مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يتوقف عنده تالي القرآن وما يبتدئ منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كم من مريد للخير لن يصيبه!
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب عبادة والاعتماد عليها شرك
- سؤال وجواب | حكم صبغ شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | كره اللحية وتقصير الثوب بين الكفر وعدمه
- سؤال وجواب | إثم من أعان على سماع الأغاني
- سؤال وجواب | مشروعية إعادة أذكار النوم لمن قام عن مضجعه لحاجة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تعديل وتصحيح البحوث الجامعية
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة أقلقني
- سؤال وجواب | مراتب الذنوب: الشرك، البدعة، الكبائر، الصغائر
- سؤال وجواب | الزوجة التي لا يعطيها زوجها حقها في القسم. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | ما لا يعتبر من البدعة شرعاُ
- سؤال وجواب | ما هي وسائل حماية البشرة المختلطة؟
- سؤال وجواب | ما أعراض التسمم النيكوتيني وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن قبل الجمعة في المسجد بصوت مرتفع
- سؤال وجواب | العادة السرية أثناء النوم في رمضان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

عند قراءة القرآن إذا وصلت في نصف الصفحة ولم أكمل الآيات إلى نهاية الصفحة وجئت لأقرأ بعد أيام نفس الصفحة هل أستطيع أن أكمل من الآية التي وقفت عندها أم يجب عليَّ أن أعيد الآيات من بداية الصفحة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا أردت قطع قراءتك والانصراف إلى أمر خارجي فينبغي لك أن تتوقف عند نهاية السورة أو نهاية الآية على الأقل سواء كانت في أول الصفحة أو وسطها أو آخرها.

والأفضل أن يكون بعد نهاية السياق وتمام المعنى إذا لم يكن عند نهاية السورة ، ولا اعتبار لبداية الصفحة أو نهايتها من الناحية الشرعية لأن صفحات المصاحف تختلف باختلاف الطبعات والضابط في القطع ( التوقف عن القراءة ) هو نهاية الآية ، فقد نقل ابن الجزري في النشر عن عبدالله بن أبي الهذيل قال : كانوا يكرهون أن يقرأوا الآية ويدعوا بعضها يعني الصحابة.

وإذا أردت أن تستأنف القراءة مرة أخرى فينبغي أن تبدأ القراءة بكلام مستقل في المعنى ومن المكان الذي انتهيت عنده أو من غيره إن شئت, وذلك بعد الابتداء بالاستعاذة طبعا وبالبسملة إذا كان ذلك من أول سورة غير سورة براءة ، وإلا فأنت بالخيار إن شئت بسملت وإن شئت تركتها ، ولا مانع أن يكون الابتداء من وسط الصفحة أو غيرها كما ذكرنا في القطع.

ولكن لا يجوز الابتداء بكلام يفسد المعنى أو يحوله ويغيره إلى معنى يتنافى مع الشرع ويمثلون للابتداء القبيح بنحو ( يد الله مغلولة ) ( عزير ابن الله ) ( وإياكم أن تؤمنوا بربكم ) ( لا أعبد الذي فطرني ) وما أشبه ذلك ، والقطع والابتداء القبيحان يتفاوتان في القبح حسب المعنى وذلك مفصل في غير هذا الموضع.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كثرة البلغم وعلاجه
- سؤال وجواب | آداب وضوابط مناقشة أهل البدع
- سؤال وجواب | يصوم ويكذب
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول بدعة المولد ومنهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب
- سؤال وجواب | محادثات قديمة تقودني لفسخ الخطبة، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | عندما أتشاجر أبكي وتنزل دموعي مع أني رجل. لا أعرف لماذا؟
- سؤال وجواب | الحكم بتكفير الشخص المعين يرد إلى أهل العلم
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن قراءة الأحاديث النبوية في المسجد بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من تليف الكبد والفتق وأخشى العملية والبنج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في ترك الدينار والدرهم والتعامل بالعملات الورقية
- سؤال وجواب | حملت أشياء ثقيلة وأنا حامل .فهل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | الامتناع عن مشاركة المبتدعة من الإنكار المطلوب شرعاً.
- سؤال وجواب | كتاب معجزات الأنبياء
- سؤال وجواب | تفنيد الزعم بعدم مشروعية الختان
- سؤال وجواب | البدعة المذمومة شرعا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل