مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيان الإشكال حول القراءة المنسوبة لابن مسعود رضي الله عنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة مذيعة في التلفزيون
- سؤال وجواب | الصورة المشروعة لبناء أو شراء بيت عن طريق البنك
- سؤال وجواب | حكم إهداء ثواب الأعمال الصالحة للأحياء والأموات
- سؤال وجواب | فقدت الثقة بنفسي وأصبحت منعزلة بسبب قصر قامتي
- سؤال وجواب | اللون الأسود المائل إلى الاحمرار حول الأنف. سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | أتعبتني حبوب في وجهي وعلى جلدة الرأس
- سؤال وجواب | هل ستزول الأعراض الجانبية للزولفت؟
- سؤال وجواب | حكم من أفطر ظانا غروب الشمس.
- سؤال وجواب | الألم في الساق وجانبي البطن هل هو من القولون أو من هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | شربت عصير الشمندر وأصبت بصديد في مجرى البول، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فرد الشعر بالبروتين. ما نتائجه على الشعر شديد التجعد؟
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة والأذن والجيوب الأنفية والرأس، ما أسبابها؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف في البشرة وظهور حب الشباب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وقت ابتداء ذبح الأضحية
- سؤال وجواب | شراء الأسهم بالتقسيط وعدم نقل ملكيتها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

يوجد حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام يقول: من سره أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل، فليقرأه بقراءة ابن أم عبد ـ بحثت ووجدت أن قراءة عبد الله بن مسعود هي من القراءات الشاذة؟ فلماذا لم يشارك عبد الله بن مسعود في نسخ المصحف مع أنه قال: والذي لا إله غيره ما نزلت آية من كتاب الله ، إلا وأنا أعلم فيما نزلت، وأين نزلت، ولو أعلم مكان أحد أعلم بكتاب الله مني تناله المطايا لأتيته؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن حديث: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ القرآن غضا كما أنزل، فليقرأه بِقِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ.

حديث صحيح، صححه الشيخ الألباني في صحيح سنن ابن ماجه.

أما عن كيفية التوفيق بين هذا الحديث وبين كون القراءة المنسوبة لعبد الله بن مسعود هي من القراءات الشاذة؟ فالجواب عن هذا الإشكال قد فصّله الإمام أبو محمد مكي القرطبي المالكي -المتوفى: 437هـ - في كتابه: الإبانة عن معاني القراءات، حيث قال: فإن قيل: قد رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: من أراد أن يقرأ القرآن غضا، فليقرأه بقراءة ابن أم عبد ـ يعني ابن مسعود، وعنه أنه قال: من أراد أن يسمع كلام الله غضا، كما أنزل فليسمعه من فِي ابن أم عبد ـ وقد تركت قراءة ابن مسعود اليوم، ومنع مالك وغيره أن يقرأ بالقراءة، التي تنسب إلى ابن مسعود؟ فالجواب: ما قاله الحسين بن علي الجعفي قال: إن معنى ذلك أن ابن مسعود كان يرتل القرآن، فحض النبي الناس على ترتيل القرآن بهذا القول، دليله قوله في الحديث الآخر: فليسمعه من في ابن مسعود، فحض على سماع ترتيل القرآن، وكذلك الجواب عن الحديث الذي روي عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال: من أراد أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل، فليقرأه كما يقرأ ابن مسعود ـ قال الجعفي: معناه أنه ليس يريد به حرفه الذي يخالف المصحف، إنما أراد ترتيله إذا قرأ، حض النبي صلى الله عليه وسلم أمته على ترتيل القرآن، وقد أمر الله -تبارك وتعالى- نبيه بذلك فقال: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ـ قلتُ: ولا ينكر أن يكون صلى الله عليه وسلم، أراد حرفه الذي كان يقرأ به، ونحن نقرأ بذلك من قراءته، ونتولى ذلك، ونرويه، ونرغب اليوم فيه، ما لم تخالف قراءته المصحف، فإن خالف المصحف لم نكذب بها، ولم نقرأ بها؛ لأنها خارجة عن الإجماع، منقولة بخبر الآحاد، والإجماع أولى من خبر الآحاد؛ ولأنا لا نقطع أنها قراءة ابن مسعود على الحقيقة، إذ لم يصحبها إجماع، ولذلك قال مالك وغيره: القراءة التي تنسب إلى ابن مسعود، فقال: تنسب إليه، ولم يقل قراءة ابن مسعود، والشيء قد ينسب إلى الإنسان، وهو غير صحيح عنه، ولذلك قال إسماعيل القاضي: ما روي من قراءة ابن مسعود وغيره، يعني مما يخالف خط المصحف، ليس ينبغي لأحد أن يقرأ به اليوم؛ لأن الناس لا يعلمون علم يقين أنها قراءة ابن مسعود، وإنما هو شيء يرويه بعض من يحمل الحديث، ولا يجوز أن يعدل عن اليقين إلى ما لا يعلم يقينه.

اهـ بتصرف بسيط.ولم يشارك عبد الله ابن مسعود في نسخ المصحف؛ لأنه كان بالكوفة، والمصاحف قد أمر عثمان بن عفان ـرضي الله عنه ـ بنسخها في المدينة المنوّرة.قال المباركفوري في تحفة الأحوذي مبيّنا سبب عدم اختيار ابن مسعود من جملة الناسخين للمصاحف: العذرُ لعثمان -رضي الله عنه- في ذلك أنه فعله بالمدينة، وعبد الله بالكوفة، ولم يؤخر ما عزم عليه من ذلك إلى أن يرسل إليه ويحضر.

اهـ.وراجع المزيد في الفتوى:

435859

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شعري جاف ولم تنفع معه الزيوت، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | كتابة القذف أو تخيله هل يأخذ حكم القذف؟
- سؤال وجواب | المحرم إذا لبس مخيطا
- سؤال وجواب | نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب والعوامل المؤثرة فيها
- سؤال وجواب | وجهي يلمع طوال اليوم حتى بعد غسله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بسبب الشمس تحولت بشرتي من بيضاء إلى سوداء، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد كريم أو مرهم جيد لعلاج الحبوب تحت الجلد؟
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار لكبسولات فيتامين (أ) لحب الشباب؟
- سؤال وجواب | ما تفعله الفتاة التي لا يريد أبوها تزويجها
- سؤال وجواب | إذا سقط حق الزوجة في القسم لسفرها، فهل يلزمه أن يبيت مع الزوجة الثانية كل الليالي؟
- سؤال وجواب | أئمة المذهب الشافعي المعول عليهم
- سؤال وجواب | بخاخ الربو والأنف هل يفطر الصائم؟
- سؤال وجواب | النزيف بعد الإجهاض هل يتطلب عملية تنظيف للرحم؟
- سؤال وجواب | هل من ضربه سيف سيدنا علي هو في النار
- سؤال وجواب | دراسة المسلم في مكتبة تابعة للكنيسة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل