مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علة اختلاف حركة كلمة (البر) في سورة البقرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كون نسبة الربح البنك الإسلامي نسبة مئوية معلومة
- سؤال وجواب | التعويض المالي عن الضرر الأدبي أو المعنوي
- سؤال وجواب | عليه أقساط للبنك فهل يلزمه التعجل في سدادها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ."
- سؤال وجواب | أخذ عوض على هذا العمل من وراء ظهر صاحبه غلول
- سؤال وجواب | تحريم لبس الخاتم بنية التحصن من الجن
- سؤال وجواب | حكم الضمان الصحي للموظفين
- سؤال وجواب | خطوط بيضاء على بطني وأردافي بسبب السمنة . فهل ستزول بعد إنقاص وزني؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يجمع التبرعات لبناء زاوية للتيجانية
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل للبنوك في تحصيل ديونها
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما سبب رفع كلمة "البر" في الآية الكريمة: وليس البرُ بأن تأتوا البيوت من أبوابها"؟ وسبب نصب كلمة البر في الآية الكريمة: ليس البرَ أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:ففي قوله تعالى: وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا [البقرة:189] كلمة البر مرفوعة على القياس، لأنها اسم ليس، وخبرها جملة "بأن تأتوا البيوت" وليس من أخوات كان، تدخل على الجملة الاسمية، فترفع المبتدأ، وتنصب الخبر.وأما في قوله تعالى: لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِب [البقرة:177].

فقد قرأ الجمهور "ليس البرُ" بالرفع، وهذا على القياس كما في الآية السابقة.وقرأ حمزة، وحفص عن عاصم بنصب البر على أنها خبر ليس، واسمها جملة "أن تولوا" والتقديم والتأخير في مثل هذا معهود عن العرب.قال محمد الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير: ويكثر في كلام العرب تقديم الخبر على الاسم في باب كان وأخواتها إذا كان أحد معمولي هذا الباب مركباً من أن المصدرية وفعلها، كان المتكلم بالخيار في المعمول الآخر، بين أن يرفعه، وأن ينصبه، وشأن اسم ليس أن يكون هو الجدير بكونه مبتدأ به.

فوجه قراءة رفع البر: أن البر أمر مشهور ومعروف لأهل الأديان، مرغوب للجميع، فإذا جعل مبتدأ في حالة النفي، أصغت الأسماع إلى الخبر.

وأما توجيه قراءة النصب، فلأن أمر استقبال القبلة هو الشغل الشاغل لهم، فإذا ذكر خبره قبله ترقب السامع المبتدأ، فإذا سمعه تقرر في علمه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الإمام الذي يسرع في القراءة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام ولو في صف متأخر أفضل منها في الطابق العلوي ولو في صف متقدم
- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الضيق والوحدة لعدم اهتمام والدي بها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.وأورثنا الأرض.)
- سؤال وجواب | زوجتي تضايقني بأسلوبها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | انحناء القضيب الذكري للأسفل، ما تأثيره على الزواج؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله : وبلغ أربعين سنة.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل