مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القرآن المتلو في أقطار الأرض جميع ما فيه حق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغيير الديانة في الأوراق الرسمية من الإسلام إلى غيره ، وهل يكفي إعلانه الإسلام وإتيانه بالشهادتين فقط دون تغيير الأوراق الرسمية؟
- سؤال وجواب | من أحكام قضاء الدين
- سؤال وجواب | تزوج كتابية على أن تسلم فلم تفعل فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخت التائهة في الكبر والأناقة والأذية لوالديها وأختها
- سؤال وجواب | أعاني مع طفلتي بعد فطامها في أكلها ونومها وسلوكها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوجة المبيت عند أهل زوجها
- سؤال وجواب | تصرف رئيس القسم في صرف ملابس لغير العاملين يحتاج لإذن
- سؤال وجواب | إصدار أصوات غريبة أثناء النوم دون شعور
- سؤال وجواب | أكره أن يتفوق علي أحد. فهل هذا يعني أني حقودة؟
- سؤال وجواب | ابنتي الكبرى لا تحسن التصرف معي، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة
- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات وتقلب في المزاح. هل هذا فصام؟
- سؤال وجواب | أوصاه عمه بعمل عتاقة له بعد موته ، فهل يفعل؟
- سؤال وجواب | توصيف الإحساس بالشحنة الكهربائية حال لمس بعض الأشياء
- سؤال وجواب | حكم وضع الماء على القبر لسقي الطير والبهائم
آخر تحديث منذ 15 دقيقة
12 مشاهدة

ما مقدار ما هو مجمع عليه من القرآن، وما هو مختلف في كونه منه؟ لا أتحدث عن ثبوت كلمة أو حرف في قراءة، وثبوت انتفائه في قراءة أخرى، لكن أتكلم عن ثبوت كونه من القرآن مطلقا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد أجمع أهل القبلة على أن الله -تعالى- قد حفظ كتابه من الزيادة والنقصان، تحقيقاً لقوله -عز وجل-: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ {الحجر:9}.وأجمعوا على كفر كل من يخالف هذا، فيزعم أن كتاب الله -تعالى- فيه ما ليس منه، أو نُقص منه شيء مما أنزل الله فيه.

إذ القرآن الكريم نُقل إلينا بالتواتر، ترويه الأجيال جيلا عن جيل، من عهد الصحابة على اختلاف بلدانهم وأقطارهم، يحفظه الصغير والكبير، والرجال والنساء، وتتفق مصاحفهم عليه مع اختلاف الأزمان والبلدان.

ومثل هذا تقطع العقول بحفظه، ويحصل العلم الضروري به.

قال القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى: وقد أجمع المسلمون أن القرآن المتلو في جميع أقطار الأرض، المكتوب في المصحف بأيدي المسلمين، مما جمعه الدفتان من أول (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) إلى آخر (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) أنه كلام الله ، ووحيه المنزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وأن جميع ما فيه حق، وأن من نقص منه حرفاً قاصداً لذلك، أو بدَّله بحرف آخر مكانه، أو زاد فيه حرفاً مما لم يشتمل عليه المصحف الذي وقع الإجماع عليه، وأُجمع على أنه ليس من القرآن، عامداً لكل هذا، أنه كافر.

انتهى.ولا يعكر على ما ذكرنا اختلاف العلماء في عدِّ البسملة آية من القرآن أم لا؟ فلا يدخل في هذا، مع أن كتبة المصاحف من الصحابة -رضي الله عنهم- قد اتفقوا على إثباتها في أوائل السور إلا سورة التوبة، وذلك في المصاحف التي أمر عثمان بن عفان -رضي الله عنه- بكتابتها، وبعثها إلى الأمصار.قال الشوكاني في نيل الأوطار -في الكلام على البسملة-: واعلم أن الأمة أجمعت أنه لا يكفر من أثبتها، ولا من نفاها؛ لاختلاف العلماء فيها، بخلاف ما لو نفى حرفاً مُجمعاً عليه، أو أثبت ما لم يقل به أحد؛ فإنه يكفر بالإجماع، ولا خلاف أنها آية في أثناء سورة "النمل"، ولا خلاف في إثباتها خطّاً في أوائل السور في المصحف، إلا في أول سورة "التوبة" انتهى.وقد جعل بعض العلماء الاختلاف في عدِّ البسملة آية من القرآن، كاختلاف أئمة القراءات في بعض الكلمات والحروف، فقد يثبت في بعض القراءات ما لا يثبت في غيرها، وهو ما أشار إليه العلامة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي الشنقيطي، في مراقي السعود بقوله: وليس للقرآن تعزى البسمله وكونها منه الخلافي نقلهوبعضهم إلى القراءة نظر وذاك للوفاق رأي معتبرقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في مذكرة أصول الفقه: اختلف العلماء في البسملة، هل هي آية من أول كل سورة، أو من الفاتحة فقط، أو ليست آية مطلقاً؟ أما قوله في سورة النمل: "إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم" فهي آية من القرآن إجماعاً.

وأما سورة براءة، فليست البسملة آية منها إجماعاً.

واختلف فيما سوى هذا، فذكر بعض أهل الأصول أن البسملة ليست من القرآن.

وقال قوم هي منه في الفاتحة فقط، وقيل هي آية من أول كل سورة، وهو مذهب الشافعي -رحمه الله تعالى-.

قال مقيده -عفا الله عنه-: ومن أحسن ما قيل في ذلك، الجمع بين الأقوال، بأن البسملة في بعض القراءات كقراءة ابن كثير آية من القرآن، وفي بعض القرآن ليست آية.

ولا غرابة في هذا.

فقوله في سورة الحديد: " فإن الله هو الغني الحميد" لفظة (هو) من القرآن في قراءة ابن كثير وأبي عمرو وعاصم وحمزة والكسائي.

وليست من القرآن، في قراءة نافع وابن عامر؛ لأنهما قرأا "فإن الله الغني الحميد" وبعض المصاحف فيه لفظة (هو) وبعضها ليست فيه، وقوله: "فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم".

"وقالوا اتخذ الله ولداً" الآية.

فالواو من قوله (وقالوا) في هذه الآية من القرآن، على قراءة السبعة غير ابن عامر، وهي في قراءة ابن عامر ليست من القرآن؛ لأنه قرأ: "قالوا اتخذ الله ولداً" بغير واو، وهي محذوفة في مصحف أهل الشام.

وقس على هذا.

وبه تعرف أنه لا إشكال في كون البسملة آية في بعض الحروف دون بعض، وبذلك تتفق أقوال العلماء.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مرض اضطراب الهوية الجنسية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وأنقذه من شر نفسه؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة سامبا الخير الائتمانية
- سؤال وجواب | بعد عمل حميةٍ قاسيةٍ أصبت بقلق غريب؟
- سؤال وجواب | زوجها لا ينجب ويدمن ممارسة الحرام
- سؤال وجواب | أجريت عملية تصحيح الإبصار prk وما زلت أعاني من زغللة بالرؤية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | دلالة لوم النفس على التقصير بحق الأم بعد موتها
- سؤال وجواب | الأفضلية لطول القيام أم لتكثير الركعات
- سؤال وجواب | الواجب تجاه توارد خواطر السوء
- سؤال وجواب | غباشة في العين اليسرى بعد عملية الليزك
- سؤال وجواب | حكم قراءة القصص المصورة إذا رسم لبعض شخصياتها قرون تشبها بالشيطان
- سؤال وجواب | طفلي متأخر في الكلام ويتكلم بكلام غير مفهوم. ما رأيكم في حالته؟
- سؤال وجواب | حكم منع الأم المطلقة من رؤية ومكالمة أولادها
- سؤال وجواب | هل القشور على الذقن والرأس سببها الأكزيما الدهنية؟
- سؤال وجواب | إفساد الزوج صوم زوجته الواجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04