مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعبير بلفظ إخوة ولفظ إخوان في القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يفعل من تخلف عن الإمام بركن أو ركنين
- سؤال وجواب | أكره نفسي وأبحث عنها فلا أجدها!
- سؤال وجواب | طلقها في طهر جامعها فيه الطلقة الثالثة
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء للمسلمين والمسلمات بالمغفرة بل يستحب ذلك
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في مرض السرطان
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الكلى، وأخذت العلاج دون فائدة، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ من الوجبات المتبقية من طعام الموظفين إلى منزله؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف المبتدع
- سؤال وجواب | المصلحة العامة تقدم على المصلحة الخاصة
- سؤال وجواب | الترغيب والترهيب في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الزوجة الأولى في رعاية أولادها في نوبة الأخرى
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فمن يرد الله أن يهديه.)
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من آلام في مفاصلها تزيد مع التهاب الحلق، ما العلاقة؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | زوجي لا ينسى خلافاتنا في السنة الأولى من زواجنا. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما الحكمة من ابتداء الصلاة بالتكبير والانتهاء بالتسليم2 لماذا وردت لفظ إخوة ولم ترد إخوان في سورة النور؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق بيان الحكمة من افتتاح الصلاة وبالتكبير وختمها بالتسليم في الفتوى رقم:

94107.

وإذا كانت السائلة تعني قوله تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ.

فإنها في [سورة لحجرات: 10] وليست في سورة النور، وقوله تعالى إخوة جمع أخ، وقيل هذه الصيغة تأتي لإخوة النسب، وللصداقة إخوان، وقيل أنها تأتي لإخوة النسب وغيرهم.

قال السيوطي في الإتقان في علوم القرءان: وحيث ورد الأخ مجموعا في النسب قيل إخوة وفي الصداقة قيل إخوان قاله ابن فارس وغيره وأورد عليه في الصداقة إنما المؤمنون إخوة وفي النسب أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو بيوت إخوانكم.

انتهى.

وقال في روح المعاني، عند تفسير الآية الكريمة، وإطلاق الأخوة عل المؤمنين من باب التشبيه البليغ وشبهوا بالأخوة من حيث انتسابهم إل أصل واحد وهو الإيمان الموجب للحياة الأبدية، وجوز أن يكون هناك استعارة وتشبه المشاركة في الإيمان بالمشاركة في أصل التوالد لأن كلا منهما أصل للبقاء إذ التوالد منشأ الحياة والإيمان منشأ البقاء الأبدي في الجنان.

وإذا تقرر أن لفظ إخوة يأتي جمعا للأخوة من النسب وغيره مثل الصداقة والدين وكذلك الإخوان فمعنى ذلك أن التعبير بإخوة هنا أبلغ من التعبير بإخوان وذلك لأن نظم القرءان بسياقه ومفرداته يأتي في الدرجة العليا من البلاغة فلو أبدلت منه كلمة بكلمة أخرى مرادفة لها في اللغة لم تقم مقامها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اشترت مكنسة، وتعطلت، فردوا لها ثمنها وطلبوا إرجاعها فأصلحتها ولم تردها
- سؤال وجواب | لحن الإمام في غير الفاتحة لا يؤثر على صلاة المأموم
- سؤال وجواب | بعد العقد زوجتي وأهلها يرفضون سفرها معي للسويد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة ناروتو، وحكم لبس سلسال يشبه سلسال أحد شخصيات الأنمي
- سؤال وجواب | حكم السمسرة إذا كان البائع سيشتري عن طريق البنك
- سؤال وجواب | هل تسمية الناس بأسماء الله يعد شركا ؟
- سؤال وجواب | قال لها مرات أنا طلقتك
- سؤال وجواب | ما هو السبب في عرقلة زواجي رغم كثرة الخاطبين لي؟
- سؤال وجواب | البيع عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | الأدلة على تكلم الله بالقرآن بصوت وحرف
- سؤال وجواب | مسائل في رد المسروق
- سؤال وجواب | حكم تعمد ترك الصلاة مع الجماعة الأولى وإقامة جماعة ثانية
- سؤال وجواب | وهل يقوم ببيع الصليب مسلم؟!
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي والدوائي لمرض المخاوف
- سؤال وجواب | خاتم الزواج وحكم لبس الرجل خاتم الفضة في يمينه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل