شبكة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

شبكة نيرمي الإعلامية




محمد أحمد عوض نشأته # اخر تحديث اليوم 2023

اقرأ ايضا

-
[ دليل دبي الامارات ] مركز تشخيصات الحلفاء ... دبي
- [ تعرٌف على ] حثل عظمي كلوي المنشأ
- أهم 20 تفسير لرؤية دخول المستشفى في المنام لابن سيرين
- قائمة حكام الجزائر ملوك الجزائر
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي
- [ تعرٌف على ] سينجولي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالملك يوسف عبدالرحمن السويدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مدرسة الشيخة حصة للبنات ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على حسن علي صنعاني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح حمدان الحربي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- ماذا تعرف عن تفسير رؤيه منزل جديد لابن سيرين؟
- [ تعرٌف على ] جزر أندمان ونيكوبار
- [ العناية بحديثي الولادة ] متى تبدأ أسنان الرضيع بالظهور
- أهم 20 تفسير لحلم المشي على البحر للمتزوجة لابن سيرين
- [ منوعات اجتماعية ] نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام
آخر تحديث منذ 5 ساعة
41 مشاهدة

نشأته


انه الفنان الراحل محمد أحمد عوض ولد ونشأ وترعرع في مدينة أم درمان ، قرأ الخلوة والتعليم الأولي -آنذاك- وحينما أصبح صبياً بدأت موهبته وولعه بالغناء وبالذات أغنيات الحقيبة وأغنيات التراث، رحل هو وأسرته إلى مدينة حي العرب بأم درمان وهناك اتصل فنياً بالشاعر الملحن الراحل عبدالرحمن الريح الذي أمده بأشعاره الأولى. يتميز محمد أحمد عوض بأن صوته من الأصوات القوية والنادرة والمعبرة وله مساحات تطريبية كبيرة قلما نجدها عند أي فنان شعبي. تعاون مع الشعراء عبدالرحمن الريح وسيف الدين الدسوقي، وأحمد باشري ، ماضي خضر، حسن الزبير، عبدالله السماني، عمر الشيخ، وغيرهم. وفي بداية حياته الفنية أهداه عبدالكريم الكابلي أغنية عشمتيني في حبك ليه؟ وهي من كلماته وألحانه وأهداه الكاتب والممثل الفكاهي الفاضل سعيد أغنية أبويا يا يابا ما تقول ليه لا.. كل أغنيات محمد أحمد عوض من ألحانه ما عدا القليل جداً منها إذ أنها من ألحان عبدالرحمن الريح والملحن احمد المبارك. من أغنياته توبة يا أحباب، رغم البعد، ليلك مدة جافوني الأحباب، عشان ألقاك، عندي كلمة، الصوت النادر، سبب الخصام، القلم، يا راحل بدون إنذار، كما غنى من كلماته هو مثل أغنية أخواني الجميع. غنى فناننا هذه الأغنيات الوطنية مثل أغنية القلم وأغنيته مبروك يا شعبي وألف تحية ويعد من الفنانين القليلين الذين غنوا للمعلمة. تأسس دار الغناء الشعبي الذي كان يتبع له فناننا هذا عام 1964 وكان يضم المطربين بالإضافة إلى فناننا عوض الكريم عبدالله، بادي محمد الطيب اللذين مالا إلى ترديد أغنيات الحقيبة كثيراً، صديق الكحلاوي، حسن الأمين، عوض الجاك وغيرهم وبعد أعوام قليلة انضم أليه المطربون، محمود علي الحاج، عبدالله محمد، تيمان عطبرة وكمال ترباس الذي صقلت موهبته دار فلاح التي تأسست عام 1968 ثم تحول إلى اتحاد دار الغناء الشعبي وحالياً انضم إلى اتحاد الفنانين الحديثين هو والطيب مصطفى الشهير ببلبل فلاح.. ترأس المطرب الراحل حسن الأمين رئاسة اتحاد فن الغناء الشعبي لعدة دورات كما ترأسها محمد أحمد عوض لعدة دورات كذلك. غنى محمد أحمد عوض علي إيقاعات التُم تُم، عشرة بلدي، المامبو، الدلوكة وادخل المطرب كمال ترباس إيقاع الكراتش الذي كان مستخدماً في الأغاني الحديثة كما في أغنية «طبيعة الدنيا». واستخدم في مرحلة لاحقة النور الجيلاني إيقاع البايو كما في أغنية يا مسافر جوبا.. لقد احدث النور الجيلاني ومحجوب كبوشية تطويراً في الأغنية الشعبية وكذلك عبدالوهاب الصادق-شفاه الله- الذي يتمتع بصوت قوي ومعبر وذلك بإدخالهم للمندلين والجيتار وآلات كهربائية أخرى لهذه اللونية ولكن بدون أسس علمية معروفة لأهل الاختصاص وربما يأتي حين من الدهر تدخل الآلات الوترية كالكمنجات في هذه اللونية كما دخلت في المدائح النبوية.. من فناني دار فلاح، الراحل عبدالله الحاج صاحب أغنية زهرة السوسن وغيرها، كبوشية، النور الجيلاني، عبدالوهاب الصادق الذي لحن له كثيراً علي مكي والفاتح كسلاوي.. من أبرز ملحني وشعراء الأغنيات الشعبية الراحل عوض جبريل، محمود أبو العلا، محمود فلاح. أما الشاعر الراحل الذي توفى في حادثة غرق أحمد إبراهيم فلاح فله إسهامات في كلمات الأغنية الشعبية مثل أغنية يا نجوم الليل وكتب أول أغنية لأحمد المصطفى وهي أغنية عيوني هم السبب كان فناننا محمد أحمد عوض هو الوحيد الذي استخدم آلة الدومبا الجلدية وكان عازفها عبدالعزيز.. دعني أسوح بك في أغنيات فناننا محمد أحمد عوض لنعثر على ما فيها من صور بيانية وبديعية زاهية الإشراق.. ففي أغنيته ليك مدة من كلمات والحان شاعرنا عبدالرحمن الريح - طيب الله ثراه- وفي قوله في أدائه لاموني فيك الناس وأنا عمري ما لُمتَ أو ليوم لأحد الناس منك تظلمت وما بين كلمتي لُمتَ وتظلّمت جناس غير تام وهو من المحسنات اللفظية وذلك لتشابه الكلمتين في الثلاثة حروف الأخيرة واختلافهما في الحروف الأولى ومعنى الكلمتين، ونفس هذا الجناس نجده في أغنية جافوني الأحباب وهو قوله في أدائه - من غير ذنب وأسباب جافوني الأحباب..- فنجد هذا الجناس بين كلمتي أسباب والأحباب للسبب أعلاه حتى صور التشبيه البليغ في أغنية رغم البعد لشاعرها سيف الدسوقي وهي من ألحان وأداء محمد أحمد عوض عند قوله في أدائه إنت فجري الماثل أمامي.. وعبارة إنتِ فجري تشبيه بليغ فهو قد شبّه محبوبته بالفجر الماثل أمامه فهذا تطوير أحدثه فناننا ود العوض قبل أي فنان شعبي وميزة ود العوض انه اعتمد على إنتاجه الخاص ولم يقلّد أو يتكسّب من أغنيات الآخرين الأحياء منهم والأموات، وهو صاحب أكبر إنتاج غنائي في مسيرة الأغنية الشعبية مسجل بالإذاعة ولكن الإذاعة كعادتها -لا تبث له إلا القليل جداً منها-.. أما في أغنية عشان ألقاك ففيها تطوير في الأغنية الشعبية من حيث كلماتها ولحنها وأدائها إذ نجد الكنايات وهي من فنون البيان عند قول شاعرها ود الدسوقي لقيتك أنت فوق البر أشد غرق من الغرقان.. وقوله تعبت من السفر في الموج داير أوصل الشطآن.. وأدى محمد أحمد عوض مطلعها بطريقة الموّال بصوته فقط بدون استعمال الإيقاع وأداء الكورس وفناننا يؤدي لكل حقه من أحاسيسه سافر ود العوض في رحلات فنية كل أرجاء البلاد وبعض الدول العربية والأفريقية.. استضافته الإذاعة كثيراً واستضافه التلفاز في سهرة مطرب الجماهير وكان أن قدمها الراحل أحمد سليمان ضوالبيت وغير ذلك كثير، توفي أوائل فترة التسعينات http //www.alrakoba.net/songs/t

85227.

html t فنانون سودانيون



شريط بوابات أعلام



تصنيف مغنون سودانيون

_





ملحوظية


محمد أحمد عوض أو ملك الأغنية الشعبية في أم درمان كما يحلو للبعض تسميته بذلك عرفه الناس في بداية الستينات وهو الذي ادخل تعريف [الأغنية الشعبية] وكان من ضمن أربعة مطربين أقاموا اتحاد فن الغناء الشعبي.





في هذه المساحة قدم لنا الباحث في الغناء السوداني الأستاذ محمد عبدالمنعم لمحة عن تلك الفترة الرائعة لصاحب الصوت الجميل محمد أحمد عوض وبعض زملائه من المطربين الشعبيين الذين عاصروه والذين أتوا من بعد فإلى إفادات الأستاذ محمد عبدالمنعم أجمل روائعه رغم بعدي برسل سلامي ويا حبيبي وين إنت وملكة الطرحة غيّرت بالتّوب وأبوي يا يابا وغيرها. عندما قدم فناننا هذا أول أغنية له وهي أغنية توبة يا أحباب إلى الإذاعة مطلع الستينات من القرن الماضي قال له مشرفو التسجيل ماذا تسمي هذه اللونية من الغناء؟ فردّ فناننا قائلاً اسميها لوناً شعبياً.. ومنذ ذلك اليوم صارت أغانيه وأغاني زملائه أمثال عوض الكريم عبدالله، محمود علي الحاج و بادي محمد الطيب ، أغنيات يطلق عليها مجازاً أغنيات شعبية. والأغنية الشعبية هي الأغنية مجهولة المؤلف والملحن وقد تطرأ عليها إضافات في كلماتها على مر الدهور، أما ما قدمه فناننا هنا وزملاؤه فهو لشعراء وملحنين معروفين. قد يكون لطبيعة الزي البلدي الذي يلبسونه وطبيعة الآلات الشعبية من رق وطبل وبنقوس سبب في هذه التسمية..





شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- ارقام وهواتف بنك التعمير والاسكان فرع المانسترلى ش البحر الاعظم الجيزة, بالجيزة
- معامل انتقال الحرارة تعريف المعامل ومعناه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالله موسى محمد بن قنيه للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ رقم هاتف ]شركة غزيري للصيرفة .. لبنان
- [ مؤسسات البحرين ] ايمان لبيع الخضروات والفواكه ... المحرق
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة انعام للمقاولات
- هاتف ومعلومات عن المستوصف الخليجي الطبي بالرياض
- تعرف على تفسير حلم الاتهام ظلم في المنام لابن سيرين
- تفسير البريصة في المنام لابن سيرين
- [ دليل دبي الامارات ] الموزناب للإلكترونيات ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد منصور محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- اعرف أكثر عن تفسير رؤية الاطفال في المنام لابن سيرين
- [ خدمات السعودية ] كيفية اصدار رخصة مسوق عقاري فال 1445 “الخطوات، الشروط، الرابط”
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى بنك المشرق ... الشارقة
- أهم 100 تفسير لحلم شخص يطلق النار علي ولم يصبني في المنام لابن سيرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام شبكة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2025/01/06




كلمات بحث جوجل