مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاجتماع لقراءة القرآن والدعاء الجماعي عقبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لكسل وانحراف العين وقصر النظر؟
- سؤال وجواب | علاج الانفصال الشبكي وانحراف العين
- سؤال وجواب | من آداب طلب العلم
- سؤال وجواب | ما الأفضل التيجان المفردة أم الجسر للأسنان الأمامية؟
- سؤال وجواب | الانتفاع بما يصرف من شركة التأمين
- سؤال وجواب | ما علاقة حموضة المعدة بالقولون؟
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للتخلص من فقد الشهية والأرق؟
- سؤال وجواب | تزوجت ولا أستطيع التأقلم مع زوجي، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الشك والعصبية والوساوس وعلاقتها بالبناء النفسي للشخصية
- سؤال وجواب | يخرج في ليلتها مع زوجته الثانية إلى ولاية أخرى لزيارة أبنائها
- سؤال وجواب | أشعر بأني مريضة نفسيا وأكره كل من حولي،. أحتاج لمساعدة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم جهة القلب وتسارع نبضاته؟
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الاكتئاب من دون أدوية؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الأرق في رمضان تمنعني من إحسان العبادة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 39 دقيقة
4 مشاهدة

يعقد يومياً في بعض المساجد عندنا بعد الفجر ما يعرف بحلقة قرآن يجتمع فيها المصلون ويقرأ كل واحد ربعا ثم تختم بدعاء جماعي والغريب أن بعضهم قد ينعزل ويفتح له حلقة جديدة في مسجد آخر، ما مدى مشروعية انتظام هذه الحلقة يوميا خاصة وأنها لم تؤثر عن السلف على حد علمي رغم أنها تعلم الكثيرين قواعد القراءة التجويدية الصحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا بأس بالمواظبة على حلقة لقراءة القرآن في وقت معين بالمسجد أو غيره، بشرط أن لا يعتقد فضيلة مخصوصة لهذا الوقت بعينه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: كان السماع الذي يجتمعون عليه سماع القرآن، وهو الذي كان الصحابة من أهل الصفة وغيرهم يجتمعون عليه، فكان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا أمروا واحداً منهم يقرأ والباقي يستمعون، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على أهل الصفة وفيهم قارئ يقرأ، فجلس معهم.

وكان عمر بن الخطاب يقول لأبي موسى: يا أبا موسى ذكرنا ربنا.

فيقرأ وهم يستمعون.

مجموع الفتاوى.وقال أيضاً: أما محافظة الإنسان على أوراد له من الصلاة أو القراءة أو الذكر أو الدعاء طرفي النهار وزلفاً من الليل وغير ذلك، فهذا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصالحين من عباد الله قديماً وحديثاً فما سن عمله على وجه الاجتماع كالمكتوبات فعل كذلك، وما سن المداومة عليه على وجه الانفراد من الأوراد عمل كذلك، كما كان الصحابة رضي الله عنهم يجتمعون أحياناً يأمرون أحدهم يقرأ والباقون يستمعون، وكان عمر بن الخطاب يقول: يا أبا موسى ذكرنا ربنا.

الفتاوى الكبرى.وقال أيضاً: قراءة القرآن كل واحد على حدته أفضل من قراءة مجتمعين بصوت واحد، فإن هذه تسمى قراءة الإدارة، وقد كرهها طوائف من أهل العلم كمالك وطائفة من أصحاب الإمام أحمد وغيرهم، ومن رخص فيها كبعض أصحاب الإمام أحمد لم يقل: إنها أفضل من قراءة الإنفراد، يقرأ كل منهم جميع القرآن.

وأما هذه القراءة فلا يحصل لواحد جميع القرآن بل هذا يتم ما قرأه هذا وهذا يتم ما قرأه هذا.

وليس في القراءة بعد المغرب فضيلة مستحبة يقدم بها على القراءة في جوف الليل أو بعد الفجر ونحو ذلك من الأوقات، فلا قربة في تخصيص مثل ذلك بالوقت.

مجموع الفتاوى.وقال أيضاً: قراءة الإدارة حسنة عند أكثر العلماء، ومن قراءة الإدارة قراءتهم مجتمعين بصوت واحد وللمالكية وجهان في كراهتها، وكرهها مالك.

وأما قراءة واحد والباقون يتسمعون له فلا يكره بغير خلاف، وهي مستحبة، وهي التي كان الصحابة يفعلونها كأبي موسى وغيره، وتعليم القرآن في المسجد لا بأس به، إذا لم يكن فيه ضرر على المسجد وأهله، بل يستحب تعليم القرآن في المساجد.وأما الدعاء بعد تلاوة القرآن فمستحب، نص على ذلك ابن مفلح في الفروع والسفاريني في غذاء الألباب.

وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية:

47704�

34740�

37851.

ويدل على ذلك ما روي عن عمران بن حصين: أنه مر على قاص يقرأ ثم سأل فاسترجع ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس.

رواه الترمذي وأحمد، وحسنه الألباني.ويمكن أن يستدل على ذلك أيضاً بكون القرآن الكريم أعلى أنواع العلم، كما قال تعالى: بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ {العنكبوت:49}، وقد سبق أن بينا جواز الدعاء بعد الانتهاء من درس العلم، لعموم الأدلة التي وردت بشأن الدعاء، ولقول ابن عمر: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لأصحابه: الله م اقسم لنا من خشيتك من يحول بيننا وبين معاصيك.

الحديث رواه الترمذي وحسنه، وحسنه الألباني.

وهذا الحديث بوب النووي عليه في الأذكار: باب دعاء الجالس في جمع لنفسه ومن معه.

وبوب عليه الشقيري في السنن والمبتدعات: فصل في الدعاء للجلساء، وظاهر اللفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم وإن كان يقول ذلك في أغلب الأحوال إلا إنه قد يتركه أحياناً، ولذلك قال الدكتور عبد الرزاق البدر في فقه الأدعية والأذكار: كان يختم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً من مجالسه.

ولمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى الفتوى:

61125

.وأما الدعاء الجماعي بصوت واحد يوافق بعضهم بعضاً، فهذا من البدع المحدثة التي ليس لها أصل في الشرع، كما سبق بيان ذلك في الفتوى:

41409.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بألم جهة القلب وتسارع نبضاته؟
- سؤال وجواب | كيف أقضي على الاكتئاب من دون أدوية؟
- سؤال وجواب | مشكلتي مع الأرق في رمضان تمنعني من إحسان العبادة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ترك الزوج لأجل حضانة البنت
- سؤال وجواب | من أسباب العصبية وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لا يسقط حق الأم على ولدها في البر ولو كانت مشركة
- سؤال وجواب | هل التهاب الجيوب الأنفية يسبب الانتفاخ والسواد تحت العينين؟
- سؤال وجواب | أعاني من اعتلال اللطخة الصفراء، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | تحدث الزوج حول أسرار فراشه مع زوجته الثانية
- سؤال وجواب | هل يستمر اكتئاب الولادة لسنوات؟ وهل من دواء نفسي لا يؤثر على المعدة؟
- سؤال وجواب | أقبل أن يتزوج علي، ولكن لا أقبل بعلاقاته غير الشرعية!
- سؤال وجواب | عدم شعور الفتاة بالحب نحو خطيبها.
- سؤال وجواب | التفاهم بيني وبين خطيبي مقطوع، فما الوسيلة المناسبة لإيجاده؟
- سؤال وجواب | أشعر بالضيق عندما أشتري أو أبيع!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل