مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الصدقة الجارية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من قام بما يجب عليه من النصيحة فلا يضره ضلال غيره
- سؤال وجواب | حكم من استمر نزول دم الحيض عليها أكثر من نصف شهر
- سؤال وجواب | الصحابي الذي لقب بـ : خطيب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نصح أصحاب المنكر أو الانتهاء عن مجالستهم
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة الاختناق والإحساس بقرب الموت؟
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | حائر بين استمراري في تخصص لا أرغب به أو تغييره. أرشدوني
- سؤال وجواب | الوحم. أسبابه وأعراضه؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من شك في أداء الصلاة بعد تحقق وجوبها عليه
- سؤال وجواب | نداء الغائب المحرم
- سؤال وجواب | واجب من ينزل منه المذي إذا أراد الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لحق زوجها في الفراش وحمله على التفكير في الزواج بثانية
- سؤال وجواب | لدي رعشة ووساوس وأشعر أني مريضٌ عقلياً!
- سؤال وجواب | استهزاء المنصوحين هل يبرّر التوقف عن الأمر بالمعروف؟
- سؤال وجواب | لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أليس من الصدقة الجارية الذي ورد في حديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ وليس من الضروري أن يكون مسجدا بناه أو مدرسة أو جمعية خيرية، فربما آمر شخصا أو أنصحه بأن يقيم الليل فيقيمه حتى وأنا في القبر، ومن ثم ينصح أشخاصا لأنه تأثر بنصيحتي، وهل يأتيني أيضا أجر هؤلاء؟ أو أنصح شخصا بأن يصلي السنن الراتبة أو يقرأ القرآن أو يذكر الله دائما، أو أنشر فتاوى العلماء بقدر استطاعتي، أو جعلته طالب علم يدرس الشريعة لينشر الدين.

أو نشر المواعظ والفتاوى والسنن على المواقع الاجتماعية..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طريق من طرق الدعوة إلى الله ، فمَن أَمَرَ جاهلا بمعروف أو نهاه عن منكر، فامتثل طاعة الله في ذلك، وكان سببا في دعوة غيره، وبقي أثره بعد موته، فلا شك أنه داخل في العلم الذي ينتفع به، والذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: إذا مات ابن آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.

رواه مسلم.قال الصنعاني ـ رحمه الله ـ في سبل السلام عن هذا الحديث: ويدخل فيه من ألف علما نافعا أو نشره، فبقي من يرويه عنه وينتفع به، أو كتب علما نافعا ولو بالأجرة مع النية أو وقف كتبا.

انتهى.وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته: علما علمه ونشره، وولدا صالحا تركه، ومصحفا ورثه، أو مسجدا بناه، أو بيتا لابن السبيل بناه، أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته يلحقه من بعد موته.

رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.قال المناوي في فتح القدير: إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما نشره ـ بين الناس بنحو نقل وإفتاء وتأليف.

انتهى.

وقال المباركفوري في مرعاة المصابيح: قوله: إن مما يلحق المؤمن ـ الجار والمجرور خبر، إن مقدم على الاسم، أي كائن مما يلحقه، واسمها علماً، وما عطف عليه من عمله بيان لما، وحسناته عطف تفسير، بعد موته ظرف يلحق علمه بالتخفيف ويجوز التشديد، ونشره هو أعم من التعليم، فإنه يشمل التأليف ووقف الكتب، تركه أي خلفه بعد موته، أو مصحفاً ورثه من التوريث، أي تركه للورثة ولو ملكاً، قيل: وفي معناه الكتب الدينية، فيكون له ثواب التسبب، هذا وما بعده من قبيل الصدقة الجارية حقيقة أو حكماً، فهذا الحديث كالتفصيل لحديث: انقطع عمله إلا من ثلاث.

انتهى.وكذلك كل خير تسبب فيه المسلم وانتفع به أحد بعد موته، فسيجري عليه ثوابه بفضل الله تعالى، كما قال سبحانه: إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآَثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ {يس:12}.قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره: أي نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم، وآثارهم التي أثروها من بعدهم فنجزيهم على ذلك أيضًا، إن خيرًا فخير، وإن شرًّا فشر، كقوله صلى الله عليه وسلم: مَنْ سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا، ومَنْ سن في الإسلام سنة سيئة، كان عليه وزرها ووزرُ مَنْ عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا ـ رواه مسلم.

انتهى.وقال العلامة السعدي ـ رحمه الله ـ في تفسيره: آثار الخير وآثار الشر، التي كانوا هم السبب في إيجادها في حال حياتهم وبعد وفاتهم، وتلك الأعمال التي نشأت من أقوالهم وأفعالهم وأحوالهم، فكل خير عمل به أحد من الناس، بسبب علم العبد وتعليمه ونصحه، أو أمره بالمعروف، أو نهيه عن المنكر، أو علم أودعه عند المتعلمين، أو في كتب ينتفع بها في حياته وبعد موته، أو عمل خيرا، من صلاة أو زكاة أو صدقة أو إحسان، فاقتدى به غيره، أو عمل مسجدا، أو محلا من المحال التي يرتفق بها الناس، وما أشبه ذلك، فإنها من آثاره التي تكتب له، وكذلك عمل الشر، ولهذا: من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ـ وهذا الموضع، يبين لك علو مرتبة الدعوة إلى الله والهداية إلى سبيله بكل وسيلة وطريق موصل إلى ذلك، ونزول درجة الداعي إلى الشر الإمام فيه، وأنه أسفل الخليقة، وأشدهم جرما، وأعظمهم إثما.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
- سؤال وجواب | الشعور الدائم بالمرض، رغم عدم وجود دلائل عليه، وما هي كيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | مشروعية الزواج بامرأة أكبر سنا وهل تجب طاعة الأب إن نهاه عن ذلك
- سؤال وجواب | ما سبب الاكتئاب المصحوب بالوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | يستغرق المذي وقتًا قبل انقطاعه، فهل يرخص لي الجمع بين المغرب والعشاء؟
- سؤال وجواب | صفة العالم الذي يؤخذ منه العلم
- سؤال وجواب | ما سبب تكسر الأظافر ونبات غيرها مشوهة؟
- سؤال وجواب | إيقاف الإنجاب بسبب مرض الزوج وتقصيره
- سؤال وجواب | الزكاة دين في ذمة من لم يخرجها
- سؤال وجواب | ورثت مالا عن أبيها من سنوات وهو بنك ربوي ولا تعلم هل أخرجت أمها زكاته
- سؤال وجواب | حلق اللحية للضرورة
- سؤال وجواب | هل تتضرر الرئتين من دخول الدخان إليها؟
- سؤال وجواب | تشترط الدولة على من يريد الحج أن يقسم على أنه لم يحج مطلقا وقد حج سابقا من خارج بلده
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لبيتها وتقصيرها في حق زوجها في الفراش والموقف من ذلك
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي النفسية بسبب شرب الدخان، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل