مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قوله تعالى:(والقواعد من النساء.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يفعل من تخلف عن الإمام بركن أو ركنين
- سؤال وجواب | أكره نفسي وأبحث عنها فلا أجدها!
- سؤال وجواب | طلقها في طهر جامعها فيه الطلقة الثالثة
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء للمسلمين والمسلمات بالمغفرة بل يستحب ذلك
- سؤال وجواب | أثر الوراثة في مرض السرطان
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الكلى، وأخذت العلاج دون فائدة، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ من الوجبات المتبقية من طعام الموظفين إلى منزله؟
- سؤال وجواب | الصلاة خلف المبتدع
- سؤال وجواب | المصلحة العامة تقدم على المصلحة الخاصة
- سؤال وجواب | الترغيب والترهيب في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الزوجة الأولى في رعاية أولادها في نوبة الأخرى
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فمن يرد الله أن يهديه.)
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من آلام في مفاصلها تزيد مع التهاب الحلق، ما العلاقة؟
- سؤال وجواب | هل أعاني من فتاق أربي أم أنها أوهام فقط؟
- سؤال وجواب | زوجي لا ينسى خلافاتنا في السنة الأولى من زواجنا. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيمهل يجوز للمرأة التزين أمام النساء بالمكياج وغيره أم يعتبر ذلك تبرجا؟ وهل ما ورد في الآية 60 من سورة النور دليل على حرمة التزين للمرأة غير المتزوجة أمام الرجال من المحارم و غيرهم على السواء والنساء أيضا أرجو إيضاح معنى الآية وهل يجوز التكحل أمام غير المحارم؟ ووفقكم الله لخدمة هذا الدين وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا حرج على المرأة في استعمال الزينة والظهور بها أمام النساء ومن يباح له نظرها من الرجال ومنها المكياج، لكن بشرط أمن الفتنة في ذلك، قال الله تعالى: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ.

[النور:31].أما بالنسبة لتفسير الآية 60 من سورة النور وهي قوله تعالى: والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة فمعناها أن الله تعالى قد رفع الحرج عن القواعد، وهن -كما قال القرطبي رحمه الله - العجز اللواتي قعدن عن التصرف من السن، وقعدن عن الولد والمحيض.

أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ [النور:60].

والثياب المقصودة هنا: الجلباب الذي يكون فوق الدرع والخمار، وأما هما -أي الدرع والخمار- فلا يجوز للعجوز وضعهما مثل الشابة.قال ابن العربي في أحكام القرآن: غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ يعني غير مظهرات لما يتطلع إليه منهنَّ ولا متعرضات بالتزين للنظر إليهنَّ، وإن كنَّ ليس بمحل ذلك منهنَّ، وإنما خص القواعد بذلك دون غيرهنَّ لانصراف النفوس عنهنَّ، ولأن يستعففن بالتستر الكامل خير من فعل المباح لهنَّ من وضع الثياب.

وبناء على هذا؛ فإذا كانت المرأة الكبيرة مطالبة بالتستر، وممنوعة من إظهار الزينة أمام من لا يحل له النظر إليها فمن باب أولى الشابة.أما بخصوص التزين بالكحل والظهور به أمام الرجال فراجعي فيه الفتوى رقم: 3354والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اشترت مكنسة، وتعطلت، فردوا لها ثمنها وطلبوا إرجاعها فأصلحتها ولم تردها
- سؤال وجواب | لحن الإمام في غير الفاتحة لا يؤثر على صلاة المأموم
- سؤال وجواب | بعد العقد زوجتي وأهلها يرفضون سفرها معي للسويد، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة ناروتو، وحكم لبس سلسال يشبه سلسال أحد شخصيات الأنمي
- سؤال وجواب | حكم السمسرة إذا كان البائع سيشتري عن طريق البنك
- سؤال وجواب | هل تسمية الناس بأسماء الله يعد شركا ؟
- سؤال وجواب | قال لها مرات أنا طلقتك
- سؤال وجواب | ما هو السبب في عرقلة زواجي رغم كثرة الخاطبين لي؟
- سؤال وجواب | البيع عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | الأدلة على تكلم الله بالقرآن بصوت وحرف
- سؤال وجواب | مسائل في رد المسروق
- سؤال وجواب | حكم تعمد ترك الصلاة مع الجماعة الأولى وإقامة جماعة ثانية
- سؤال وجواب | وهل يقوم ببيع الصليب مسلم؟!
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي والدوائي لمرض المخاوف
- سؤال وجواب | خاتم الزواج وحكم لبس الرجل خاتم الفضة في يمينه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل