مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل للأخ إجبار إخيه على عدم مشاهدة مسلسل محرم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم خلط الملابس النجسة مع الطاهرة في الغسالة
- سؤال وجواب | الإنكار معناه وحكمه وكيفيته
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت في الحرم أعظم أجرا
- سؤال وجواب | توفي عن بنت وأختين شقيقتين وأخت لأم
- سؤال وجواب | مناداة غير العاقل عبث
- سؤال وجواب | أتخيل أشخاصا أكلمهم وأضحك معهم في الغرفة، ساعدوني بتشخيص حالتي
- سؤال وجواب | رغم أمراضي النفسية والجسدية لازلت أشعر بالسعادة
- سؤال وجواب | الابتعاد قد يتعين وسيلة لتغيير المنكر
- سؤال وجواب | كيف يتعامل المسلم مع أبيه وأخيه الناطقين بكلام كفر وردة
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق التنفس وألم في الرأس، والفحوصات سليمة!
- سؤال وجواب | أبوها يصادق امرأة بغير علم أمها فماذا تصنع؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض يسيطر على تفكيري دائما
- سؤال وجواب | وضع منديلا لمنع تقاطر البول فهل يستنجي إذا أزاله
- سؤال وجواب | العلاقات العاطفية وتصحيحها بالزواج.
- سؤال وجواب | شقيقتي تعاني من تشتت واكتئاب واضطراب في التفكير، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

إن اختلف أخ وأخوه على حل مشاهدة مسلسل عمر أو حرمته, فهل لمن يرى منهما الحرمة إجبار الآخر على عدم مشاهدة المسلسل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق لنا بيان حكم مشاهدة هذا المسلسل، وراجع في ذلك الفتويين:

185525

،

185521

.

وما دام في هذا المسلسل شيء من المنكرات الظاهرة كالموسيقى، وظهور عورات النساء، فالإنكار على من يشاهده مطلوب شرعا من حيث الجملة.

وأما مسألة الإجبار أو المنع أو الإنكار باليد فيختلف حكمه بحسب الأحوال والأشخاص، فقد يجب وقد يستحب، وقد يحرم وقد يكره، فالأمر منوط بالقدرة، ومتعلق بالموازنة بين المصلحة والمفسدة، قال ابن القيم في (إعلام الموقعين): إنكار المنكر أربع درجات: الأولى أن يزول ويخلفه ضده.

الثانية أن يقل وإن لم يزل بجملته.

الثالثة أن يخلفه ما هو مثله.

الرابعة أن يخلفه ما هو شر منه.

فالدرجتان الأوليان مشروعتان، والثالثة موضع اجتهاد، والرابعة محرمة اهـ.

وقد سبق لنا بيان وسائل ومراتب وشروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فراجع في ذلك الفتويين:

36372�

17092.

وأما الاستمناء فهو محرم عند جمهور العلماء، وروي جوازه عن بعض السلف والخلف، وهو قول مرجوح، وراجع في ذلك الفتويين: 7170 ،

27578.

ومن قال بجوازه وكان أهلا للاجتهاد وقصد الحق وبذل وسعه في طلبه، فلا إثم عليه، بل له أجر اجتهاده.

وإذا قلده العامي وكان يعتقده من أهل العلم والاجتهاد وظن إصابته للحق في هذه المسألة، ولم يقلده اتباعا للهوى، فإنه معذور أيضا، بخلاف ما إذا تبين له أن هذ القول مرجوح، أو كان متبعا لهواه.

وراجع الفتوى رقم:

138799

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شقيقتي تعاني من تشتت واكتئاب واضطراب في التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من نهى عن منكر ولم يُستَجب له
- سؤال وجواب | هل يتوجب علي أن أعود لمحادثة الشباب لأعتذر منهم؟
- سؤال وجواب | استعمال دواء زاناكس للتهدئة
- سؤال وجواب | ما حكم قول أحدهم عند النهوض: "آااامِّيمْتِي" لا بقصد الاستغاثة؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمنكر وشروط الإنكار
- سؤال وجواب | أخر الصلاة عن وقتها بلا عذر ، فهل يلزمه الاغتسال ؟
- سؤال وجواب | حكم مناجاة المصلي ربه بذكر أحواله في الصلاة
- سؤال وجواب | ماهية السائل اللزج الشفاف الخارج لدى ممارسة المرأة للعادة السرية
- سؤال وجواب | حياتي متوقفة منذ سنوات، وأعاني من ألم نفسي شديد!
- سؤال وجواب | أفضل الوحدة على الرفقة دائماً ولا أرتاح كثيراً مع الناس. أريد علاجًا
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني من ضيق التنفس بشكل مستمر. أفيدوني
- سؤال وجواب | منزلة الدعاء من العبادة
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في مال مدخر لبناء بيت
- سؤال وجواب | ترتيب العلوم من حيث الأفضلية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل