مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القول الصحيح في عودة الضمير في قوله تعالى: فأوحى إلى عبده.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تأخير الإنجاب خوفا من زيادة المرض بسبب تحمل مسؤولية الأولاد
- سؤال وجواب | إجهاض الجنين المشوه. بين الإباحة والحرمة
- سؤال وجواب | كيف أتغير وأنظم وقتي وأذوق طعم الإيمان؟
- سؤال وجواب | أهمية إظهار مشاعر الحب بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم تأخير الإنجاب
- سؤال وجواب | تشكل الملائكة على صورة البشر ، ومن يراهم على صورتهم الحقيقية ؟
- سؤال وجواب | زوجتي تفترض المشاكل، وحياتنا أصبحت مهددة
- سؤال وجواب | حكم العزل عن الزوجة النصرانية وغيرها
- سؤال وجواب | أخطأت في حق شخص واعتذرت منه وأشعر بالندم!
- سؤال وجواب | لا حرج في وقوف البالغ غير الحافظ خلف الإمام مباشرة
- سؤال وجواب | حكم القيام بعمل فيه ترويج لعيد الميلاد الكريسمس
- سؤال وجواب | أحكام من وجد الإمام راكعا وشك في إدراك الركعة
- سؤال وجواب | تربيتي الشديدة جعلتني شخصية غير متوازنة، أشيروا علي ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تريد الإنجاب وزوجها يرفض بسبب ضيق الرزق
- سؤال وجواب | علة منع اللولب في حال عدم الاضطرار
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

ورد في سورة النجم، تفسير الطبري: وأولى القولين في ذلك عندنا بالصواب، قول من قال: معنى ذلك: فأوحى جبريل إلى عبده محمد صلى الله عليه وسلم، ما أوحى إليه ربه؛ لأن افتتاح الكلام جرى في أول السورة بالخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن جبريل عليه السلام، وقوله: (فأوحى إلى عبده ما أوحى) في سياق ذلك، ولم يأت ما يدل على انصراف الخبر عنهما، فيوجه ذلك إلى ما صرف إليه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنه لا يوجد خطأ في هذا الكلام؛ لأن الضمير في الآية، وفي كلام الطبري، راجع إلى الله تعالى، ولا إشكال في عود الضمير على الله ولو لم يذكر؛ فإنه يكثر في القرآن، وفي كلام العرب رجوع الضمير لما لم يذكر إذا كان معلوما للسامع، كما في قوله تعالى: وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ {النحل:61}، فالضمير في (عليها) عائد على الأرض.

ومثله قوله: وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ {فاطر:45}، وقوله: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ {الرحمن:26}، وهو كذلك يعود على الأرض.

وكذا قوله تعالى: فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا {العاديات:4-5}، فالضمير في (به) يعود على المكان لدلالة (العاديات) عليه.

وقال الألوسي في روح المعاني: فَأَوْحى: أي جبريل عليه السلام، إِلى عَبْدِهِ أي عبد الله ، وهو النبي صلّى الله عليه وسلم، والإضمار -ولم يُجر له تعالى ذكراً- لكونه في غاية الظهور، ومثله كثير في الكلام، ومنه: (وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ) [فاطر: 45].

وقوله سبحانه: (إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) [القدر: 1] (ما أَوْحى) أي الذي أوحاه، والضمير المستتر لجبريل عليه السلام أيضا.

اهـ.وفي تفسير النسفي: فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى: {فأوحى} جبريل عليه السلام {إلى عَبْدِهِ} إلى عبد الله ، وإن لم يجر لاسمه ذكر؛ لأنه لا يلتبس كقوله: مَا تَرَكَ على ظهرها.

اهـ.وقال الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان، في إيضاح القرآن بالقرآن: تنبيه: قوله: ما ترك عليها من دابة [النحل: 61] ، الضمير في «عليها»، راجع إلى غير مذكور وهو الأرض; لأن قوله: "من دابة" يدل عليه; لأن من المعلوم: أن الدواب إنما تدب على الأرض.

ونظيره قوله تعالى: (ما ترك على ظهرها من دابة ) [فاطر: 45] ، وقوله: (حتى توارت بالحجاب) [ص: 32]، أي: الشمس، ولم يجر لها ذكر، ورجوع الضمير إلى غير مذكور، يدل عليه المقام، كثير في كلام العرب.ومنه قول حميد بن ثور: وصهباء منها كالسفينة نضجت.

به الحمل حتى زاد شهرا عديدها.فقوله: «صهباء منها»، أي: من الإبل، وتدل له قرينة «كالسفينة» مع أن الإبل لم يجر لها ذكر.ومنه أيضا قول حاتم الطائي:أماوي ما يغني الثراء عن الفتى.

إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدرفقوله: «حشرجت، وضاق بها» يعني النفس، ولم يجر لها ذكر; كما تدل له قرينة «وضاق بها الصدر».ومنه أيضا قول لبيد في معلقته: حتى إذا ألقت يداً في كافر.

وأجن عورات الثغور ظلامها.فقوله: «ألقت»، أي: الشمس، ولم يجر لها ذكر، ولكن يدل له قوله: وأجن عورات الثغور ظلامها.

لأن قوله: «ألقت يدا في كافر»، أي: دخلت في الظلام.

ومنه أيضا قول طرفة في معلقته: على مثلها أمضي إذا قال صاحبي.

ألا ليتني أفديك منها وأفتدي.فقوله: «أفديك منها»، أي: الفلاة، ولم يجر لها ذكر، ولكن قرينة سياق الكلام تدل عليها.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كنت أتمتع بالرشاقة والآن زاد وزني
- سؤال وجواب | آلام وثقل في الرأس بعد الإصابة بجرح فيه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم عملية ربط المبايض خوفا من إنجاب أولاد غير أصحاء
- سؤال وجواب | زوجي عصبي وأفكر بالانفصال فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مدى مسئولية الأبناء عن كسب آبائهم!
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التبول وعدم إخراجه كاملاً، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يبيع سلعة في المحل لصالحه لتعويض النقص في أجرته وفي حقوقه؟
- سؤال وجواب | الزواج من رجل أوروبي حديث عهد بإسلام
- سؤال وجواب | حكم نشر كيفية الإجهاض و صور الأجنة المشوهة
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين في عمر 45 يوما لاحتمال الطلاق
- سؤال وجواب | إسقاط المرأة بعض حقوقها خير من الفراق
- سؤال وجواب | الخوف من إنجاب طفل غير سليم البدن، هل يسوّغ التوقف عن الإنجاب أم يلزم الزواج بأخرى؟
- سؤال وجواب | حكم قطع الزوجة الإنجاب بسبب مرضها الناتج عن كثرة حالات الإجهاض
- سؤال وجواب | الصورتان المذكورتان حول الشراء عن طريق البنك محرمتان
- سؤال وجواب | فضل حفظ القرآن وخطورة التجسس للتيقن من الاتهامات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل