مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ثم استوى إلى السماء.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تصرُّف الشريك في المال المشترك بغير إذن بقية الشركاء
- سؤال وجواب | تسمع المنبه. ولا تستطيع القيام للصلاة
- سؤال وجواب | ما حكم الذبح إذا قدم رجل عظيم؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل على صندوق الضمان الاجتماعي لأخذ معاش مناسب
- سؤال وجواب | قرأت في الأديان الأخرى لأزداد يقينًا، فأصبت بالشك في ديني!
- سؤال وجواب | أحكام صلاة الفريضة في السيارة
- سؤال وجواب | تمييز النعمة من الاستدراج والفتنة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الطواف على شاذروان الكعبة
- سؤال وجواب | موقف المظلوم إذا ظلمه أخ له يحبه في الله
- سؤال وجواب | خطورة تشجيع أهل الفسق على فسقهم وإن لم يعمل بعملهم
- سؤال وجواب | الغلو في اتهام النفس والخوف من عدم الإخلاص مذموم
- سؤال وجواب | هل يمكن للطبيب أن يصل إلى درجة الصديقين والعلماء العاملين؟
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأم في حضور حفل به غناء وموسيقى
- سؤال وجواب | استلام الشيك يعد قبضا معتبرا
- سؤال وجواب | من جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

هل يصح تفسير : (ثم استوى إلى السماء ) : قصد إليها بعناية وجعلها خلقا عظيما ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن معنى ثم استوى إلى السماء أي قصد إليها أو ارتفع، وأما الخلق فيؤخذ من قوله فسواهن.

ففي صحيح البخاري قال أبو العالية: { استوى إلى السماء } ارتفع.

{ فسواهن } خلقهن .اهـوقال ابن كثير: ثم استوى إلى السماء } أي: قصد إلى السماء، والاستواء هاهنا تضمن معنى القصد والإقبال؛ لأنه عدي بإلى.

اهـوفي تفسير البغوي: ثم استوى إلى السماء قال ابن عباس وأكثر مفسري السلف: أي ارتفع إلى السماء.

وقال ابن كيسان والفراء وجماعة من النحويين: أي أقبل على خلق السماء.

وقيل: قصد .اهـوفي تفسير السعدي: { استوى } ترد في القرآن على ثلاثة معاني: فتارة لا تعدى بالحرف، فيكون معناها، الكمال والتمام، كما في قوله عن موسى: { ولما بلغ أشده واستوى } وتارة تكون بمعنى "علا "و "ارتفع "وذلك إذا عديت بـ "على "كما في قوله تعالى: { ثم استوى على العرش } { لتستووا على ظهوره } وتارة تكون بمعنى "قصد "كما إذا عديت بـ "إلى "كما في هذه الآية، أي: لما خلق تعالى الأرض، قصد إلى خلق السماوات { فسواهن سبع سماوات } فخلقها وأحكمها، وأتقنها.

اهـوقال الشيخ ابن عثيمين: { استوى إلى السماء } أي علا إلى السماء؛ هذا ما فسرها به ابن جرير رحمه الله ؛ وقيل: أي قصد إليها؛ وهذا ما اختاره ابن كثير.

رحمه الله.

فالصواب ما ذهب إليه ابن كثير رحمه الله وهو أن الاستواء هنا بمعنى القصد التام، والإرادة الجازمة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | الكبائر والصغائر ومكفراتها
- سؤال وجواب | أعيش مشاعر الخوف من الإشارة بسبب حادث مروري
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرجل تشتد في منطقة الركبة.
- سؤال وجواب | علامات حب الله تعالى لعباده
- سؤال وجواب | حكم من يكثر من الذنوب بزعم أنها ستغفر في رمضان ويوم عرفة
- سؤال وجواب | لا يشترط لمشروعية الدعاء أن يكون مأثورا
- سؤال وجواب | حكم أخذ صاحب موقع الإعلانات عمولة على عرض البضاعة في موقعه
- سؤال وجواب | قبول الفتاة بالشاب زوجاً لها بعد معرفته عن طريق النت
- سؤال وجواب | تسمية المولودة باسم رهف
- سؤال وجواب | ختم القرآن الكريم غير واجب في رمضان
- سؤال وجواب | استفادة الطلاب بعضهم من بعض في الدراسة.
- سؤال وجواب | أعمال تعلي درجة صاحبها في الجنة
- سؤال وجواب | متى يَشرَعُ المأموم بالتسليم عن اليمين؟
- سؤال وجواب | هل ترفع عن التائب العقوبة الدنيوية والأخروية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل