مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ماذا يلزم من دفع الدَّين لأبيه كاملا ثم أنكر الأب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دار والدك وتمسك بإتمام الخطبة
- سؤال وجواب | زوجي لا يرغب بإرجاعي بعد الطلاق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة معدد ، وبيان لطائفة من مسائل فقهية في التعدد
- سؤال وجواب | هل تلعن الملائكة المرأة التي ينام زوجها غاضبا عليها حتى لو كان هو المخطئ؟
- سؤال وجواب | تريد البقاء في بلدها، وزوجها يريدها أن تعيش معه في بلد عربي
- سؤال وجواب | شاب مبتلى ببعض الذنوب، ما هي نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ليس للزوجة أن تتضايق من كثرة اتصال أم زوجها به
- سؤال وجواب | بدأت أمل من حياتي الزوجية
- سؤال وجواب | هل ترجع بابنتها لبلادها المسلمة أم تبقى في ديار الغرب وتدخلها مدرسة مختلطة ؟
- سؤال وجواب | مطالبة الأب بإثبات الحق ليس من العقوق
- سؤال وجواب | البقاء مع الأم في بلد يعصي الله فيها أم مفارقتها إلى مكان يطيع الله فيه
- سؤال وجواب | هل يسقط وجود جائع واحد في المسلمين حق الملكية الفردية ؟
- سؤال وجواب | حاجة ملحة للتبول مع نزول كميات قليلة!
- سؤال وجواب | رغبة الزوجة في الانفصال عن الزوج في أول شهر زواج
- سؤال وجواب | ذكر الآثار الواردة في رد شهادة من ينتف لحيته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أريد حكم تعامل الابن مع والده الظالم، وحكم تعامل زوجة الابن مع والد زوجها الظالم.

فعندما تزوجت زوجي؛ استدان والد زوجي مبلغًا من المال من صديق له، وتزوجنا، وذهبت للعمل في السعودية أنا وزوجي، وكنا كل شهر نحول لوالد زوجي مبلغًا من المال؛ ليقوم هو بتحويله لصديقه الذي استدان منه، وكان المبلغ حسب قدرتنا المالية، أحيانًا نحول 4000 آلاف ريال، وأحيانًا 3000 آلاف، وهكذا، حسب ما نستطيع، إلى أن انتهينا من سداد المبلغ كاملًا خلال عام ونصف، علمًا أن زوجي مثقل بديون أخرى غير هذه، وحالته المالية صعبة، وعندما كنا نعمل أول سنة، لم تكن لدينا حسابات بنكية لمشاكل تتعلق بالإقامة، والسعودة، وما إلى ذلك، إلى أن فرج الله علينا، وأصبحت لنا إقامات، وحسابات، وأصبحنا نحول منها، ووالد زوجي أنكر إنكارًا تامًا أن المبلغ تم تحويله له، وأنه لم يصله منه سوى القليل فقط، علمًا أننا أنهينا المبلغ كاملًا، ويستدل والد زوجي بأن المال لم يصل، بأن الحوالات من حساباتنا إلى حسابه قليلة، وهو يعلم أننا لم نكن نملك حسابات بنكية في ذلك الوقت؛ لذلك كنا نحول له من حسابات أناس آخرين، وأحيانًا نعطيه المبلغ باليد عندما يتاح ذلك، وقد عملت مع زوجي لمساعدته على سداد هذا الدين ليل نهار، وكان عملي حتى منتصف الليل، وتعبت جدًّا لننهي السداد لهذا الرجل؛ حتى نبدأ بسداد ديون أخرى على زوجي، والآن بكل بساطة ينكر أخذه للمال، بسبب تحريض زوجته الدائم له على أخذ المال من أبنائه، علمًا أن والدة زوجي متوفاة منذ زمن، وأنا لا أطيق ظلمه لي، ولزوجي على هذا الحال، فكيف أتعامل معه كزوجة لولده؟ وما حكم تعامل ولده معه؟ علمًا أنه يريد منا دفع المبلغ مرة أخرى زورًا وبهتانًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:أما السائلة الكريمة، فقد أحسنت، وأجملت في إعانة زوجها على سداد الدين الذي على أبيه، ومن تمام معاشرتها لزوجها بالمعروف، دوام صبرها على سوء معاملة أبيه، ومطالبته بما ليس له بحق، فإن من أدب الإسلام مقابلة السيئة بالحسنة؛ قال تعالى: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ {المؤمنون:96} وقال تعالى: إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ.

{الزمر:10}.ومثل ذلك يقال في حق الابن.

وفي خصوص مسألة الدين: فإنه إذا ثبت سداده، فإن المدين يكون قد برئت ذمته منه؛ فليس عليه ديانة أن يدفعه مرة أخرى، ولا تجوز مطالبته به.غير أن مسألة ثبوت الدين مسألة قضائية لا دخل للفتوى فيها؛ لأنها تفتقر إلى المرافعة، والاستماع إلى الخصمين، والتحقيق في الحجج، وما يصحب ذلك من البينات، والأيمان، وغيرها.

فإذا استمر والد زوجك في إنكار اقتضائه للدين منكم، وطالبكم به عند القضاء، فليس أمامكم إلا تقديم ما عندكم من الأدلة، والحجج، والبينات، وتقدير قبول ذلك، أو رفضه هو من اختصاص القاضي.ويجب العلم بأنه لو ثبتت براءة زوجك من الدين، فإن ذلك لا يسقط شيئًا من وجوب بره لأبيه، ولو كان الأب ظالمًا ومعتديًا؛ فإن حق الوالد على الولد عظيم، وقد أوجب الله دوام بر الأب، وحسن صحبته فيما لو جاهد ابنه على الإشراك بالله العظيم، فأحرى إذا كان الأمر دون ذلك.

قال الشيخ السعدي في تفسير قوله تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا {لقمان:15}: ولم يقل: "وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فعقهما" بل قال: {فَلا تُطِعْهُمَا} أي: بالشرك، وأما برهما، فاستمر عليه؛ ولهذا قال: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا} أي: صحبة إحسان إليهما بالمعروف، وأما اتباعهما وهما بحالة الكفر والمعاصي، فلا تتبعهما.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رغبة الزوجة في الانفصال عن الزوج في أول شهر زواج
- سؤال وجواب | ذكر الآثار الواردة في رد شهادة من ينتف لحيته
- سؤال وجواب | يقابل الأولاد ظلم آبائهم بالبر والإحسان
- سؤال وجواب | أحتاج توضيحا للحالات النفسية والوسواس.
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة في القدمين ما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | علاج القلق الاكتئابي المرتبط بأماكن معينة
- سؤال وجواب | الحكمة من تقديم كلمة (رغداً) في البقرة وتأخيرها في موضع آخر
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوساوس أثرت علي حتى أصبحت لا أخرج للصلاة
- سؤال وجواب | هل صحيح أن المالكية أباحوا النمص لغير المرأة المنهية عن استعمال ما هو زينة؟
- سؤال وجواب | والدنا يتهمنا بعلاقات محرمة
- سؤال وجواب | أخو زوجها يرتكب اللواط وهي ترفض دخوله بيتها وتخشى على ابنها منه
- سؤال وجواب | إساءة الأم إلى ابنتها لا تسوغ عقوقها
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية وكثرة النزاعات والخلافات فيها وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | أهم أدعية تيسير الرزق
- سؤال وجواب | ما حكم الوضوء والغسل مع لبس الباروكة الثابتة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل