مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقصود بنسخ التلاوة دون الحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الصداع المتقطع عند مقدمة الرأس؟
- سؤال وجواب | الصداع والدوخة هل هما من أعراض أمراض الدم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع تعويض مالي لخاله لكونه زنى بزوجته
- سؤال وجواب | أخي يتحدث مع نفسه بصوت مختلف عن صوته، فما سبب هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | استأجر شقة لمؤسسة وصاحبها يرفض دفع الأجرة
- سؤال وجواب | تعاني أمي من نغزات في الدماغ ورعشة، هل سببها ارتفاع السكر والضغط؟
- سؤال وجواب | استنشقت دخانا فأصبت بسعال وآلام في مفاصل الجسد
- سؤال وجواب | ما سبب نزول قطرات من البول عند المشي؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الصداع التوتري؟
- سؤال وجواب | حكم طلب تعويض مادي مقابل التنازل عن الاسم التجاري
- سؤال وجواب | أصيبت زوجتي بصداع حاد بعد الزواج.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الزواج قضاء وقدر وبين القول بقلة فرص زواج كبيرة السن
- سؤال وجواب | هل يمكن عودة الدوالي مرة أخرى بعد العملية؟
- سؤال وجواب | أحببت بنت عمتي لأتزوجها، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم لا أحتمله عند السجود، وكأن كل ما في رأسي يتجمع في الأمام
آخر تحديث منذ 56 دقيقة
20 مشاهدة

قرأت أن هذه الآية: والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم ـ نسخت تلاوة وبقيت حكما، فما معنى نسخت تلاوة؟ وقد ورد عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ـ رضي الله تعالى عنه ـ أنه جلد أولاً، ثم رجم، فلما سئل في ذلك قال: جلدتها بكتاب الله ، ورجمتها بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ وأنا أعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل بكتاب الله فكيف يفرق بين كتاب الله والسنة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن معنى نسخ الآية تلاوة دون نسخ الحكم أن هذه الآية لم تعد مما يتعبد بتلاوة لفظه، وأما الحكم الشرعي الذي تضمنته فلم ينسخ، كما قال عمر وعلي وغيرهما من الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وهو مذهب الأئمة الأربعة وقد عمل به الصحابة، واعلم أنه لم يفرق العلماء بين القرآن والسنة، بل أوجبوا العلم بهما معا، لأن كلا منهما وحي من الله ، وما كان ظاهره التعارض بينهما لسؤء فهم بعض الناس، فإن العلماء الراسخين قد بينوا أنه لا تعارض فيه وجمعوا بينه.

وأما الأثر المروي عن على فهو موقوف على علي ـ رضي الله عنه ـ قد عمل فيه بالكتاب والسنة معا وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولا يدل على التفريق بين الكتاب والسنة، وقد ذهب الجمهور إلى الاقتصار على رجم المحصن ورأوا أنه لا يجلد واحتجوا بعدم ثبوت جلد ماعز والغامدية ـ رضي الله عنهما ـ وذهب أحمد في رواية عنه وإسحاق وداود وابن المنذر إلى الجمع بنيهما واحتجوا بفعل علي ـ رضي الله عنه ـ وبحديث مسلم: والثيب بالثيب جلد مائة والرجم.وللاطلاع على المزيد من البحث في المسألة راجع الفتاوى التالية أرقامها:

97292�

18130�

� 3163.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأثير الأدوية الجنسية على تكون الجنين
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين النكاح والشركة
- سؤال وجواب | آلام الصدر وانسداد الأنف وتقرحات اللسان، هل تدل على مرض خبيث؟
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي وبعدها أصابني صداع متكرر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع بعد استئصال جزء من الغدة النخامية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | طلب الدروس المسجلة لمن كان قادرًا على حضورها
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع وتدميع العين؟
- سؤال وجواب | كيفية معاملة أم الزوجة
- سؤال وجواب | شعور أحد الزوجين بعدم الرغبة في الزواج بعد العقد لا يؤثر في صحته
- سؤال وجواب | حكم تناول الأدوية المغلفة بالجيلاتين
- سؤال وجواب | الصداع اليومي . أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | يحلم بقريبه الميت يلاحقه
- سؤال وجواب | أشكو من صداع متنقل وأحس بخفقان عند النوم
- سؤال وجواب | إذا عبثت الطفلة بالمناطق الحساسة هل يمكن أن يؤثر إصبعها في البكارة؟
- سؤال وجواب | عشر ذي الحجة. فضلها. والأعمال المستحبة فيها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل