مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تعارض بين قوله تعالى: وما هم بخارجين من النار، وبين قوله: ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موضع قول: "صلوا في بيوتكم" في الأذان
- سؤال وجواب | النصح والإرشاد لمن خالف، وإلا فالتبليغ لجهة الاختصاص
- سؤال وجواب | بعد خلاص بسيط تغيرت زوجتي وأصبحت رسمية وباردة!
- سؤال وجواب | حكم الشهادة بضرب الزوج لزوجته بناء على خبر الزوجة
- سؤال وجواب | علاج مشكلة العض المستمر على الأسنان
- سؤال وجواب | ما هي أساليب وطرق تقوية الحب بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | القلق والمخاوف.والصعوبة في ترك المهدئات
- سؤال وجواب | زوجي مغترب عني وجاف في مشاعره، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | التصوير بالفيديو والجوال بين المانعين والمجيزين
- سؤال وجواب | هل تبليل عود الأذن القطني باللعاب قبل تنظيفها مضر؟
- سؤال وجواب | تغير زوجي بعد عمله مع نساء متبرجات، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | توتر وارتعاش وحركات لاإرادية برقبتي عند مقابلة الناس
- سؤال وجواب | هل صحيح أن عثمان أول من هاجر بعد إبراهيم ولوط عليهما السلام؟
- سؤال وجواب | زوجتي بخيلة عاطفيا فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | هل يسبب ضرس العقل المطمور صداعا وطنينا بالأذن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

كيف نجمع بين قول الله تعالى: {وما هم بخارجين من النار}، وبين قوله: {ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم}؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الآية الأولى تؤكد خلود الكفار في النار، وأنهم لا يخرجون منها.قال القرطبي في تفسيره: قوله تعالى: " وما هم بخارجين من النار" دليل على خلود الكفار فيها.

وأنهم لا يخرجون منها.

وهذا قول جماعة أهل السنة؛ لهذه الآية.

اهـ.أما الآية الثانية فالمرجع المذكور فيها معناه الانتقال من حالة إلى حالة، على وجه الاستعارة، وليس معناه الخروج من النار، ثم العود إليها بعد مفارقتها.

قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: والمرجع: مكان الرجوع، أي: المكان الذي يعود إليه الخارج منه بعد أن يفارقه.وقد يستعار للانتقال من حالة طارئة إلى حالة أصلية، تشبيها بمغادرة المكان ثم العود إليه.وكذلك ينبغي أن يفسر الرجوع في الآية؛ لأن المشركين حين يطعمون من شجرة الزقوم ويشربون الحميم، لم يفارقوا الجحيم.

فأريد التنبيه على أن عذاب الأكل من الزقوم والشراب من الحميم زيادة على عذاب الجحيم، ألا ترى إلى قوله: إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم، فليس ثمة مغادرة للجحيم حتى يكون الرجوع حقيقة.

اهـ.

وقال الألوسي في تفسيره: ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ: أي مصيرهم، لَإِلَى الْجَحِيمِ: أي إلى مقرهم من النار؛ فإن في جهنم مواضع أعد في كل موضع منها نوع من البلاء، فالقوم يخرجون من محل قرارهم حيث تأجج النار، ويساقون إلى موضع آخر مما دارت عليه جهنم، فيه ذلك الشراب؛ ليرِدوه ويسقوا منه.

ثم يردون إلى محلهم، كما تخرج الدواب إلى مواضع الماء في البلد مثلا لترده، ثم ترد إلى محلها.أو المراد: ثم إن مرجعهم إلى دركات الجحيم، فهو يرددون في الجحيم من مكان إلى آخر أدنى منه.

وقيل: إن الشراب يقدم إليهم قبل دخول النار فيشربون، ويصيرون إلى الجحيم، وهذا يحتاج إلى توقيف، وإلا فهو خلاف الظاهر.

فلا تعارض إذا بين الآيتين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أختي تحب جمع الأشياء وتخزينها وتصرخ حين نعثر عليها. كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | تسمية البنك الزيادة على القرض ب( خدمات ) حيلة شيطانية
- سؤال وجواب | كره خطيبتي المفاجئ لي. هل يدل على سحر أو حسد أو عين؟
- سؤال وجواب | مشاكل القولون المصحوبة بانتفاخات وكيفية علاجها والوقاية منها
- سؤال وجواب | أعاني نفسيا من سوء ما مررت به، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في لسع النحل, وحفر الرمل في علاج الروماتويد؟
- سؤال وجواب | إذا استيقظ ورأى بللا لم يدر ما هو
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها سببها الخوف أم ماذا؟
- سؤال وجواب | نية ذبح الخروف ليشفي الله المريض
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة زيادة الوزن بسبب الحمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يرغب بإرجاعي بعد الطلاق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يريد تغيير اسمه من يامن إلى بنيامين ليسهل على غير المسلمين فهمه؟
- سؤال وجواب | حلف أبو زوجها أن لا تدخل بيته
- سؤال وجواب | كيف يمكن إقناع الزوج بإشباع الجانب العاطفي للزوجة؟
- سؤال وجواب | القراءة على الماء والاستشفاء به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل