مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا ‏مِصْبَاحٌ .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مَن التقط لقطة وتأخر عن تعريفها وكان من أهل الصدقة
- سؤال وجواب | حكم الإقامة في الفنادق التي يتواجد فيها الخمر والأكل في مطاعمها
- سؤال وجواب | مات زوجها ولا تعلم له قرابة فكيف تتصرف في الإرث؟
- سؤال وجواب | هل للدولة حق فيمن وجد كنزاً
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري الدائم بأني جميلة جداً مع أني متوسطة الجمال؟
- سؤال وجواب | من أخطاء تفسير القرآن دون الرجوع إلى أقوال السلف
- سؤال وجواب | هل يمكنني التوقف عن عقار الأراتان بسبب مضاعفاته؟
- سؤال وجواب | هل من آثار الحمية الغذائية التعرق والدوخة؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة
- سؤال وجواب | ضابط رفع البصر إلى السماء المنهي عنه
- سؤال وجواب | منع الأب أولاده من الخروج مع أصدقائهم
- سؤال وجواب | حكم من يرى صورا فيرسم مثلها ويستخدمها لحسابه
- سؤال وجواب | سوء الخلق الزوجة وحسن الخلق مع الغير . نظرة استشارية
- سؤال وجواب | من تأخر في تعريف اللقطة، ومن اكتفى بالتعريف بها في شبكات التواصل
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وجد طعامًا ملقىً في الطريق؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل النور في قوله تعالى: مثله نوره ‏كمشكاة.

هو صفة لله عز وجل؟ ‏وكيف نجمع بين ذلك، وبين قوله ‏تعالى: ليس كمثله شيء؟ ففي الآية ‏الأولى جعل لنوره مثلا وهو ‏المشكاة، وفي الثانية ذكر أنه ليس ‏كمثله شيء؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولا أن نصحح لك الآية الكريمة، وهي قوله تعالى: اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ.

{النور:35}.

ثم اعلم أن من صفات الله سبحانه وتعالى أنه نور، وهي صفة ذات، لازمة له تعالى، على ما يليق به، وبهذا الوصف وصفه النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم عن أبي ذر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل رأيت ربك؟ قال: نور، أنى أراه.

وفي صحيح مسلم: حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في شفاء العليل: ولما كان النور من أسمائه الحسنى، وصفاته، كان دينه نوراً، ورسوله نوراً، وداره نوراً يتلألأ، والنور يتوقد في قلوب عباده المؤمنين، ويجري على ألسنتهم، ويظهر على وجوههم.

انتهى.

وقال شيخ الإسلام- رحمه الله - في مجموع الفتاوى: وإن مما قضى الله علينا في كتابه، ووصف به نفسه، ووردت السنة بصحة ذلك أنه قال: اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ [سورة النــور: 35].

ثم قال عقيب ذلك: نُّورٌ عَلَى نُورٍ.

وبذلك دعاه النبي صلى الله عليه وسلم: أنت نور السماوات، والأرض.

وأما عن قوله تعالى: مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ {النور:35}.

فقد ضرب الله تعالى فيها مثلا لنوره في قلب عبده المؤمن، فشبهه بالمشكاة المذكور وصفها في الآية.

قال السعدي ـ رحمه الله ـ في تفسيره: مثل نوره الذي يهدي إليه، وهو نور الإيمان، والقرآن في قلوب المؤمنين، ـ كَمِشْكَاةٍ ـ أي: كوة ـ فِيهَا مِصْبَاحٌ ـ لأن الكوة تجمع نور المصباح بحيث لا يتفرق ذلك الْمِصْبَاحُ.

فِي زُجَاجَةٍ، الزُّجَاجَةُ ـ من صفائها وبهائها: كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ ـ أي: مضيء، إضاءة الدر-يُوقَدُ ـ ذلك المصباح، الذي في تلك الزجاجة الدرية: مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ ـ أي: يوقد من زيت الزيتون الذي ناره من أنور ما يكون: لا شَرْقِيَّةٍ ـ فقط، فلا تصيبها الشمس آخر النهار: وَلا غَرْبِيَّةٍ ـ فقط، فلا تصيبها الشمس أول النهار، وإذا انتفى عنها الأمران، كانت متوسطة من الأرض، كزيتون الشام، تصيبها الشمس أول النهار وآخره، فتحسن وتطيب، ويكون أصفى لزيتها؛ ولهذا قال: يَكَادُ زَيْتُهَا ـ من صفائه: يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ـ فإذا مسته النار، أضاء إضاءة بليغة: نُورٌ عَلَى نُورٍ ـ أي: نور النار، ونور الزيت، ووجه هذا المثل الذي ضربه الله ، وتطبيقه على حالة المؤمن، ونور الله في قلبه، أن فطرته التي فطر عليها بمنزلة الزيت الصافي، ففطرته صافية، مستعدة للتعاليم الإلهية، والعمل المشروع، فإذا وصل إليه العلم والإيمان، اشتعل ذلك النور في قلبه، بمنزلة اشتعال النار في فتيلة ذلك المصباح، وهو صافي القلب من سوء القصد، وسوء الفهم عن الله ، إذا وصل إليه الإيمان، أضاء إضاءة عظيمة، لصفائه من الكدورات، وذلك بمنزلة صفاء الزجاجة الدرية، فيجتمع له نور الفطرة، ونور الإيمان، ونور العلم، وصفاء المعرفة، نور على نور، ولما كان هذا من نور الله تعالى، وليس كل أحد يصلح له ذلك، قال: يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ـ ممن يعلم زكاءه، وطهارته، وأنه يزكو معه وينمو: وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاس ـ ليعقلوا عنه ويفهموا، لطفا منه بهم، وإحسانا إليهم، وليتضح الحق من الباطل، فإن الأمثال تقرب المعاني المعقولة من المحسوسة، فيعلمها العباد علما واضحا: وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تارك الصلاة والمتهاون بها لا يُرضى دينه
- سؤال وجواب | في ذمتها ديْن لكافر ولم تجد له أثراً فكيف تتصرف لتبرأ ذمتُها ؟
- سؤال وجواب | تشك في صحّة نسبها إلى أبيها
- سؤال وجواب | أمي هددتني بالغضب علي إن حدثت الرجال، فهل حديث الفيسبوك يدخل ضمن التهديد؟
- سؤال وجواب | العواطف في المراحل العمرية الصغيرة بين الإعجاب والحب الحقيقي.
- سؤال وجواب | حكم شراء فيزا كارد بأكثر من قيمتها
- سؤال وجواب | المتمتع من أين يحرم بالحج ومتى يشتري الهدي
- سؤال وجواب | العقد على فتاة أسلمت وأهلها نصارى
- سؤال وجواب | حد اللقطة التي يجب تعريفها
- سؤال وجواب | حكم من وجد مالا في آلة قهوة واشترى منها
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الوتر المتصل بالكوع. ما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترى سيارة من عمل خالطه حرام
- سؤال وجواب | عضتني قطة قبل أشهر ولدي خوف وقلق من إصابتها بداء الكلب.
- سؤال وجواب | جسمي غير متناسق وقد سبب لي عدم الثقة بنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أريد الراحة النفسية والحياة بشكل طبيعي، أفيدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل