مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | العمل بالتقويم في معرفة أوقات الصلوات- سؤال وجواب | لدي ورم أسفل منطقة العانة ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التفكير بسبب ظروفي المعيشية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للوسواس القهري علاقة بالعين أو الحسد أو السحر؟
- سؤال وجواب | الفتاة بين واقع أسرتها ورغبتها الشخصية في الالتزام
- سؤال وجواب | رجع من سفره وجامع زوجته في نهار رمضان
- سؤال وجواب | كثرة النوم والكسل وعلاقتها بالاكتئاب التكاسلي
- سؤال وجواب | المرأة كالرجل في صف الأقدام في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في المسجد البعيد عن البيت مع وجود أقرب منه
- سؤال وجواب | حلف على ندمه على فعلٍ ما ثم فعله، هل يلزمه شيء؟
- سؤال وجواب | الدعاء بالزواج من النبي عليه الصلاة والسلام.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | رفع اليدين عند القيام من التشهد الأوسط مشروع
- سؤال وجواب | المقصود بيسر الدين
- سؤال وجواب | الصيغة بهذه الكيفية ليست من النذر
- سؤال وجواب | وسيلة دعوة غير المسلمين إلى الإسلام
ما هو تفسير الآية الواردة في سورة المائدة: وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن هذه الآية الكريمة في سورة الأنعام، وليست في سورة المائدة؛ قال تعالى: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِبَغْيِهِمْ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ {الأنعام:146}.جاء في تفسير القرآن العظيم لابن كثير: قال ابن جرير: يقول تعالى: وحرمنا على اليهود {كل ذي ظفر} وهو البهائم، والطير ما لم يكن مشقوق الأصابع، كالإبل، والنعام، والأوز، والبط.
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر} وهو البعير، والنعامة.
وكذا قال مجاهد، والسدي في رواية.
وقال سعيد بن جبير: هو الذي ليس بمنفرج الأصابع، وفي رواية عنه: كل شيء متفرق الأصابع، ومنه الديك.
وقال قتادة في قوله: {وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر} وكان يقال: البعير، والنعامة وأشياء من الطير والحيتان.
وفي رواية: البعير والنعامة، وحرم عليهم من الطير: البط وشبهه، وكل شيء ليس بمشقوق الأصابع.
وقال ابن جريج: عن مجاهد: {كل ذي ظفر} قال: النعامة والبعير، شقا شقا.
قلت للقاسم بن أبي بزة وحدثنيه: ما "شقا شقا"؟ قال: كل ما لا يفرج من قول البهائم.
قال: وما انفرج أكلته اليهود.
قال: انفرجت قوائم البهائم والعصافير، قال: فيهود تأكلها.
قال: ولم تنفرج قائمة البعير، خفه، ولا خف النعامة، ولا قائمة الوز، فلا تأكل اليهود الإبل ولا النعام ولا الوز، ولا كل شيء لم تنفرج قائمته، ولا تأكل حمار وحش.
وقوله: {ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما} قال السدي: يعني الثرب، وشحم الكليتين.
وكانت اليهود تقول : إنه حرمه إسرائيل فنحن نحرمه.
وكذا قال ابن زيد.
وقال قتادة: الثرب وكل شحم كان كذلك ليس في عظم.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {إلا ما حملت ظهورهما} يعني: ما علق بالظهر من الشحوم.
وقال السدي وأبو صالح: الألية، مما حملت ظهورهما.
وقوله: {أو الحوايا} قال الإمام أبو جعفر بن جرير: {الحوايا} جمع، واحدها حاوياء، وحاوية وحوية وهو ما تحوي من البطن فاجتمع واستدار، وهي بنات اللبن، وهي "المباعر"، وتسمى "المرابض"، وفيها الأمعاء.
قال: ومعنى الكلام: ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما، إلا ما حملت ظهورهما، أو ما حملت الحوايا.
وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {أو الحوايا} وهي المبعر.
وقال مجاهد: {الحوايا} المبعر، والمربض.
وكذا قال سعيد بن جبير، والضحاك، وقتادة، وأبو مالك، والسدي.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: {الحوايا} المرابض التي تكون فيها الأمعاء، تكون وسطها، وهي بنات اللبن، وهي في كلام العرب تدعى المرابض.
وقوله تعالى: {أو ما اختلط بعظم} أي: وإلا ما اختلط من الشحوم بالعظام فقد أحللناه لهم.
وقال ابن جريج: شحم الألية اختلط بالعصعص، فهو حلال.
وكل شيء في القوائم والجنب والرأس، والعين وما اختلط بعظم، فهو حلال، ونحوه قال السدي.
وقوله تعالى: {ذلك جزيناهم ببغيهم} أي: هذا التضييق إنما فعلناه بهم وألزمناهم به، مجازاة لهم على بغيهم ومخالفتهم أوامرنا، كما قال تعالى: {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا} [النساء: 160].
وقوله: {وإنا لصادقون} أي: وإنا لعادلون فيما جزيناهم به.
وقال ابن جرير: وإنا لصادقون فيما أخبرناك به يا محمد من تحريمنا ذلك عليهم، لا كما زعموا من أن إسرائيل هو الذي حرمه على نفسه.
اهـ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو الدواء المناسب الذي يمنع الحمل ولا يؤثر على الرضاعة؟- سؤال وجواب | الترهيب من كتمان العلم
- سؤال وجواب | استئصال حبة الخال
- سؤال وجواب | مسألة الظفر محل خلاف بين العلماء
- سؤال وجواب | المال المستفاد عند الشراء من حق الموكل لا الوكيل
- سؤال وجواب | انتكست حالتي بعد تعرض أخي لحالة اكتئاب وقلق
- سؤال وجواب | جدوى استخدام المستحضرات التجارية كمستحضر SKIN CLEAR لعلاج حب الشباب.
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة نقص فيتامين بي 12
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس واكتئاب. هل الحشيش هو السبب وما الحل؟
- سؤال وجواب | إسبال الإزار داخل البيت أو خارجه سواء في الحكم
- سؤال وجواب | وقت الدخول للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان
- سؤال وجواب | خاطبي لا يوافق على عملي قبل الزواج أو بعده، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نزول دم أحمر ومادة مخاطية مع البراز، هل يشير إلى وجود خلل في البطن؟
- سؤال وجواب | لا بأس بانتظار مقدار ما يجتمع للميت من يصلي عليه
- سؤال وجواب | بعد التفوق أصبحت متأخرة دراسيا وفي كل شيء، فما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا