مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير (ذلك لمن خشي العنت.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلاوة القرآن وسماعه.بين الحسنة المضاعفة والنور
- سؤال وجواب | تريد الانتقاب ووالديها يرفضانه. كيف تقنعهما؟
- سؤال وجواب | تضرر الطفل من بقائه مع أمه أو حواضنه
- سؤال وجواب | كيف أقنع زميلاتي بأن النقاب واجب شرعي على الجميع؟
- سؤال وجواب | هل أترك الدراسة لأبتعد عن الاختلاط؟
- سؤال وجواب | كثرة الوقوف هل تسبب تغيرات عظمية؟
- سؤال وجواب | لدي كيس دهني في الرحم، فهل هو السبب في النزيف وطول الدورة؟
- سؤال وجواب | قلة دم الحيض ومدة أيام الدورة. هل لذلك علاقة بتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الكعب، والفحوصات سليمة، لماذا؟!
- سؤال وجواب | أريد ارتداء النقاب ووالدي يمنعني منه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضربت ظهري بالخطأ فشعرت بتشنج في قدمي!
- سؤال وجواب | مكان نزول سورة (المرسلات)
- سؤال وجواب | مشاكل الإنجاب في سن الأربعين
- سؤال وجواب | ترجمة أسماء الله وصفاته إلى لغات أخرى وحكم الحلف بها مترجمة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السيئة وأكون ملتزماً؟
آخر تحديث منذ 2 ثوانى
3 مشاهدة

أولاً: جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الرائع وخاصة الاستشارات والفتاوى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد قال العيني في عمدة القاري في معنى "العنت": هو الإثم والضرر بغلبة الشهوة.

هكذا فسره الثعلبي.

ويقال العنت الزنى، وهو في الأصل المشقة.وقال الفتوحي في حسن الأسوة: العنت أي الوقوع في الإثم.

وقيل الزنى، وأريد به هنا ما يجر إليه الزنى من العقاب الدنيوي والأخروي.وقال مالك في الموطأ: العنت هو الزنى.

وقال البيهقي: هو الفجور.

قال القرطبي: ومن خشي على نفسه العنت والضرر بالوقوع في المعصية وجب عليه الزواج إذا كان يستطيعه ولا يكسر شهوته إلا به.

انتهى بتصرف.إذن معنى العنت في الآية هو الزنى والوقوع في المعصية بسبب غلبة الشهوة، ولا وقت محدد في الشرع لحصول ذلك، بل متى وجد المرء من نفسه غلبة شهوته وتوقان نفسه إلى النساء وخشي من الوقوع في الزنا وجب عليه الزواج إذا استطاع، فإن لم يستطع فعليه بالصوم؛ كما قال صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.ولا ينبغي أن يكون الفقر عائقًا دون ذلك؛ لأن الله سبحانه وتعالى وعد طالبي العفاف بالغنى؛ كما في قوله: وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النــور:32}.

وعند النسائي والترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة حق الله عونهم: المجاهد في سبيل الله ، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف.

وحسنه الألباني، وأخرجه عبد الرزاق، وذكر القرطبي في تفسيره أن عمر رضي الله عنه قال: عجبي ممن لا يطلب الغنى في النكاح وقد قال تعالى: إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ.

وذكر ابن كثير في تفسيره أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم به من الغنى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعمل وأعيل أسرتي ولكني أعاني الاستهزاء من زملائي. هل أترك العمل؟
- سؤال وجواب | ما هو السمك الطبيعي لجلد رقبة الجنين؟
- سؤال وجواب | كفارة من تعمد الحلف كاذبا
- سؤال وجواب | يختلف الحكم بين الوعد بالطلاق والتلفظ بتعليقه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | أعاني من تورم في القدم اليسرى ومنطقة الكاحل بدون ألم.
- سؤال وجواب | مخاطر اتخاذ الخليلات
- سؤال وجواب | مشكلتي التهاب في المعدة وبعد العلاج عادت مع أشياء مصاحبة للبراز.
- سؤال وجواب | ليس في بلدي نساء منتقبات وأريد الزواج بمنتقبة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مواضع الحجامة وما ينبغي تركه عند فعلها؟
- سؤال وجواب | آلام في مناطق من جسمي وخاصة قدمي. وتظهر عروق فيها.
- سؤال وجواب | أمره أبوه بشراء سيارة لأخيه وعليه دين فهل يلزمه؟
- سؤال وجواب | لدي حرارة وآلام شديدة في باطن القدم، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تمرين المحاماة
- سؤال وجواب | شعور الزوجة بالضيق بعد الجماع والتعب النفسي من المشاكل الزوجية.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل