مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المستحب لمن مرَّ بآية رحمة أو عذاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو الفرق بين المني والمذي؟
- سؤال وجواب | التأخر عن السؤال عن الأهل. هل يعتبر قطيعة
- سؤال وجواب | المخطئ المستتر ينصح من غير تشهير وتعيير
- سؤال وجواب | هل يشرع ترك القسم لإحدى زوجتيه إن كانت راضية
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الوضوء من خروج الدود من الدبر
- سؤال وجواب | أسماء الله الحسنى تقتضي آثارها
- سؤال وجواب | المشاركة في المسابقات التلفزيونية
- سؤال وجواب | هل تفيد حقن البوتكس في علاج تقلصات المثانة وضيق الصمام؟
- سؤال وجواب | معالجة ضعف الثقة بالنفس عند الابن
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شديد في الشعر بعد استخدام علاج كيميائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | فرق بين التغيير في الحقوق المعنوية وبين محاكاتها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ.)
- سؤال وجواب | واجب من تخرج منها الإفرازات بشكل غير منتظم
- سؤال وجواب | التعدد مع عدم رضا الوالدين بشرط عدم الوطء وعدم الزواج بأخرى أو إرجاع الأولى
- سؤال وجواب | التشدد في أمور الطهارة لم تأت به الشريعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

يا شيخ.

أنا جديد على الصلاة , ولا أفهم شيئا.

الآن لما يستغيث الإمام في صلاة الجمعة نرفع أيدينا معه هل كذلك أرفع صوتي بالتأمين أم لا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد نص أهل العلم على كراهة رفع الخطيب يديه للدعاء في الخطبة.

قال البهوتي في كشاف القناع: ويكره للإمام رفع يديه حال الدعاء في الخطبة، قال المجد: هو بدعة وفاقا للمالكية والشافعية وغيرها.

ولا بأس أن يشير بأصبعه فيه، أي دعائه في الخطبة، لما روى أحمد ومسلم أن عمارة بن رويبة رأى بشر بن مروان رفع يديه في الخطبة فقال: قبح الله هاتين اليدين، لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ما يزيد أن يقول بيده هكذا وأشار بأصبعه المسبحة.

اهـ.وأما المأموم لم يرد فيه نص، ولذلك ذهب بعض أهل العلم إلى أن حكمه باق على الأصل وهو استحباب رفع اليدين له، وذهب آخرون إلى إلحاقه بالإمام، وراجع الفتوى رقم: 4095.وأما التأمين على الدعاء في الخطبة فمطلوب عند سماع دعاء الخطيب، وينبغي أن يكون سرا.

قال خليل بن إسحاق المالكي في مختصره في معرض حديثه عما يجوز للمأموم فعله أثناء الخطبة: وإقبال على ذكر قلَّ سِرا كتأمين وتعوذ عند ذكر السبب.وظاهر كلام الدردير والدسوقي في شرح هذا المحل أن التأمين في هذه الحال مندوب، وراجع أقوال العلماء فيه في الفتوى رقم:

26612.

وأما الدعاء عند المرور بآية رحمة والتعوذ عند المرور بآية عذاب في الصلاة وخارجها فمشروع، ولا بأس برفع الصوت بقدر يسمع من بقربه، فقد روى مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا مر بآية تعوُّذ تعوَّذ.

وهذا يدل على جواز ذلك للإمام، ولا مانع من قيامه بذلك في المسجد وغيره، ويدل الحديث أيضا على أن حذيفة كان يسمعه.

إلا أن المأموم لا يؤمن على دعائه، بل يوافقه فيما يقول.

قال أبو إسحاق الشيرازي في المهذب: ويستحب لمن مرت به آية رحمة أن يسأل الله تعالى، وإن مرت به آية عذاب أن يستعيذ منه، لما روى حذيفة رضي الله عنه قال: صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ البقرة فما مر بآية رحمة إلا سأل، ولا بآية عذاب إلا استعاذ.

ويستحب للمأموم أن يتابع الإمام في سؤال الرحمة والاستعاذة من العذاب، لأنه دعاء فساوى المأموم الإمام فيه كالتأمين.وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى في المجموع: قال الشافعي وأصحابنا: يسن للقارئ في الصلاة وخارجها إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى الرحمة، أو بآية عذاب أن يستعيذ به من العذاب، أو بآية تسبيح أن يسبح، أو بآية مثل أن يتدبر.

قال أصحابنا: ويستحب ذلك للإمام والمأموم والمنفرد، وإذا قرأ أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى قال: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين، وإذا قرأ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ قال: آمنا بالله ، وكل هذا يستحب لكل قارئ في صلاته أو غيرها، وسواء صلاة الفرض والنفل، والمأموم والإمام والمنفرد، لأنه دعاء فاستووا فيه كالتأمين، ودليل هذه المسألة حديث حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة، فمضى فقلت يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مضى بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بآية سؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ.

رواه مسلم بهذا اللفظ، وكانت سورة النساء حينئذ مقدمة على آل عمران.

وعن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة ولا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ.وأما رفعه ليديه في الصلاة فلم ينقل ذلك والأصل أن الدعاء في الصلاة في غير القنوت لا ترفع فيه اليدان كالدعاء بعد التشهد، لا للإمام ولا للمأموم ولا للمنفرد، وأما خارج الصلاة فلا حرج في الرفع للقارئ والمستمع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابنتي تعاني ضيق التنفس، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصبت بالغرغرينة في أصابعي، فهل تفيدني حبوب السيالس؟
- سؤال وجواب | تشغيل القرآن الكريم في جميع المساجد لرفع البلاء
- سؤال وجواب | ما هو سبب الأكزيما؟ وهل يعتبر ملح البحر الميت علاجا لها؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لاحتقان البروستاتا الذي يسبب تقطُّر البول؟
- سؤال وجواب | هل تصبر على زوج سيء الأخلاق أم تحرص على الفراق ؟
- سؤال وجواب | العقيقة أفضل من الصدقة بقيمتها
- سؤال وجواب | ما دلالة وعلاج نزول سائل من ثدي الرجل؟
- سؤال وجواب | تصيبني قشعريرة وألم في جانب رأسي مع نزول سائل أصفر من أنفي
- سؤال وجواب | نكاح فتاة زنت قبل التزامها بالدين
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة على من هو في حالة أقرب للإغماء
- سؤال وجواب | أثر ابن عمر في قتل الذمي إذا سب رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تعلقت بامرأة متزوجة وهي معي في العمل، كيف أنساها؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشعر الزائد في كافة جسمي فهل يوجد حل لإزالته؟
- سؤال وجواب | مستند أقوال المفسرين في تحديد بعض الأماكن أو الأشخاص الواردة في القصص القرآني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل