مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إيتاء حق ذي القربى وعدم التبذير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقليم الأظافر سنة لا تختص بيوم الجمعة
- سؤال وجواب | هل عليّ إثم في كثرة التخيلات والرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أشكو من وخز مؤلم بالصدر، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوخة وصداع وتشنجات تجعلني أفقد الوعي بعدها
- سؤال وجواب | انبعاج خفيف في العظم وعلاجه
- سؤال وجواب | ما هي أسباب وجود انتفاخ في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز والقلق عند التحدث.
- سؤال وجواب | إيجابيات استخدام عقار الريبافيرين مع حقن الإنترفيرون في علاج التهاب الكبد (C)
- سؤال وجواب | رب البيت يسب الله ودينه ! فماذا يصنع أهله وأولاده ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية منذ سبع سنين. فهل هي خطرة؟
- سؤال وجواب | حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
- سؤال وجواب | الزواج سبيل العفة
- سؤال وجواب | حكم العمل في حراسة عقار به شركة تأمين
- سؤال وجواب | أدعو على نفسي بالموت من كثرة ذنوبي. ساعدوني
- سؤال وجواب | ماذا يعني نزول سائل بعد الجماع للحامل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا.

السؤال هو: ما معنى ولا تبذر تبذيرا لذي القربي ؟ وما هو حق ذي القربي عليَّ ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم :

49127

، حقيقة التبذير والمراد به ، وقد أمر الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن يؤتى ذو القربى حقه، وكذلك المسكين وابن السبيل، ثم نهى عن التبذير عموما، وذو القربى هو القريب مثل الوالدين وسائر القرابة سواء كانت من جهة الأب أو الأم ، قال الشوكاني في فتح القدير عند تفسير هذه الآية : والمراد بذي القربى ذو القرابة وحقهم هو صلة الرحم التي أمر الله بها، وكرر التوصية فيها، والخلاف بين أهل العلم في وجوب النفقة للقرابة أو لبعضهم كالوالدين على الأولاد والأولاد على الوالدين معروف، والذي ينبغي الاعتماد عليه وجوب صلتهم بما تبلغ إليه القدرة وحسبما يقتضيه الحال.

انتهى.

وقال القرطبي بعد أن ذكر حقوق عامة المسلمين فيما بينهم : وأما الرحم الخاصة وهي رحم القرابة من طرفي الرجل أبيه وأمه فتجب لهم الحقوق الخاصة وزيادة كالنفقة وتفقد أحوالهم وترك التغافل عن تعاهدهم في أوقات ضروراتهم، وتتأكد في حقهم حقوق الرحم العامة حتى إذا تزاحمت الحقوق بدئ بالأقرب فالأقرب.

وقد أوضحنا في الفتوى رقم :

20338

، والفتوى رقم :

44020

، كلام الفقهاء عن الأقارب الذين تجب نفقتهم وعلى من تجب ومتى تجب ، وللفائدة انظري الفتوى رقم :

61550.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما التطعيمات التي ينصح بإعطائها للأطفال في عمر خمس وست سنوات؟
- سؤال وجواب | هل ألم الرأس الذي أعاني منه سببه ارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | احمرار في الجلد مع وجود حكة وإفرازات خضراء، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | مدى صحة وصف المنشد بـ(المخنث)
- سؤال وجواب | دعاء في معنى الدعاء الوارد في الاستخارة
- سؤال وجواب | أعاني من خوف ووساوس فما رأيك بدواء (الجنكو بيولوبا)؟
- سؤال وجواب | حكم من وضع مالا في البنوك الإسلامية للحصول على العائد
- سؤال وجواب | فائدة بديعة عن السُّهيلي رحمه الله من قصة جمل جابر رضي الله عنه الذي اشتراه منه النبي صلى الله عليه وسلم.
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل سببت أضراراً لزوجتي، فهل الواقي أيضاً يسبب أضراراً؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الزوجة سيارة بما وفرته من مصروف البيت.
- سؤال وجواب | ظهرت زوائد لحمية في المهبل بعد الولادة، إلامَ ترشدونني؟
- سؤال وجواب | هل تقبل الزواج من رجل يعيش في بلاد الكفار؟
- سؤال وجواب | لا يجوز مشاهدة الأفلام الجنسية
- سؤال وجواب | علاج تغير لون البشرة إلى اللون الأسمر بعد السباحة في البحر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل