مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجزئ الاكتفاء بالسلام على الأقارب المسببين للأذى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تقبل الهدية إلا بعد إذن جهة العمل.
- سؤال وجواب | ألم في أسفل القدم ومفاصل الركبة
- سؤال وجواب | كلما قدم ضيف اتصل بي والدي للقيام بواجب الضيافة!
- سؤال وجواب | شروط قصر وجمع الصلاة
- سؤال وجواب | ركبتي تؤلمني عند الركض وصعود الدرج. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | اللجوء إلى المدينة من الفتن
- سؤال وجواب | الفرق بين (قياس مع الفارق) و (على خلاف القياس)
- سؤال وجواب | صوت الركبة عند القيام والجلوس والركوع. ما سببه؟
- سؤال وجواب | ما هي العلاجات المفيدة للوقاية من الإمساك والبواسير؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات دين وخلق ولكن لها أخ مسجون
- سؤال وجواب | وسائل تخفيف آلام الركبة
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام الزركشي
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الركبة
- سؤال وجواب | آلام بالركبة من دون الوقوع عليها
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الأبرار والمقربين؟
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
8 مشاهدة

في حال حدوث أذى من الاختلاط ببعض الأقارب والأرحام، وتعمدهم السخرية من زوجتي، وإحداث المشاكل معها، مع صبري الطويل على ذلك.

فهل أكون قاطعا للرحم إذا قمت بتقليل العلاقة معهم لتقتصر على إلقاء السلام عليهم، مع تجنب الحديث المباشر معهم والاختلاط بهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن صلة الرحم قربة من أعظم القربات، وواجب من آكد الواجبات، جاء الأمر بها وبيان فضلها في القرآن والسنة، وورد فيهما التحذير الشديد من القطيعة، ويمكن أن تراجع في ذلك الفتوى رقم:

45476

والفتوى رقم:

13912.

فمهما أمكن المسلم صلة رحمه والصبر على أذاهم، ومناصحتهم بالحسنى، فليفعل؛ ففي ذلك أجر عظيم، وانظر الفتوى رقم:

36349.

وإذا رأى أن المصلحة الشرعية في اجتناب مخالطة الأقارب والأرحام، فلا حرج في ترك مخالطتهم، ولا يعتبر بذلك قاطعا.

ولكن يجب عليه أن يصلهم بما هو ممكن من الوسائل التي لا يلحقه منها ضرر، وأما الاكتفاء بإلقاء السلام عليهم، فيمكن أن يجزئ في حال دون حال كما بينا بالفتوى رقم:

187609

.

ولكن ههنا أمران مهمان ينبغي التنبه لهما، أولهما: أن أذاهم إن كان تعلق بزوجتك فقط، فهذا لا يسوغ لك القطيعة بحال.

فتتجنب هي مخالطتهم وحدها، ومجرد كون المرأة زوجة لا تعتبر من ذوي الرحم.

وثانيهما: الرحم ليست على درجة واحدة، فهنالك رحم تجب صلتها، ورحم لا تجب صلتها، ولمعرفة ضابط ذلك راجع الفتوى رقم:

11449.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع أخينا الذي لا يحسن التعامل مع والديه؟
- سؤال وجواب | ألم عند الطلوع والنزول من السلم. ما العلاج الطبيعي لآلام الركبة؟
- سؤال وجواب | حصل لي تسرب في ماء الجنين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | فرقعة في الركبة عند الثني أو التمديد
- سؤال وجواب | ألم خلف الركبة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن الشيطان يعبث بشعر المرأة إذا كشفته في بيتها ؟
- سؤال وجواب | والدتي تريد منا قطع الصلة مع قريب لنا!
- سؤال وجواب | تقدم لي شاب متدين لكنه لا يملك سكنًًا مستقلًا، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | السنة في صلاة العيد
- سؤال وجواب | ضعف في الجسم بشكل عام وفي الركبة خاصة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في أربطة الركبة من الخارج
- سؤال وجواب | هل الأفضل أداء الصلاة في وقتها أم التهيؤ لأدائها ولو أدى لتأخيرها؟
- سؤال وجواب | ألم في العمود الفقري والصدر والكوع ويبس الذراعين. أفيدوني
- سؤال وجواب | كيف أزيل الحواجز التي بيني وبين زوجي قبل الزفاف؟
- سؤال وجواب | ألم حاد في مفاصل الركبتين . ما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/16




كلمات بحث جوجل