مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تحديد الأصناف الذين لا يكلمهم الله ولا يزكيهم يوم القيامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يضمن من أمر غيره بالذهاب لمكان ما فيه خطورة فأصابه ضرر؟
- سؤال وجواب | ضمان الضرر اللاحق للموكِّل بسبب مخالفة الوكيل
- سؤال وجواب | حول أسانيد أئمة القراءات
- سؤال وجواب | الحكمة في تعبير يوسف عليه السلام عن رؤياه بلفظ الكواكب
- سؤال وجواب | كتمان المشاعر تجاه خطيبي أثر على نفسيته، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى (وفي سبيل الله ) في باب الزكاة
- سؤال وجواب | أحكام الكفالة بمال المضاربة
- سؤال وجواب | أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | تضجر الخاطب من عدم سؤال الخطيبة عنه والاهتمام به
- سؤال وجواب | تناول الطالب الوجبات المخفضة في غير أيام دراسته
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أتلف شيئاً من المال العام دون قصد؟ ولمن يدفع التعويض؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة مع من لم يدرك الجماعة بنية التصدق والراتبة
- سؤال وجواب | تلزم التوبة والضمان في هذه المسألة
- سؤال وجواب | أحكام من صدم سيارة واقفة في طريق
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لحفظ القرآن الكريم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ورد في بعض الأحاديث والآيات أن أصنافا من الناس لا يكلمهم الله ، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم.

هل هذا على سبيل التقييد؟ أم يوجد هناك أناس غير هؤلاء يعذبون بهذا العذاب، لم يأت ذكرهم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فهذا الوعيد لاحق لكل من كفر بالله تعالى، وهم الذين اشتروا بعهد الله ، أي: بما أخذه عليهم من العهد بالإيمان به ثمنا قليلا، وهو الدنيا بحذافيرها، فكل كافر داخل -ولا بد- في هذا الوعيد.

قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {آل عمران:77}.

ومعنى عدم نظره إليهم أي: عدم نظره إليهم نظر رحمة، ومعنى عدم تكليمهم أي: كلاما ينتفعون به، فلا ينفي أنه يكلمهم كلام تبكيت وتقريع.قال العلامة القاسمي -رحمه الله -: إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ أي يستبدلون بِعَهْدِ اللَّهِ أي بما أخذهم عليه في كتابه.

أو بما عاهدوه عليه من الإيمان بالرسول المصدق لما معهم، وَأَيْمانِهِمْ أي التي عقدوها بالتزام متابعة الحق على ألسنة الرسل، ثَمَناً قَلِيلًا من الدنيا الزائلة الحقيرة التي لا نسبة لجميعها إلى أدنى ما فوتوه، أُولئِكَ لا خَلاقَ أي لا نصيب ثواب لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ، وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ، وذلك لحجبهم عن مقامات قربه؛ كما قال تعالى: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ.

وَلا يُزَكِّيهِمْ أي ولا يثني عليهم كما يثني على أوليائه، أو لا يطهرهم من دنس ذنوبهم بالمغفرة، وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ أي بالنار.

انتهىوقال الألوسي: وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ أي بما يسرهم بل بما يسوؤهم وقت الحساب لهم- قاله الجبائي- أو لا يكلمهم بشيء أصلا، وتكون المحاسبة بكلام الملائكة لهم بأمر الله تعالى إياهم استهانة بهم،.

وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ أي لا يعطف عليهم ولا يرحمهم، كما يقول القائل- انظر إليّ- يريد ارحمني،.

انتهى.

وقد ورد هذا الوعيد في الأحاديث في أنواع من العصاة، منها ما رواه مسلم عَنْ أَبِى ذَرٍّ عَنِ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « ثَلاَثَةٌ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ » قَالَ: فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ثَلاَثَ مِرَارٍ.

قَالَ أَبُو ذَرٍّ: خَابُوا وَخَسِرُوا مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « الْمُسْبِلُ وَالْمَنَّانُ وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ »، وروى مسلم كذلك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « ثَلاَثَةٌ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ - قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ - وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ شَيْخٌ زَانٍ وَمَلِكٌ كَذَّابٌ وَعَائِلٌ مُسْتَكْبِرٌ » ومنها ما في الصحيحين عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « ثَلاَثٌ لاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ: رَجُلٌ عَلَى فَضْلِ مَاءٍ بِالْفَلاَةِ يَمْنَعُهُ مِنِ ابْنِ السَّبِيلِ، وَرَجُلٌ بَايَعَ رَجُلاً بِسِلْعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ فَحَلَفَ لَهُ بِاللَّهِ لأَخَذَهَا بِكَذَا وَكَذَا فَصَدَّقَهُ وَهُوَ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ، وَرَجُلٌ بَايَعَ إِمَامًا لاَ يُبَايِعُهُ إِلاَّ لِدُنْيَا، فَإِنْ أَعْطَاهُ مِنْهَا وَفَى، وَإِنْ لَمْ يُعْطِهِ مِنْهَا لَمْ يَفِ.

اهـوهذا يدل على أن هذه الذنوب من الكبائر، والمسلك فيها هو المسلك مع سائر نصوص الوعيد، فإن من مات من هؤلاء على الإسلام فمآله إلى الجنة وزائل عنه هذا الوعيد، ثم إنه ليس لنا أن نضيف إلى تلك الأصناف شيئا من تلقاء أنفسنا، وإنما يقتصر على ما وردت به النصوص فحسب لئلا يقع المسلم في القول على الله تعالى بغير علم، والذي هو من أكبر الكبائر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضمان في حالة عيب السلعة المبيعة على مالكها لا على من باعها نيابة عنه
- سؤال وجواب | نصائح في التعامل مع الزميل المؤذي لزميله بالوشاية به إلى رؤسائه
- سؤال وجواب | لا ضمان فيما تلف بالاستعمال المعتاد
- سؤال وجواب | لا يشرع الاستنجاء لأجل الوضوء
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولا أعلم ما في نفسك)
- سؤال وجواب | هل يضمن الوكيل في المقاولات التكلفة الزائدة بسبب توكيله غيره
- سؤال وجواب | من شعر بخروج شيء دون سماع صوت أو شم ريح، وحكم مدافعة الريح في الصلاة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للصداع واحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | ماتت عن ابني أخ شقيق
- سؤال وجواب | الوكيل يضمن إذا فرَّط
- سؤال وجواب | لا يثبت الضمان بسبب اختلاف السعر بين التطبيقات
- سؤال وجواب | تلف أدوات العمل. حالات الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | القلق والخوف دمروا حياتي، ساعدوني للخلاص من ذلك.
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | متى يضمن الشريك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل