مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرؤية الشرعية لنسيان النبي -صلى الله عليه وسلم- لشيء من القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة المال والذهب
- سؤال وجواب | لا يجوز الرجوع في الصدقة والإنفاق في سبيل الله
- سؤال وجواب | إذا زوج الأب بعض أبنائه فهل يلزمه أن يوصي لزواج الآخرين
- سؤال وجواب | تسديد فاتورة الجوال عن الفقير هل يعتبر من الصدقة
- سؤال وجواب | ترتيب الصلوات الفائته واجب
- سؤال وجواب | حرمان الزاني التائب من الحور العين في الجنة لا يثبت
- سؤال وجواب | أحكام خروج القيء من الصائم
- سؤال وجواب | من شروط صحة المضاربة عدم تحديد الربح لأحد الطرفين
- سؤال وجواب | حكم العمل في تجميع صور الأشخاص
- سؤال وجواب | تعرضت لضربة في طفولتي في عيني، فهل هي السبب في ضعف النظر؟
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة إن تخللت العادة أو جاءت بعد الطهر
- سؤال وجواب | حكم من علم بحيض زوجته أثناء الجماع فاستدام
- سؤال وجواب | القتل الخطأ وكفارته
- سؤال وجواب | ما هي طريقة عمل مضادات الاكتئاب ومثبطات استرداد السيروتونين؟
- سؤال وجواب | يصيبني في الشتاء جفاف يدي وأصابعي، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

ورد في صحيحَي البخاري ومسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد نسي بعض القرآن في صلاته، وذلك في حديث عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: سمع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلًا يقرأ في سورة بالليل، فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أُنسيتها من سورة كذا وكذا.

هذا لفظ البخاري.

ولفظ مسلم: رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أُنسيتها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن الحديث المشار إليه لم يرد فيه أن النسيان كان في الصلاة، وإنما ورد ذلك في حديث أبي داود عن ابن أبزى عن أبيه قال: صلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فترك آية، فقال: "أفي القوم أُبَيّ؟".

فقال: يا رسول الله ، نعم، أنسخت آية كذا وكذا أم نسيتها؟ فضحك، فقال: "بل نسيتها".

وهذا الحديث قال فيه الألباني: إسناده صحيح.وأما عن التوفيق بين هذا وبين الآية: فقد تفضل الله تعالى على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأن لا ينسى من القرآن شيئًا إلا ما أراد الله نسخه، أو ما يعرض له من النسيان المؤقت بطبيعته البشرية بعد تبليغه، ثم يقيض الله له ما يذكره به، فكان نسيانه -صلى الله عليه وسلم- لهذه الآية نسيان لفظ كما يحدث لكل البشر، ولكن الله تعالى لن يتركه ينساها بالكلية حتى تضيع منه، لأن الله -عز وجل- متكفل بحفظ كتابه.

فقد جاء في تفسير ابن جزي: سنقرئك فلا تنسى، هذا خطاب للنبي -صلى الله عليه وسلم- وعده الله أن يقرئه القرآن فلا ينساه، وفي ذلك معجزة له عليه الصلاة والسلام؛ لأنه كان أميًّا لا يكتب، وكان مع ذلك لا ينسى ما أقرأه جبريل عليه السلام من القرآن.

إلا ما شاء الله ، فيه وجهان: أحدهما: أن معناه: لا تنسى إلا ما شاء الله أن تنساه، كقوله: أو ننسها [البقرة: 106] فإن النسيان جائز على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- فيما أراد الله أن يرفعه من القرآن، أو فيما قضى الله أن ينساه ثم يذكره، ومن هذا قول النبي -صلى الله عليه وسلم- حين سمع قراءة عباد بن بشير -رحمه الله -: لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت قد نسيتها.

اهـ.وفي فتح الباري لابن حجر (9/ 85): قال الإسماعيلي: النسيان من النبي -صلى الله عليه وسلم- لشيء من القرآن يكون على قسمين؛ أحدهما: نسيانه الذي يتذكره عن قرب، وذلك قائم بالطباع البشرية، وعليه يدل قوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن مسعود في السهو: إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون.

والثاني: أن يرفعه الله عن قلبه على إرادة نسخ تلاوته، وهو المشار إليه بالاستثناء في قوله تعالى: سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله.

قال: فأما القسم الأول فعارض سريع الزوال لظاهر قوله تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.

وأما الثاني فداخل في قوله تعالى: ما ننسخ من آية أو ننسها على قراءة من قرأ بضم أوله من غير همزة، وفي الحديث حجة لمن أجاز النسيان على النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما ليس طريقه البلاغ مطلقًا، وكذا فيما طريقه البلاغ لكن بشرطين؛ أحدهما: أنه بعد ما يقع منه تبليغه.

والآخر: أنه لا يستمر على نسيانه، بل يحصل له تذكره إما بنفسه وإما بغيره.

وهل يشترط في هذا الفور؟ قولان؛ فأما قبل تبليغه فلا يجوز عليه فيه النسيان أصلًا، وزعم بعض الأصوليين وبعض الصوفية أنه لا يقع منه نسيان أصلًا، وإنما يقع منه صورته ليسن؛ قال عياض: لم يقل به من الأصوليين أحد إلا أبا المظفر الإسفراييني، وهو قول ضعيف.

اهـ.وأما ما سألت عنه من أنه صلى الله عليه وسلم لم ينس بعد نزول آية: سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى {الأعلى:6}: فقد نقله القرطبي في تفسير الآية ضمن عدة أقوال فيها، والظاهر: عدم صحة القول بعدم نسيانه مطلقًا؛ لأن سورة الأعلى نزلت بمكة كما روى البيهقي عن ابن عباس، وقد وقع بعدها نسيان بالمدينة مثل الآية التي تذكرها بسماعها من أحد الصحابة كما في حديث عائشة المذكور في السؤال؛ فإن عائشة -رضي الله عنها- لم ترو عنه إلا بالمدينة بعد الهجرة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من الممكن أن ترجع البشرة إلى ما كانت عليه من لون؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن لم يتابع الإمام في سجود التلاوة
- سؤال وجواب | هل يلبي الصائم المتطوع حاجة زوجته لإعفافها؟
- سؤال وجواب | جعل الشخص ثواب صدقته هبة لغيره
- سؤال وجواب | النفقة على الوالدين توزع على قدر يسار الأولاد
- سؤال وجواب | بل الشفتين بالريق وابتلاعه لا يفسد الصوم
- سؤال وجواب | استحباب صيام البيض غير استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر
- سؤال وجواب | أقل ما يزول به التهاجر
- سؤال وجواب | أسماء أبواب الجنة وأبواب النار
- سؤال وجواب | هل وصف نساء الجنة بـ(قاصرات الطرف) يعني حبسهن وعدم رؤيتهن غير أزواجهن
- سؤال وجواب | حكم بلع الريق إذا خرج إلى ظاهر الشفة
- سؤال وجواب | حكم قبول مساعدة الدولة الكافرة للأنشطة الإسلامية
- سؤال وجواب | لا تعارض بين مصلحة الأمة ورضا الله سبحانه
- سؤال وجواب | حبوب حمراء مصحوبة بحكة فهل ما أعاني منه هو الجدري؟
- سؤال وجواب | حكم صرف التبرع الخاص بيتيم في مصلحة غيره من الأيتام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل