مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وجه رغبة سليمان عليه السلام بملك لا ينبغي لأحد من بعده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو العلاج البديل المناسب للتجرتول؟
- سؤال وجواب | وضع بلادي أتعبني نفسيا وسبب لي الشرود والنسيان!
- سؤال وجواب | رمي المؤمنة المحصنة بالزنا من كبائر الذنوب
- سؤال وجواب | مخالطة الجن للإنس أمر واقع
- سؤال وجواب | تغيرت طباع زوجتي واهتمامها بي بعد الحمل. ساعدوني بالحل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التقصير للحاج والمعتمر
- سؤال وجواب | لا تؤثر الولادة القيصرية بعملية استئصال المرارة فكل منهما في جهة
- سؤال وجواب | أنا فتاة كبيرة وعلاقتي بأبي جافة، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | الأخذ من المال المعزول للزكاة وإخراج غيره مكانه
- سؤال وجواب | حكم دفع أجرة العامل الذي لا عمل له من الزكاة
- سؤال وجواب | ألم في الأذن وصداع. فما علاجهما؟
- سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الآلة المؤجرة
- سؤال وجواب | أداء النوافل في السفر
- سؤال وجواب | مريضة نفسيًا وتشك في أنها تسببت بقتل ابنها
- سؤال وجواب | هل له أن يغتسل للعمرة قبلها بيوم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

معروف أن الدنيا حقيرة وفانية، ومتاعها زائل، وأكثر من يعرف ذلك الأنبياء والرسل.

لماذا طلب سيدنا سليمان ملكا لا ينبغي لأحد بعده، مع علمه بأن الدنيا ملكها زائل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيقول العلامة ابن جرير الطبري: إن قال لنا قائل: وما وجه رغبة سليمان إلى ربه في الملك، وهو نبيّ من الأنبياء، وإنما يرغب في الملك أهل الدنيا المؤثِرون لها على الآخرة؟ أم ما وجه مسألته إياه، إذ سأله ذلك مُلكا لا ينبغي لأحد من بعده، وما كان يضرّه أن يكون كلّ من بعده يُؤْتَى مثل الذي أوتي من ذلك؟ أكان به بخل بذلك، فلم يكن من مُلكه، يُعطي ذلك من يعطاه، أم حسد للناس، كما ذُكر عن الحجاج بن يوسف; فإنه ذكر أنه قرأ قوله (وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأحَدٍ مِنْ بَعْدِي) فقال: إن كان لحسودًا، فإن ذلك ليس من أخلاق الأنبياء!.

قيل: أما رغبته إلى ربه فيما يرغب إليه من المُلك، فلم تكن إن شاء الله به رغبةً في الدنيا، ولكن إرادة منه أن يعلم منزلته من الله في إجابته فيما رغب إليه فيه، وقبوله توبته، وإجابته دعاءه.

وأما مسألته ربه مُلكا لا ينبغي لأحد من بعده، فإنا قد ذكرنا فيما مضى قبلُ قولَ من قال: إن معنى ذلك: هب لي مُلكا لا أسلبه كما سلبته قبل.

وإنما معناه عند هؤلاء: هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي أن يَسلُبنيه.

وقد يتجه ذلك أن يكون بمعنى: لا ينبغي لأحد سواي من أهل زماني، فيكون حجة وعَلَما لي على نبوتي وأني رسولك إليهم مبعوث، إذ كانت الرسل لا بد لها من أعلام تفارق بها سائر الناس سواهم.

ويتجه أيضا لأن يكون معناه: وهب لي ملكا تخُصُّني به، لا تعطيه أحدا غيري تشريفا منك لي بذلك، وتكرمة، لتبين منزلتي منك به من منازل من سواي، وليس في وجه من هذه الوجوه مما ظنه الحجاج في معنى ذلك شيء.وقال ابن عرفة في تفسيره: قوله تعالى: {وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي.

(35)} نقلوا عن الحجاج، أنه قال: لقد كان حسودا.

قال ابن عطية: وهذا من فسقه.

قال ابن عرفة: كان بعضهم يقول: بل هذا من جهله؛ فإن الإنسان تارة يطلب من أن يعطيه شيئا يخصه به دون غيره، وتارة يطلب منه شيئا علم منه أنه لَا يعطيه إلا رجلا واحدا؛ فيرغب منه أن يكون هو ذلك الرجل، والأول: طلب الإعطاء والخصوصية، والثاني: طلب الإعطاء فقط؛ فلعل الله تعالى أوحى إلى سليمان عليه الصلاة والسلام أن هذه الهبة لَا ينالها إلا رجل واحد يكون نوعه منحصرا في شخصيه، فرغب من الله تعالى أن يكون هو ذلك الرجل، فليس في هذا حسد؛ إنما الحسد على طلب الإعطاء والخصوصية؛ لأنه يطلب منه شيئا؛ ويحرم منه غيره.وقال ابن جزي الغرناطي في التسهيل: { قَالَ رَبِّ اغفر لِي وَهَبْ لِي مُلْكاً لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّن بعدي } قدم الاستغفار على طلب الملك ، لأن أمور الدين كانت عندهم أهم من الدنيا فقدّم الأولى والاهمّ ، فإن قيل : لأي شيء قال لا ينبغي لأحد من بعدي ، وظاهر هذا طلب الانفراد به حتى قال فيه الحجاج إنه كان حسوداً؟ فالجواب من وجهين : أحدهما أنه إنما قال ذلك لئلا يجري عليه مثل ما جرى من أخذ الجني لملكه ، فقصد أن لا يسلب ملكه عنه في حياته ويصير إلى غيره ، والآخر أنه طلب ذلك ليكون معجزة ، دلالة على نبوته.وراجعي كلام الزمخشري بالفتوى رقم: 1898.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الألم في الصدر ويمتد للكتف، هل يعني وجود مشكلة في الرئة؟
- سؤال وجواب | ظهور دمامل في المنطقة التناسلية وعلاجها
- سؤال وجواب | حكم أكل الجبن المخلوطة بإنزيم مستخرج من الخنزير
- سؤال وجواب | حكم تقسيم أموال الأب على أولاده في حياته
- سؤال وجواب | حكم إعطاء شركة الاتصالات دقائق مجانية مقابل المبلغ المودع في حسابها
- سؤال وجواب | حكم الدم الزائد عن الدورة جرَّاء تركيب اللولب
- سؤال وجواب | سحب مبلغا من بنك ربوي أوروبي ولا يستطيع رده فماذا يفعل
- سؤال وجواب | حامل فيروس الكبد (B) الخامل لا يحتاج إلى علاج
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذه العلاقة العاطفية السيئة؟
- سؤال وجواب | حكم من أحرم بعمرة ثم لم يتمها
- سؤال وجواب | هل يصح للحائض الاشتراط عند الإحرام
- سؤال وجواب | أشعر بصداع خفيف في جفوني وحول العين، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | من نزع ثياب الإحرام ثم أحرم من التنعيم واعتمر
- سؤال وجواب | حكم الاتجار فيما يعين الكافرين على ضلالهم
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية متكررة تخف ويبقى أثرها. فهل من علاج لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل