مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النصيحة إذا أدت إلى الهجر بين الأقارب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم، ما حلها؟
- سؤال وجواب | استماع القرآن مع الانشغال بالعمل
- سؤال وجواب | أشكو من آلام تحت الثدي ظهرت بعد أن تقيأت بشدة، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | واجب من صلى عكس جهة القبلة
- سؤال وجواب | الكلام القبيح.الحامل عليه. وكفارته
- سؤال وجواب | ترك الصلاة. ضيق في الدنيا وهلاك في الآخرة
- سؤال وجواب | اشتغالي بالصلاة والطاعة يشعرني بالراحة والسعادة
- سؤال وجواب | ما هو المقصود بالليلة الخاصة الواردة في سورة الدخان
- سؤال وجواب | حكم استعمال الديرما رول لتنقية البشرة
- سؤال وجواب | آداب طالب العلم وخصائص العالم الرباني
- سؤال وجواب | أجر الصبر على سقوط الجنين ذي الرّوح
- سؤال وجواب | شعار أهل الجاهلية التصفيق
- سؤال وجواب | الأدلة على فضل الإتقان في العمل
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع ولا أرغب بالعمل الآن، فهل ترون قراري صائبا بتأجيل موضوع العمل؟
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب فسخ خطبتي لفتاتين أحببتهما. أشيروا عليّ
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

قرأت أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يُشرع إذا كان يؤدي إلى مفسدة راجحة.

فهل يشرع لي السكوت عن إنكار المنكر مع أقاربي الذين أعلم يقينا أنهم سيهجرونني بسبب الإنكار، ويأنفون من مجالستي وحتى لا أتسبب بقطيعة الرحم.

علما بأني لا أشاركهم في مجالسهم التي تحتوي على المنكر وأنكر بقلبي؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فما دام السائل الكريم ينكر المنكر بقلبه، ولا يشارك أقاربه في مجالسهم التي تحتوي على منكر، فلا بأس عليه إن شاء الله ، وأما الإنكار باللسان للمنكرات التي لا يحضرها السائل، ولكنه يعلم بوقوع أقاربه فيها، فحقهم عليه أن ينصح لهم ويعظهم، فإن الدين النصيحة.

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، فإن تيقن أن ذلك سيؤدي إلى هجرهم له وتأثيمهم بذلك فالذي نراه له أن يتوسل إلى ذلك بغيره من الناس، كأحد الأصدقاء أو الجيران، بحيث يجمع بين صلتهم له وإيصال حق النصيحة لهم، ويكفيه هو الإنكار بقلبه.فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها- وقال مرة: أنكرها- كان كمن غاب عنها، ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها.

رواه أبو داود وحسنه الألباني.قال القاري في المرقاة: المعنى من حضرها فكرهها، أي فأنكرها ولو بقلبه كان كمن غاب عنها أي ولم يعلم بها، ومن غاب عنها أي وعلم بها فرضيها، أي فرضي بها واستحسنها كان كمن شهدها أي ولم ينكرها.

انتهى.

وراجع الفتوى رقم:

75535�

� ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

104587

، والفتوى رقم:

42041.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب فسخ خطبتي لفتاتين أحببتهما. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | الطريق إلى التسامح مع الحاقدين والحاسدين
- سؤال وجواب | فاجأها الحيض أثناء أذان الفجر ، فهل تقضي صلاة الفجر بعد أن تطهر ؟
- سؤال وجواب | الاقتراض من صندوق الادّخار
- سؤال وجواب | بلغم دائم يصاحبه رائحة كريهة ونزول دم بعد العطاس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج من بنت أخت أخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | ترجمة جعفر بن علي الزكي
- سؤال وجواب | هل من حل للتبول اللاإرادي بعد عملية تضخم البروستاتا؟
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | تعريف العصبة. وترتيبهم في ولاية النكاح
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب (مجمع الأمثال)
- سؤال وجواب | هل من الغيبة قول (الله يهديه)(فلان أصلحه الله )
- سؤال وجواب | القبلة هل تبطل الوضوء؟
- سؤال وجواب | كتب في الرد على المخالفين
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الارتجاع المريئي والتأتأة والتوتر والرجفة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل