مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحكمة من ترك البسملة أول سورة براءة.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب اختلاف فصائل الدم عند الأولاد؟
- سؤال وجواب | هل يجب على البنت إعطاء والدها جزءًا من مهرها؟
- سؤال وجواب | البياض والسواد في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | هل أتزوج من خطبني رغم فارق 14 سنة بيننا؟
- سؤال وجواب | درجة حديث سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن عمر جبريل
- سؤال وجواب | أشعر أني أقل قيمة ممن حولي. كيف أساعد نفسي؟
- سؤال وجواب | وساوس العين والحسد والأفكار السلبية تلاحقني. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم الحمل مع احتمال حصول مرض للجنين يؤدي إلى إجهاضه
- سؤال وجواب | أسباب الدوخة المفاجئة
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة والخوف من المرض/ استخدام عقار (اليوروكس) لعلاج الاكتئاب المصحوب بالكسل والخمول
- سؤال وجواب | ما علاج الاختلال الهرموني؟ وهل هو بسبب تكيس المبايض؟
- سؤال وجواب | أشكو من سواد خلف الأذن، وفي الجهة الخارجية للصيوان
- سؤال وجواب | لدي رفة في الصدر تزعجني وتعيق سير يومي وحياتي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | ابني أهمل دراسته وصلاته بعد أن منعته من اللعب بالهاتف. أرشدونا
- سؤال وجواب | أعراض الطلق (المخاض الكاذب) بين الحقيقة والوهم . نظرة طبية
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
4 مشاهدة

ما هي الحكمة من أن سورة التوبة تقرأ بدون أن تسبق بالبسملة، دون كل سور القرآن الكريم؟.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فالحكمة التي من أجلها لم تفتتح سورة التوبة بالبسملة، ذكروا فيها أقوالا، إلا أن أشهرها قولان: الأول: أن الصحابة تركوا البسملة أول سورة براءة؛ لأنهم ظنوا أنها وسورة الأنفال سورة واحدة.

فقد روى الإمام أحمد في المسند، والترمذي في سننه -وقال الضياء المقدسي في المختارة: إسناده لا بأس به-: عن ابن عباس، قال: قلت لعثمان -رضي الله عنه-: ما حملكم على أن عمدتم إلى سورة الأنفال وهي من المثاني، وإلى سورة براءة وهي من المئين، فقرنتم بينهما، ولم تكتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم، فوضعتموها في السبع الطوال.

فما حملكم على ذلك؟قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يأتي عليه الزمان، وهو ينزل عليه من السور ذوات العدد، فكان إذا أنزل عليه الشيء دعا بعض من يكتب له، فيقول: ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا.

وإذا أنزلت عليه الآيات قال: ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا.

وإذا أنزلت عليه الآية قال: ضعوا هذه الآية في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا.

وكانت سورة الأنفال من أوائل ما نزل بالمدينة، وكانت سورة براءة من أواخر ما أنزل من القرآن.

قال: فكانت قصتها شبيهاً بقصتها، فظننا أنها منها.

وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها.

فمن أجل ذلك قرنت بينهما، ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم، ووضعتها في السبع الطوال.

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي: (وَكَانَتْ قِصَّتُهَا) أَيِ الْأَنْفَالِ (شَبِيهَةً بِقِصَّتِهَا) أَيْ بَرَاءَةٍ وَيَجُوزُ الْعَكْسُ.

وَوَجْهُ كَوْنِ قِصَّتِهَا شَبِيهَةً بِقِصَّتِهَا أَنَّ فِي الْأَنْفَالِ ذِكْرُ الْعُهُودِ، وَفِي بَرَاءَةٍ نَبْذُهَا فَضُمَّتْ إِلَيْهَا (فَظَنَنْتَ أَنَّهَا) أَيِ التَّوْبَةَ (مِنْهَا) أَيِ الْأَنْفَالِ.

وَكَأَنَّ هَذَا مُسْتَنَدُ مَنْ قَالَ إِنَّهُمَا سُورَةٌ وَاحِدَةٌ.

وَهُوَ ما أخرجه أبو الشيخ عن دوق، وأبو يعلى عن مجاهد، وابن أبي حاتم عن سفيان وبن لَهِيعَةَ: كَانُوا يَقُولُونَ إِنَّ بَرَاءَةٌ مِنَ الْأَنْفَالِ، وَلِهَذَا لَمْ تُكْتَبِ الْبَسْمَلَةُ بَيْنَهُمَا مَعَ اشْتِبَاهِ طرقهما انتهى.والقول الثاني: إن سبب عدم افتتاح سورة التوبة بالبسملة، كونها نزلت بالقتال بالسيف والبسملة تتنافى مع ذلك، ففيها الرحمة لاشتمالها على اسمي الله تعالى الرحمن الرحيم وهما اسمان كريمان يدلان على الرحمة.

وأشار الشاطبي في حرز الأماني إلى هذا المعنى، فقال:ومهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملاوقال القرطبي في تفسيره: قال عبد الله بن عباس: سألت علي بن أبي طالب: لم لم يكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم؟ قال: لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان، فلا يتناسبان.

وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان.وروي معناه عن المبرد، قال: ولذلك لم يجمع بينهما، فإن بسم الله الرحمن الرحيم رحمة، وبراءة نزلت سخطة.

ومثله عن سفيان.

قال سفيان بن عيينة: إنما لم تكتب في صدر هذه السورة بسم الله الرحمن الرحيم؛ لأن التسمية رحمة، والرحمة أمان.

وهذه السورة نزلت في المنافقين وبالسيف، ولا أمان للمنافقين.

انتهى.وللمزيد انظر الفتوى:

44983�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني أهمل دراسته وصلاته بعد أن منعته من اللعب بالهاتف. أرشدونا
- سؤال وجواب | أعراض الطلق (المخاض الكاذب) بين الحقيقة والوهم . نظرة طبية
- سؤال وجواب | استماع الأغاني يعرض المرء لغضب الله
- سؤال وجواب | حكم التسويق الشبكي في شركة: يوني واي (Uniway)
- سؤال وجواب | هل يؤثر حمض اليوليك على التوازن عند الوقوف؟
- سؤال وجواب | هل حالة التبلد التي أشعر بها سببها علاج الاضطراب الوجداني؟
- سؤال وجواب | حسن النية مع إساءة واستغلال الآخرين لذلك
- سؤال وجواب | حكم قول: "الله م إني أعاهدك على ترك هذه المعصية إن غفرت لي"
- سؤال وجواب | أبي رجل معقد ويحرض إخواننا علينا ويرفض تزويجنا، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تقصير الزوج في المعاشرة. الأسباب والحلول
- سؤال وجواب | قلق وتوتر وقلة نوم وانعزال عن الناس!
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الوحمة الولادية السوداء؟
- سؤال وجواب | أرى شبكة بعيني المصابة بضربة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إجهاض الجنين المصاب بالتشوهات قبل نفخ الروح
- سؤال وجواب | حكم قول : ( يا من أمره بين الكاف والنون )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل