلى الله عليه وسلم: هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد؟ قال: لا.

قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قال: لا.

قال صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ، ولا فيما لا يملك ابن آدم.فهذا الحديث وسابقه يدلان على أنه لا يجوز للمسلم أن يحتفل بعيد غير عيد الفطر والأضحى، ولا يجوز له أن يقصد مكانا اتخذ عيداً للكفار.وأعياد أهل الكتاب على قسمين: قسم مشروع في أصل دينهم، فهذا لا يشرع الاحتفال به، لورود الأمر بمخالفة أهل الكتاب.وقسم لم يشرع في أصل دينهم، بل ابتدعوه واخترعوه، فمن باب أولى أن يكون الاحتفال به غير جائز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجب بذل المال للأب لأداء العمرة
- سؤال وجواب | حسن الظن بالمسلم والحذر مما يؤدي إلى الريبة
- سؤال وجواب | حكم التجارة في آلات التصوير الفوتوغرافي ومستلزماتها
- سؤال وجواب | حكم تعبئة طلب معاملة ربوية للغير وهل للتاجر أن يستوفي حقه ببطاقة غير مغطاة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز عقد الإجارة المنتهية بالتمليك
- سؤال وجواب | لا يرفع بعضكم على بعض بالقراءة
- سؤال وجواب | هل أقراص (هوستاكورتين h) مفيدة لنمو رئة الجنين، وليس فيها ضرر؟
- سؤال وجواب | ما هو البديل المناسب لعلاج الضغط والسكر؟
- سؤال وجواب | هل يفي مرهم الأكرتين في توحيد لون الوجه ونضارته وتفتيح البشرة؟
- سؤال وجواب | تناول دواء (الكتون) مع (دوفاستون) هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | إرشادات لحفظ القرآن وتثبيته في الصدر
- سؤال وجواب | آداب نصيحة الأب
- سؤال وجواب | أجهضت جنيني الأول وتأخرت دورتي المنتظمة سبعة أيام دون وجود حمل
- سؤال وجواب | هل وقوع الطفل على رأسه يؤثر في الحفظ والذكاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من السعال الشديد الذي يؤدي لانقطاع التنفس، ما علاج حالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل