مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دفع الإيهام حول قوله تعالى: لئن أشركت ليحبطن عملك.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوشم. حكمه. وما يجب على من تعاطاه
- سؤال وجواب | اتبعت نظاما غذائيا لخفض الوزن فبدأ شعري بالتساقط، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وتنميل في مشط الرجل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في مفاصل القدم إلى المبايض
- سؤال وجواب | حكم قراءة الرقية جماعة على مرضى من أناس من العامة ؟
- سؤال وجواب | الحث على تيسير الزواج وعدم المغالاة في المهر
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار لون الجلد في بعض الأماكن، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أبوهم يسبهم هم وأمهم ويقذفهم ويدعو عليهم
- سؤال وجواب | هل لدواء السكر والضغط علاقة بانتفاخ القدم؟
- سؤال وجواب | تحاليل الهرمونات والغدة سليمة ولكن الإجهاض مستمر. ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | هل تحرم الزوجة على زوجها إذا رفض طلاقها
- سؤال وجواب | دعوة الوالدين إلى الإسلام من أعظم الحقوق
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الكاريكاتيرية
- سؤال وجواب | أعاني من الشعور بجريان الدم في ساقي وقدمي دون تورم أو ألم
- سؤال وجواب | هل هناك أعشاب تقلل من آلام القولون وجرثومة المعدة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

قال تعالي مخاطباً النبي -صلي الله عليه وسلم-: لئن أشركت ليحبطن عملك.

ورسول الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا تعارض بين هاتين الآيتين والحمد لله، إذ إن ما أفادته آية سورة الفتح من كون النبي -صلى الله عليه وسلم- قد غفر له ذنبه، سابقه ولاحقه، حق لا شك فيه، وهذه الآية هي في قول الله تعالى: إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً * لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً [الفتح:1-2].وأما آية سورة الزمر، فلم تنص على وقوع الشرك منه عليه الصلاة والسلام، وإنما ذكر ذلك افتراضًا، أي لو وقع منك هذا الشرك لحبط عملك، ومعلوم أن افتراض الشيء لا يدل على حتمية وقوعه، ومقصود هذا الخطاب تنبيه الأمة.قال الشوكاني في تفسيره عند هذه الآية: لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ [الزمر:65]: هذا الكلام من باب التعريض لغير الرسل، لأن الله -سبحانه- عصمهم عن الشرك، ووجه إيراده على هذا الوجه التحذير والإنذار للعباد من الشرك، لأنه إذا كان موجبًا لإحباط عمل الأنبياء على الفرض والتقدير، فهو محبط لعمل غيرهم من أممهم بطريق الأولى.

اهـ.وبهذا يتبين أن لا منافاة بين الآيتين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في المعدة في الجانب الأيمن بسبب البكتيريا
- سؤال وجواب | حكم التصوير مع الكافر
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الخجل والرهاب فكيف نساعده؟
- سؤال وجواب | اعتاد الفصل بين الشفع والوتر فوصلهما
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضيق التنفس عند القراءة في الصلاة؟
- سؤال وجواب | أعاني من انحراف في الأنف يعيق عملية التنفس، فبماذا توصونني؟
- سؤال وجواب | اطمأن قلبي لوجوب ستر الوجه والكفين لكن أهلي غير موافقين.
- سؤال وجواب | واجب من مرضت ولم تعد قادرة على الصوم
- سؤال وجواب | بعد أن كنا أسرة نموذجية يضرب بنا المثل انقلب الحال!
- سؤال وجواب | هل يجوز إجبار الوارث في تحسين العقار المشترك؟
- سؤال وجواب | خوف المرأة المطلقة من الزواج حتى لا تتكرر التجربة المؤلمة
- سؤال وجواب | من استدراج الشيطان للجنسين على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | تعاطي السحر والكذب يوم الجمعة
- سؤال وجواب | هل أعاني من نوبات الهلع أم يوجد مرض عضوي؟
- سؤال وجواب | مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل