مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوعظ بعد الفراغ من الصلاة مباشرة قبل التسبيح والسنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية التوبة من التحايل على أموال الناس
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس وأفكار غير عقلانية، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول بكميات كبيرة مع وجود ألم في المثانة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للثة التي نزلت وأثرت على شكلي؟
- سؤال وجواب | حقيقة الإزار
- سؤال وجواب | محتارة بين أن أخلع سني أو أعمل تلبيسة. فبم تنصحوني؟
- سؤال وجواب | مسائل حول التعامل مع حائز المال الحرام
- سؤال وجواب | أبي يعاني من صداع بعد إصابته بجلطة في المخ، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أشعر دائماً بغربة جسدية وروحية عن الواقع
- سؤال وجواب | أُعاني من ضبابية في الرؤية ولا أستطيع تمييز الوجوه عن بعد
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بأرواح الأولياء والصالحين
- سؤال وجواب | ما سبب وعلاج احمرار وتورم الجفن أعلى العين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل أثناء تناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل وآمن كريم البشرة للوقاية من الشمس؟
- سؤال وجواب | منذ شبابي وأنا أعاني من القلق!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

هل يجوز إعطاء درس بعد الصلاة مباشرة دون إعطاء وقت لصلاة السنة، أو التسبيح ؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد: فينبغي للمحاضر أن ينتظر قليلا بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة حتى يتمكن المصلون من معقبات الصلاة، وينتهي المسبوق من صلاته؛ كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

134121

, ولكن إن علم الإمام أن المصلين ينصرفون إن هو لم يشرع في الدرس بعد الصلاة مباشرة، فلا حرج عليه في بداية الدرس فور انتهاء الصلاة؛ وذلك لأجل تحصيل منفعة نشر العلم.وقد سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- عن ابتداء الدرس بعد الصلاة مباشرة فقال: لا شك أن الصلاة يشرع بعد انتهائها أن يستغفر الإنسان ثلاثاً، ويقول: الله م أنت السلام منك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.

ثم يذكر الله سبحانه وتعالى بما جاءت به السنة.

هذا هو الأصل، لكن الذين يتكلمون بعد الصلاة بما يتكلمون به من أحاديث مكتوبة في كتبٍ سابقة، أو من ورقةٍ مكتوب بها أحاديث نافعة، أو ارتجالاً، إنما يبادرون بالكلام لأنهم يخشون أن يخرج الناس لو انتظر حتى يسبح الناس، ثم إنه يشفع لبعض الناس أن طلب العلم أفضل من الأذكار التي تقال بعد الصلاة؛ لأن طلب العلم لا يعدله شيء؛ كما قال الإمام أحمد رحمه الله : العلم لا يعدله شيء، فهم يقولون نحن نتكلم بالعلم النافع، ومن أراد أن يسبح فليسبح، وإن كنا نقرأ أو نتكلم ومن أراد أن يستمع لنا ثم يسبح بعد ذلك فله ذلك، ومن لم يتمكن من الجمع بينهما ثم استمع إلى الحديث النافع والعلم، ثم خرج إلى شغله، فلا حرج.

نعم، لو الناس اعتادوا على أن تكون الموعظة بعد انتهائهم من التسبيح بحيث يكون لدى الناس علم بأنه ستلقى كلمة، أو موعظة، أو حديث بعد التسبيح، فهنا أفضل أن يدع الناس يسبحون ثم يتكلم، لكن الناس لم يعتادوا هذا وأكثرهم لا يصبر، ولذلك رأى الأئمة الذين يتكلمون ويحدثون على الناس أن يكون الحديث أو الكلام بعد الاستغفار ثلاثاً، وبعد قول: الله م أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا أراد أن يكلم أصحابه بعد الصلاة إذا سلم انصرف إليهم ثم كلمهم.

اهــ كلامه رحمه الله .ومن الأحاديث التي كانت تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحيانًا يعظ الناس بعد الفراغ من الصلاة، ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس- رضي الله - عنه قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، فلما قضى الصلاة أقبل علينا بوجهه فقال: أيها الناس؛ إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود، ولا بالقيام، ولا بالانصراف، فإني أراكم أمامي ومن خلفي.

ثم قال: والذي نفس محمد بيده، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا.

قالوا: وما رأيت يا رسول الله ؟ قال: رأيت الجنة والنار.

اهــ.وكذا حديث خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ الذي رواه الشيخان أَنَّهُ رضي الله تعالى عنه قَالَ: صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الصُّبْحِ بِالْحُدَيْبِيَةِ عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنْ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ:هَلْ تَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ، فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا، فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي وَمُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ.

اهــ.

والأحاديث التي تدل على وعظه وتدريسه عقب الصلاة كثيرة .وأما صلاة السنة فيمكن أداؤها بعد الدرس, وأداؤها في البيت أفضل من أدائها في المسجد، فلا يؤخر الدرس حتى ينتهي المصلون من السنة؛ لأن ذلك ربما يفوت الدرس أصلا إذ ربما خرج المصلون من المسجد وتفرقوا.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اكتئاب ووسواس وإحساس بأني لست في الواقع، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | ما حكم من قال: طلقت الدنيا وما فيها؟
- سؤال وجواب | مزاجي مضطرب وأحس أني لست هنا!
- سؤال وجواب | ذكر اسم الزوج أو الزوجة عند الناس
- سؤال وجواب | الداعي غير الله قد يحصل مطلوبه فتنة وامتحانا منه سبحانه وتعالى
- سؤال وجواب | شروط الإكراه المانع من وقوع الطلاق، وحكم الطلاق في النكاح المختلف فيه
- سؤال وجواب | ما هي كيفية التعامل مع زوجة الأب المقاطعة لأبناء زوجها؟
- سؤال وجواب | الاستغاثة بالمخلوق من وسائل الشيطان في الإضلال
- سؤال وجواب | توفي رجل عن زوجة وبنتين منها وابنًا وبنتًا من غيرها ثم توفيت الزوجة قبل القسمة
- سؤال وجواب | لا تجوز زيارة قبور الأولياء عند كل صلاة والتودد لهم مطية الشرك
- سؤال وجواب | تم تشخيص ما أعانيه بالصرع، فهل الصرع مرض ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وشقيقين وثلاث شقيقات وأخوين لأب
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب بخصوص أبي المتوفى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف نتصرف مع الوالد الذي يكدر علينا حياتنا؟
- سؤال وجواب | شعور التغرب عن الواقع والذات جعلني أكره الناس والحياة، ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل