مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير: ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام،

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بألم في الساق اليمنى ووخز بالصدر، فما سبب تلك الآلام؟
- سؤال وجواب | حكم إكراه الأب بناته على شهادة الزور
- سؤال وجواب | من شروط ممارسة المرأة الطب
- سؤال وجواب | كتب للمبتدئ في العقيدة الصحيحة
- سؤال وجواب | الزكاة في المال غير المستثمر والذهب الذي زاد ثمنه
- سؤال وجواب | حكم التجارة في العطور المحتوية على الكحول
- سؤال وجواب | هل يعتبر عصيان المرضعة من العقوق
- سؤال وجواب | بيان فساد القول بأن الموسيقى تحرم فقط إذا صاحبها الرقص
- سؤال وجواب | الشهادة بالتسامع هل يثبت النكاح بها
- سؤال وجواب | شعيرات دموية وعروق خضراء واضحة خلف الركبتين. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | نذرت أن تذبح على باب المدرسة إن حصلت على تقدير عال
- سؤال وجواب | أريد تأجيل الدراسة حتى أتمكن مادياً، وأهلي لم يوافقوا!
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على عقد الزواج بين مسلمة ودرزي
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من جفاف والتهاب في حلقها وشفتيها
- سؤال وجواب | إذا تمنت زوجاً في الدنيا ولم تتزوجه فهل تتزوجه في الآخرة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

قال تعالى: ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام، ما المقصود بـ بحيرة، سائبة، وصيلة، حام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد قال ابن الجوزي في كتابه تلبيس إبليس في الكلام على ذكر تلبيس إبليس على الجاهلية: ومنها البحيرة وهي الناقة تلد خمسة أبطن فإن كان الخامس أنثى شقوا أذنها وحرمت على النساء، والسائبة من الأنعام كانوا يسيبونها ولا يركبون لها ظهراً ولا يحلبون لها لبنا، والوصيلة الشاة تلد سبعة أبطن، فإن كان السابع ذكراً أو أنثى قالوا وصلت أخاها فلا تذبح وتكون منافعها للرجال دون النساء، فإذا ماتت اشترك فيها الرجال والنساء.والحام الفحل ينتج من ظهره عشرة أبطن فيقولون قد حمى ظهره فيسيبونه لأصنامهم ولا يحمل عليه، ثم يقولون إن الله عز وجل أمرنا بهذا، فذلك معنى قوله تعالى: ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام، ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب.

ثم الله عز وجل رد عليهم فيما حرموه من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وفيما أحلوه بقولهم: خالصة لذكورنا، ومحرم على أزواجنا، قال الله تعالى: قل آلذكرين حرم أم الأنثيين المعنى: إن كان الله تعالى حرم الذكرين فكل الذكور حرام، وإن كان حرم الأنثيين فكل الإناث حرام، وإن كان حرم ما اشتملت عليه أرحام الأنثيين فإنها تشتمل على الذكور والإناث فيكون كل جنين حراماً.

انتهى.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

52981.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صلاة التروايح سنة سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجمع الناس عليها عمر
- سؤال وجواب | حكم التوقيع على محضر دخول السلع بدون رؤيتها
- سؤال وجواب | عندي جحوظ في العين وأنوي القيام بعملية لعلاجه. ما نسبة نجاحها وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الجزء الأيمن من الظهر، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | اختلاف العامل ريزس عند الزوجين وتأثيره على الأبناء
- سؤال وجواب | أمي ذات شخصية صعبة وعصبية، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | لا يطلب من الشاهد أن يقسم قبل الشهادة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في باطن القدم ليس نقرساً، فماذا يكون؟
- سؤال وجواب | كيف أصل لتحقيق هدفي في الدراسة؟
- سؤال وجواب | حكم الشفاعة أو الواسطة للوظائف
- سؤال وجواب | أرغب في ترك العمل بسبب الاختلاط وأخشى حزن والدي!
- سؤال وجواب | ما سبب الألم الذي أجده في أذني عند لمسها؟
- سؤال وجواب | هل القسط الهندي ينفع لعلاج الأورام الليفية وضعف المبايض؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من يسخر ممن يرفع يديه في الصلاة
- سؤال وجواب | الواجب في هبة الوالد لأولاده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل