مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوقف القبيح بين الجواز والحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحكمة من تخصيص النساء بالذكر في المثلين المذكورين في سورة التحريم
- سؤال وجواب | تقييم لكتاب قوت القلوب مع ذكر كتب أخرى في الرقائق
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود حبوب خشنة ومقشرة منتشرة على الجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من سواد وخشونة في منطقة المؤخرة.
- سؤال وجواب | علاج بديل لـ (الأوتريفين) لا يسبب الإدمان
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول طلاق الثلاث
- سؤال وجواب | فضائل عائشة رضي الله عنها
- سؤال وجواب | كنت أرتاح لصديقتي ثم أصبحت أنفر منها، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما علاج تقشر الشفتين وخشونة باطن القدم؟
- سؤال وجواب | حديث تميم الداري عن المسيح الدجال
- سؤال وجواب | ما يلزم من باشر أو ساهم في الإجهاض
- سؤال وجواب | من أفضل الكتب في تفسير القرآن الكريم
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق على ألا تدخل زوجته بيتها بهاتفها الخاص
- سؤال وجواب | أسماء كتب في الفرق والمذاهب وأحداث النهاية
- سؤال وجواب | تعليق على كتاب الشعائر الثلاث: اللحية، النقاب، التقصير.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

كنت أقرأ القرآن الكريم فوصلت عند قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ.) إلى آخر الآية فوقفت عند (إن الله لا يستحيي) بدون عذر وأنا أعرف أن هذا الوقف قبيح ولم أنس ذلك ثم عدت إلى أول الآية فوصلتها بما بعدها، فهل يوجد إثم على هذا الفعل؟ وبارك الله فيكم، الرجاء عدم تحويلي إلى إجابة أخرى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فوقفك على ذلك الجزء قبيح لتعلقه بما بعده لفظا ومعنى، قال ابن الجزري في باب الوقف: وغير ما تم قبيح وله * الوقف مضطرا ويبدا قبلهقال الشيخ محمد القارئ في المنح الفكرية: ومن أنواع الوقف القبيح أن يقف القارئ على الرافع دون المرفوع، أو الناصب دون المنصوب.

وعلى إن وأخواتها دون اسمها، واسمها دون خبرها.

وعلى المفسر دون المفسر.

إلا أن يكون القارئ مضطرا فإنه يجوز له الوقف حال اضطراره كانقطاع نفس ونحوه، لكن إذا وقف يبتدئ من الكلمة التي وقف عليها يعني إذا حسن الابتداء بها.

انتهى منه بتصرف.وأما إذا كان لم يكن القارئ مضطرا إلى ذلك فلا يجوز له الوقف لقبحه وإخلاله بالمعنى؛ سيما إذا تضمن إثبات معنى لا يجوز في حق الله تعالى وهو ما عناه ابن الجزري بقوله: وليس في القرآن من وقف يجب * ولا حرام غير ما له سببقال القارئ: فأما ما كان له سبب يستدعي تحريمه وموجب يقتضي تأثيمه كأن يقصد الوقف على قوله تعالى: (ما من إله) و(إني كفرت) ونحوهما من غير ضرورة فلا يجوز إذ لا يقصد ذلك مسلم واقف على معناه.

فإذا ما تعمد القارئ الوقف على ذلك دون قصده للمعنى أثم وعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره من ذلك، وذلك هو الظن بكل مسلم كما قال القارئ: وأما إذا قصد المعنى وإثباته في حق الله تعالى فذلك من الكفر والعياذ بالله .فعليك أيها الأخ الكريم أن تستغفر الله تعالى مما فعلت وتندم عليه ولا تعد إليه فذلك هو كفارته، وأحسنت حيث وصلت الكلام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسماء كتب في الفرق والمذاهب وأحداث النهاية
- سؤال وجواب | تعليق على كتاب الشعائر الثلاث: اللحية، النقاب، التقصير.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الدم الذي أجده في فمي عند الصباح؟
- سؤال وجواب | هل ثبت أن السيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام هي أول من اختتن، وأول من ثقبت أذنها من النساء؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة. فكيف أتعامل معها وعن ماذا نتحدث؟
- سؤال وجواب | حالتي غير مستقرة وأعاني من اكتئاب وانعزال!
- سؤال وجواب | مؤلفات في التاريخ الإسلامي
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة المتعدي نفعها للغير يستمر ثوابها بعد الموت
- سؤال وجواب | زكاة من استفاد مالا أثناء حول المال الأول
- سؤال وجواب | بسبب تعرضه لحادث سير في صغره، أصبح أخي عصبيا ومنتقما، فماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | هبة الرجل المنزل لزوجته الثانية وله أولاد من زوجته الأولى المتوفاة
- سؤال وجواب | أنشأ حسابا خاصا إباحيا ويريد التوبة ولا يعرف كيفية حذفة
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | وجوب احترام ما فيه أسماء الله تعالى وأسماء الرسل
- سؤال وجواب | رغبة مستمرة في النوم تعيق تقدمي في تحقيق الأهداف، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07