مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحق العذاب على من أمر بالمعروف وترك فعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من حلف على أمر يظنه كما حلف فلم يكن
- سؤال وجواب | الحكمة في خلق السماوات والأرض في ستة أيام مع قدرته على خلقها في لحظة
- سؤال وجواب | صلاة العشاء في البلاد التي يتأخر فيها وقت العشاء
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس ومخاوف، ونرجسية زوجي
- سؤال وجواب | عادت الوساوس شديدة مصحوبة بخوف وقلق. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | على المرء أن يرضى بما قسم الله له دافعًا عن نفسه وهْم النقص
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأب القاسي في تصرفاته مع أولاده
- سؤال وجواب | هل يمكنني الاستغناء عن أدوية القلق والتخلص من الأعراض أيضا؟
- سؤال وجواب | موقف المسلم من المرأة العاهرة المصرة على الزنا
- سؤال وجواب | مرجع الضمير في قول الله تعالى: "ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"
- سؤال وجواب | الرياضة وبيع أعلام الأندية.رؤية عصرية شرعية
- سؤال وجواب | خرافة خدام حروف القرآن
- سؤال وجواب | رضاع الزوج من زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وغشاوة بالعين منذ فترة طويلة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ابني أحياناً يلقي بأي شيء في يده فجأة
آخر تحديث منذ 3 ساعة
1 مشاهدة

العالم بالدين الذي ينصح الناس بالخير ولا يقوم به له عذاب شديد في الآخرة ,السؤال هو فما حكم من اهتدوا على يده من فعل الطاعات مع علمهم بحقيقة عالم الدين بعد فترة من الزمن, وان كان سيعذب في الآخرة فما حكم الحسنات والخير الكثير الذي جناه من طاعة الناس ورجوعهم إلي الله , مع العلم كيف يتساوى فعل معاصي شخص مع فعل خيرات شعب اهتدوا بسببه.

وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه, وينهى عن النكر ويأتيه قد جاء فيه الوعيد الشديد لقيام الحجة عليه من نفسه, ففي الصحيحين من حديث أسامة بن زيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يجاء بالرجل يوم القيامة، فيلقى في النار، فتندلق أقتابه في النار، فيدور كما يدور الحمار برحاه، فيجتمع أهل النار عليه، فيقولون: أي فلان: ما شأنك؟!.

أليس كنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه".ومحل هذا الوعيد في من لم يتب من تلك المعاصي التي فعلها قبل موته ورجحت سيئاته يوم القيامة بحسناته, فإن تاب واستقام قبل موته فإن الله تعالى يتوب عليه, وإذا رجحت حسناته بسيئاته دخل الجنة بفضل الله ورحمته, فالوعيد على المعاصي لا على الأمر بالمعروف كما قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله تعالى في أضواء البيان.وقد حمل بعض أهل العلم ذلك الوعيد في من أمر الناس بمعروف مجمع على وجوب العمل به أو نهاهم عن منكر مجمع على تحريمه, ثم خالف ذلك بفعله مستحلا له, فإنه يكفر بذلك فلا تنفعه طاعته ولا طاعة غيره ممن أمرهم بالمعروف أو نهاهم عن المنكر.وقد بينا أنه يجب على المرء أن يأمر بالمعروف وإن كان لا يأتيه, وينهى عن المنكر وإن كان يأتيه؛ لأن فعل المعروف والأمر به واجبان فترك أحدهما لا يسقط الآخر, قال سعيد بن جبير رحمه الله : لو كان المرء لا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء، ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر.قال مالك رحمه الله : وصدق، من ذا الذي ليس فيه شيء؟وانظر تفصيل القول في ذلك في الفتويين رقم:

18468�

� 9329.

وأما من هداهم الله على يده بسبب دعوته فإن كان قصد بذلك وجه الله الدار الآخرة ومات وهو مسلم فله مثل أجورهم لما في أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه, لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا, ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا.

وفي الصحيحين من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال لعلي يوم خيبر :.

فوالله لأن يهدى الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم" قال النووي في شرحه للصحيح: و من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه.

سواء كان ذلك الهدي .هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقا إليه, وسواء كان ذلك تعليم علم أو عبادة أو أدبا أو غير ذلك.

انتهى منه مختصرا.فمن دعا إلى الخير ونهى عن المنكر فله أجر دعوته وسيجد ذلك يوم القيامة: يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ الله ُ نَفْسَهُ وَالله ُ رَءُوفٌ بِالعِبَادِ {آل عمران:30} ويوم: تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ {البقرة:281} ويوم يضع الله الموازين للقسط بين الخلائق كما قال: وَنَضَعُ المَوَازِينَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ {الأنبياء:47} فالذي يحاسب الخلائق هو العدل اللطيف الخبير: فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون.

فإن رجحت حسنات من دعا الناس إلى معروف ولم يأته أو نهاهم عن منكر وأتاه, فقد أفلح, وإن خفت حسناته وثقلت سيئاته لكثرة ما ارتكب من المعاصي فقد حق عليه الوعيد: وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَظْلِمُونَ {الأعراف:9} وللاستزادة انظر الفتوى رقم:

28171.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يأثم من فاتته الصلاة بسبب النوم
- سؤال وجواب | ما الطريقة المناسبة لإخبار زوجتي برغبتي بالزواج من أخرى؟
- سؤال وجواب | الهجر والتخلي عن المسؤوليات هل يسوغ عقوق الوالد
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة صرافة بعض فروعها لا يلتزم بضوابط الشرع
- سؤال وجواب | لا إنكار في ترك مستحب
- سؤال وجواب | لا عبرة بتطليق الوكيل بعد رجوع الموكِّل وإبطاله الوكالة
- سؤال وجواب | حكم إقامة فندق سياحي لدعوة نزلائه من غير المسلمين للإسلام
- سؤال وجواب | حكم تكليف الموظف شراء برامج متخصصة بالتأمين
- سؤال وجواب | إعادة بيع البرامج المرخصة
- سؤال وجواب | هل يضرني استخدام غسول كيرفري؟ ومما طريقة استخدامه؟
- سؤال وجواب | صلاح ذات البين أفضل دواء للزوجين المتنافرين
- سؤال وجواب | أشعر وكأن شيئاً عالقا في حلقي، فما سببه؟
- سؤال وجواب | اقترضنا الأموال وزادت مشاكلنا وتعسرت أحوالنا فانصحونا!
- سؤال وجواب | حكم إلقاء الدروس قبل الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المؤخرة بعد كل براز مع عدم وجود إمساك.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل