مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شبهة وجوابها حول تفسير القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أفضل السبل الوقائية لتفادي الجلطة الدماغية لمن به ضغط في الدم
- سؤال وجواب | والدتي أصيبت بجلطة في الدماغ، هل ترجع لحالتها السابقة بعد العلاج؟
- سؤال وجواب | تغير سلوك والدي بعد تعرضه لجلطة.هل هذه الأدوية مناسبة؟
- سؤال وجواب | بعد أجريت عمليه تغيير الصمام الرئوي لازلت أشعر بتعب وضيق في الصدر
- سؤال وجواب | الألم الشديد المفاجئ في الصدر والظهر. هل هو أعراض جلطة؟
- سؤال وجواب | أبي مصاب بجلطة دماغية وفقدان النطق تماما، فهل يوجد علاج لحالته؟
- سؤال وجواب | أخي مصاب بالصداع ويتوه في الطريق ويتمتم مع نفسه. ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | هل هذا الدواء مناسب لعلاج هرمونات الذكورة عند الأنثى؟
- سؤال وجواب | أشعر أن ما أعاني منه هو ما يسمى بعمه الأطراف، فأفيدونا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي وضعف الثقة بنفسي، أفيدوني
- سؤال وجواب | أصبت بجلطة دماغية أدت إلى شلل نصفي، فهل من دواء؟
- سؤال وجواب | حكم من شك هل صلى على النبي في التشهد الأخير أم لا.
- سؤال وجواب | فائدة تناول الأسبرين والرياضة في عدم الإصابة بالجلطة الدماغية.
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | بسبب إبرة خاطئة أصيبت أمي بجلطة هوائية وضعف في الرؤية، فما علاجها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

في الآية ( ثم إن علينا بيانه ) معنى كلمة بيانه أي تفسير معانيه سؤالي لماذا لم يفسر الله كلامه وهل العلماء يصل تفكيرهم إلى تفكير الله لكي يقوموا بتفسيره؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فينبغي أن يعلم أولا أن الله تعالى وصف كتابه بأنه بين واضح في لفظه ومعناه.

قال تعالى: وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ {النور:34} أي واضحات في أنفسهن موضحات للأحكام.وقال تعالى: وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الفَاسِقُونَ {البقرة:99} وقال تعالى: وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ{الحج: 16} أي واضحات في لفظها ومعناها حجة من الله على عباده.فالقرآن ليس كتاب ألغاز حتى يقال لماذا لم يفسر الله كلامه.

إلخ ما ذكره السائل، وما وجد في القرآن من ألفاظ مجملة تحتاج إلى زيادة بيان وإيضاح تكفلت السنة النبوية التي هي وحي من الله أيضا بإيضاحه فالقرآن أمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والسنة النبوية بينت كيفية إقامة الصلاة وكيفية أداء الزكاة من حيث المقدار والأصناف التي تجب فيها الزكاة وهذا كثير جدا، فالسنة تفسر القرآن وتبينه وتدل عليه وتعبر عنه.وهذا لا يعني أنه لا يمكن أن يحتاج الناس بعد ذلك إلى التفسير فإن من الآيات ما لا يعلم تفسيره إلا الله سبحانه وتعالى، حيث استأثر سبحانه وتعالى بعلمه كالحروف المقطعة في أوائل السور.وقد كان الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التفسير ويبين لهم صلوات الله وسلامه عليه كما وقع لعدي بن حاتم لما أخطأ في فهم آية البقرة : حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ{البقرة: 187} فبين له النبي صلى الله عليه وسلم أن المراد من الخيط الأبيض والخيط الأسود بياض الفجر وسواد الليل.وهكذا يحتاج الناس إلى التفسير إما لعدم إدراكهم معنى الآية بسبب خطأ في الفهم، وإما لعدم فهمهم للغة العربية التي نزل بها القرآن، وإما لعدم علمهم بالسنة المبينة للقرآن وغير ذلك من الأسباب التي ليس مردها إلى أن القرآن غير واضح في نفسه.وقول السائل هل العلماء يصل تفكيرهم.

هذا كلام خطأ من وجهين: الأول: أنه لا يصح أن يقال تفكير الله لأن لفظ التفكير لم ترد إضافته لله تعالى في الشريعة.ثانيا: أن الله سبحانه لا يحيط بعلمه أحد من خلقه كما قال تعالى: وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ {البقرة:255} وقال تعالى: وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا {طه:110} فلا أحد من الخلق أعلم من الله تعالى.

قال تعالى أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ {البقرة: 140} وقال تعالى: وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ {يوسف: 76}.

فلا يصح أن يسأل ويقال: هل العلماء.

ثم إن العلماء الذين هم ورثة الأنبياء يفسرون كلام الله تعالى بكلام الله وبكلام رسوله المبلغ عنه وبما تقتضيه اللغة العربية فإن الله أنزل القرآن عربيا على قوم عرب يعرفون معاني الكلام العربي، وبقي هذا القرآن إلى زمننا هذا باللغة التي نزل بها على عكس بعض الكتب السابقة التي اندثرت لغتها، وترجمت إلى لغات أخرى، وترجمت الترجمة إلى لغات أخرى مما جر إلى تحريف تلك الكتب في ألفاظها ومعانيها، ثم صار فك معانيها وتفسيرها حكرا على علمائهم وادعوا أنهم يتكلمون بإيحاء من الله ففرق بين تفسير علماء المسلمين وغيرهم.وانظر لمزيد من الفائدة الفتوى رقم:

59195�

� والفتوى رقم:

17498.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يبتلى العبد حتى يبلغ المنزلة التي كتبها الله له
- سؤال وجواب | والدي أصيب بجلطة دماغية أفقدته الوعي لكنه يتحرك. هل هناك أمل في شفائه؟
- سؤال وجواب | أرغب في أن أكون ما أريد، فأي طريق أسلك؟
- سؤال وجواب | عاهد أخته ألا تأتي من بلدها إذا توفي
- سؤال وجواب | أصبت برخاوة في الجسد تبعتها أعراض أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات السخونة التي تتركز بأعلى الصدر، ما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | أغضبت زوجها غضبا شديدا وسألته الطلاق فطلقها
- سؤال وجواب | بعد ثلاث سنين من إجراء العملية الجراحية عاود والدتي ألم العصب الخامس.
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أبي يعاني من صداع بعد إصابته بجلطة في المخ، ما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من المشي وخلع ملابسي وأنا نائم. ما تشخيصكم لهذه الحالة؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض تشبه الجلطة، فهل هي كذلك؟
- سؤال وجواب | والدي كبير في السن يعاني من الخوف للذهاب لدورة المياه
- سؤال وجواب | الاستمرار في العلاقة بالفتاة بعد رفض أهلها وخطبتها لآخر
- سؤال وجواب | هل للولي العضل بسبب لون البشرة؟ وهل يصح النكاح إن زوّجها القاضي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل