مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزيارة القصيرة وشغلها بالكلام الطيب بدل القطيعة
- سؤال وجواب | متى يجوز للمرأة السفر بدون محرم
- سؤال وجواب | القتل في الأشهر الحرم أعظم إثماً
- سؤال وجواب | هل يعتبر المراهق محرما
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، فكيف أعرف أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | من يتحمل دية قتل الخطأ؟
- سؤال وجواب | حكم الخروج مع الخطيب في السفر وداخل البلد بوجود امرأة
- سؤال وجواب | حكم صلاة الرجل مكشوف الركبتين أو بعضهما
- سؤال وجواب | ارتفاع كهرباء المخ، وأثر الوراثة في ذلك؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة ومزاجي متقلب وأحس بضيق دائم
- سؤال وجواب | المباشر ضامن وإن لم يتعمد
- سؤال وجواب | سفر المرأة التي ليس لها أقارب دون محرم
- سؤال وجواب | هل للمرأة الانتقالُ للعيش في المدينة المُنوَّرة بدون مَحْرَم؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الوالد الفاسق إذ خشي الشخص على نفسه
- سؤال وجواب | هل للأولاد حق في دية أمهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

قرأت ردكم حول الحديث الذي فيه: أن اليهود يُسألون يوم القيامة: من كنتم تعبدون؟ فيقولون: عزير.

وحول قول الله تعالى: وقالت اليهود عزير ابن الله ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالمقصود باليهود في قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ [التوبة: 30] جنس اليهود، لا كلهم وجميعهم، فـ (ال) التعريف هنا لبيان الجنس، لا للاستغراق، والمراد هو بيان جنس من قال بهذا القول، لا أن جميع اليهود قالوا ذلك.

وإنما صح التشنيع على جنس اليهود بذلك؛ لأن بقيتهم لم تنكر على قائل هذا المنكر الفظيع.وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن هذه الآية: كلهم قالوا ذلك أم بعضهم؟ وقول النبي صلى الله عليه وسلم: يؤتى باليهود يوم القيامة، فيقال لهم: ما كنتم تعبدون؟ فيقولون العزير.

الحديث.

هل الخطاب عام أم لا؟فأجاب: الحمد لله، المراد باليهود جنس اليهود، كقوله تعالى: {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم} لم يقل جميع الناس، ولا قال: إن جميع الناس قد جمعوا لكم؛ بل المراد به الجنس.

وهذا كما يقال: الطائفة الفلانية تفعل كذا، وأهل الفلاني يفعلون كذا.

وإذا قال بعضهم، فسكت الباقون ولم ينكروا ذلك، فيشتركون في إثم القول.

اهـ.

وقال الماوردي في تفسيره: واختلف فيمن قال ذلك على ثلاثة أقاويل: أحدها: أن ذلك كان قول جميعهم، وهو مروي عن ابن عباس.

والثاني: أنه قول طائفة من سلفهم.والثالث: أنه قول جماعة ممن كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واختلف فيهم على قولين:أحدهما: أنه فنحاص وحده، ذكر ذلك عبيد بن عمير وابن جريج.

والثاني: أنهم جماعة وهم: سلام بن مشكم، ونعمان بن أبي أوفى، وشاس بن قيس، ومالك بن الصيف، وهذا مروي عن ابن عباس.فإن قيل: فإذا كان ذلك قول بعضهم، فلم أضيف إلى جميعهم؟ قيل: لأن من لم يقله عند نزول القرآن لم ينكره، فلذلك أضيف إليهم إضافة جمع، وإن تلفظ به بعضهم.

وقال ابن الجوزي في تفسيره: فإن قيل: إن كان قولَ بعضهم، فلِمَ أُضيف إلى جميعهم؟ فعنه جوابان: أحدهما: أن إيقاع اسم الجماعة على الواحد معروف في اللغة، تقول العرب: جئت من البصرة على البغال، وإن كان لم يركب إلا بغلاً واحداً.والثاني: أن من لم يقله، لم ينكره.

وقال الرازي في تفسيره: نسب ذلك القول إلى اليهود، بناء على عادة العرب في إيقاع اسم الجماعة على الواحد، يقال: فلان يركب الخيول، ولعله لم يركب إلا واحدا منها.

وفلان يجالس السلاطين، ولعله لا يجالس إلا واحدا.

وقال ابن حجر في فتح الباري: قال ابن العربي في شرح الترمذي: تبرأت اليهود في هذه الأزمان من القول بأن العزير ابن الله ، وهذا لا يمنع كونه كان موجودا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن ذلك نزل في زمنه، واليهود معه بالمدينة وغيرها، فلم ينقل عن أحد منهم أنه رد ذلك، ولا تعقبه.

والظاهر أن القائل بذلك طائفة منهم لا جميعهم، بدليل أن القائل من النصارى: إن المسيح ابن الله ، طائفة منهم لا جميعهم، فيجوز أن تكون تلك الطائفة انقرضت في هذه الأزمان، كما انقلب اعتقاد معظم اليهود عن التشبيه إلى التعطيل، وتحول معتقد النصارى في الابن والأب إلى أنه من الأمور المعنوية لا الحسية، فسبحان مقلب القلوب.

اهـ.وراجع لمزيد الفائدة، الفتوى رقم: 3920.

وما قيل في الآية، يمكن أن يقال نحوه في الحديث الذي أشار إليه السائل، وهو حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا، وفيه: حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله : بر، أو فاجر، وغبرات أهل الكتاب، فيدعى اليهود فيقال لهم: من كنتم تعبدون؟ قالوا: كنا نعبد عزير ابن الله.

فيقال لهم: كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد.

رواه البخاري ومسلم.

وهذا كما جاء في السؤال الذي أجاب عنه شيخ الإسلام، ونقلناه سابقا.ويحتمل أنه يكون المراد باليهود في الحديث، هو من كان يعتقد منهم هذا الاعتقاد في عزير، ويكون جواب من عداهم من اليهود بذكر معبودهم الذي أشركوه مع الله تعالى كأحبارهم وكبارئهم.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: قوله: "كنا نعبد عزير ابن الله " هذا فيه إشكال؛ لأن المتصف بذلك بعض اليهود، وأكثرهم ينكرون ذلك!.

ويمكن أن يجاب بأن: خصوص هذا الخطاب لمن كان متصفا بذلك، ومن عداهم يكون جوابهم ذكر من كفروا به.

كما وقع في النصارى، فإن منهم من أجاب بالمسيح ابن الله ، مع أن فيهم من كان بزعمه يعبد الله وحده، وهم الاتحادية الذين قالوا: إن الله هو المسيح ابن مريم.

ثم إننا ننبه على أن الملل والمعبودات المذكورة في حديث أبي سعيد، ليس هي كل ما وجد في أنواع الشرك بالبشر على الأرض، فمن الناس من يعتقد البنوة في غير عزير والمسيح، كما يعتقد البوذيون في بوذا، وانظر الفتوى رقم:

34579.

بل إن من الناس من يعتقد أن الله تجلى في متبوعه الذي يشرك به, فالحديث إما أن يكون فيه ذكر أمثلة يقاس عليها، ويعرف من خلالها كيف يعامل الناس في المحشر، وإما أن يكون المذكور فيه إنما هو أصول الأمم والملل الأكثر عددا من الأتباع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سوء معاملة أمي لنا، أرشدوني؟
- سؤال وجواب | حكم منع الوالد من رؤية بنته خشية أن لا يردها
- سؤال وجواب | حكم طلب الدعم من جهة داخل البلد لشراء تذكرة سفر تغطيها جهة خارجية
- سؤال وجواب | الكيفية المذكورة طلبا للذة محرمة
- سؤال وجواب | من قال لزوجته إن أغلقت الحساب فأنت طالق
- سؤال وجواب | تلقي القرآن على يد القراء المتقنين
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل عندي على الرغم من نشاط التبويض؟
- سؤال وجواب | حكم عمل الطبيب إن ألزم بالتأمين التجاري وهل له أن يوقع على أدوية لمرضى لم يفحصهم
- سؤال وجواب | طفلة غرقت في لحظة غفلة بوجود إخوتها
- سؤال وجواب | التكافؤ في المستوى العلمي والجمالي بين الزوجين
- سؤال وجواب | ما يلزم من لبس ثيابه بعد الرمي وقبل الحلق والذبح
- سؤال وجواب | حكم كتابة الأب أحد بيتيه باسم ابن له من إحدى زوجتيه
- سؤال وجواب | كفارة من ساعدت غيرها على إجهاض جنين في الشهر السابع
- سؤال وجواب | هل من ضرر في تناول ثلاثة أدوية نفسية معا؟
- سؤال وجواب | حكم من لبس الخف في الإحرام للضرورة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل