مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إنكار المنكر عند انتشاره وغلبة الظن بعدم القبول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الأحاديث قطعية الثبوت ؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لحب الشباب المنتشر في الوجه والأكتاف؟
- سؤال وجواب | حديث : ( الْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ )
- سؤال وجواب | فاتني درس التفسير في الجامع.هل حسد الناس هو السبب؟
- سؤال وجواب | حكم فسخ الولي الخطبة بغير رضا الفتاة
- سؤال وجواب | كانت لا تقضي الصوم أيام حيضها من سنوات
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على الهواجس الفصامية؟
- سؤال وجواب | هل إبليس من الجن أو من الملائكة
- سؤال وجواب | نراجعت الذاكرة لدى طفلي! ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | إخفاء الأعمال والخوف من النفاق
- سؤال وجواب | حديث : ( اللَّهُمَّ اهْدِنِي مِنْ عِنْدِكَ، وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ، وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَأَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكَاتِكَ ) ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التردد على الحمام ومدافعة الغائط.
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له فيمن سمع الأذان في منامه قبل الفجر وبعده .
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع بسبب المعاصي، فكيف السبيل إلى التوبة؟
- سؤال وجواب | من أحكام عدّة الوفاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

أشكر جميع القائمين على الموقع على جهودهم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنه يجب احترام المكتوب فيه ما هو معظم في الشرع -كأسماء الله -، ولو كان بغير اللغة العربية، ولا يجوز كتابتها على الأكياس ونحوها مما هو مظنة الامتهان، وراجع في هذا الفتويين:

107033

،

97889.

واما الإنكار على من يفعل ذلك: فاعلم أن إنكار المنكر فرض على الكفاية، إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وقد يتعين في مواضع، قال النووي -في شرح حديث: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان» الذي أخرجه مسلم-: وأما قوله -صلى الله عليه وسلم- (فليغيره)، فهو أمر إيجاب بإجماع الأمة، وقد تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكتاب، والسنة، وإجماع الأمة، وهو أيضًا من النصيحة التي هي الدِّين، ولم يخالف في ذلك إلا بعض الرافضة، ولا يعتد بخلافهم، كما قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين: لا يكترث بخلافهم في هذا، فقد أجمع المسلمون عليه قبل أن ينبغ هؤلاء.

ثم إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية، إذا قام به بعض الناس سقط الحرج عن الباقين، وإذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر، ولا خوف، ثم إنه قد يتعين، كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو؛ كمن يرى زوجته، أو ولده، أو غلامه على منكر، أو تقصير في المعروف.

اهـ.

من شرح صحيح مسلم.ومما يسقط الوجوب وقوع الحرج والمشقة البالغة بالإنكار بسبب شيوع المنكر، وكثرة فاعليه، كما سبق أن بيناه في الفتوى:

403024

.وأما ظن الناصح بعدم قبول نصحه: فقد اختلف العلماء فيه هل يسقط وجوب الإنكار أم لا يسقطه؟والمشهور عند العلماء أنه لا يسقط الوجوب، جاء في الآداب الشرعية لابن مفلح: قال القاضي أبو يعلى في كتاب المعتمد: ويجب إنكار المنكر، وإن لم يغلب في ظنه زواله في إحدى الروايتين، نقلها أبو الحارث، وقد سأله عن الرجل يرى منكرًا، ويعلم أنه لا يقبل منه ويسكت، فقال: إذا رأى المنكر، فليغيره ما أمكنه.

وهو الذي ذكره أبو زكريا النووي عن العلماء قال: كما قال تعالى: {ما على الرسول إلا البلاغ} [المائدة:99].

وفيه رواية أخرى: لا يجب حتى يعلم زواله.

نقلها حنبل عن أحمد فيمن يرى رجلًا يصلي لا يتم الركوع والسجود، ولا يقيم أمر صلاته، فإن كان يظن أنه يقبل منه، أمره ووعظه حتى يحسن صلاته.

ونقل إسحاق بن هانئ: إذا صلى خلف من يقرأ بقراءة حمزة، فإن كان يقبل منك، فانهه.

وذكر في كتاب الأمر بالمعروف وابنه أبو الحسين: هل من شرط إنكار المنكر غلبة الظن في إزالة المنكر؟ على روايتين: (إحداهما): ليس من شرطه؛ لظاهر الأدلة.

(والثانية): من شرطه، وهي قول المتكلمين؛ لبطلان الغرض، وكذا ذكرهما القاضي فيما إذا غلب على الظن أن صاحب المنكر يزيد في المنكر.

وقال ابن عقيل: إذا غلب على ظنه أنه لا يزول، فروايتان: (إحداهما): يجب، ثم ذكر رواية حنبل السابقة، وقال في رواية أخرى في الرجل يرى منكرًا، ويعلم أنه لا يقبل منه: هل يسكت؟ فقال: يغير ما أمكنه.

وظاهره أنه لم يسقط.

وقال أيضًا: لا يجوز.

انتهى كلامه.وقال في نهاية المبتدئين: وإنما يلزم الإنكار إذا علم حصول المقصود، ولم يقم به غيره.

وعنه: إذا رجا حصوله.

وهو الذي ذكره ابن الجوزي.

وقيل: ينكره، وإن أيس من زواله، أو خاف أذى، أو فتنة.

وقال في نهاية المبتدئين: يجوز الإنكار فيما لا يرجى زواله.

اهـ.وعلى كل حال؛ فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، فناصح أصحاب تلك المحلات بقدر طاقتك، ما لم تؤد إلى مشقة بالغة.ويمكنك استعمال التقنية الحديثة، كالرسائل البريدية، أو رسائل الجوال عبر التطبيقات، أو غيرها، فتكتب نصيحة وتذكرة مختصرة بحرمة ذلك الصنيع، وترسلها إلى عنوانين بريد، أو أرقام القائمين على تلك المحلات، فتكسب أجر النصح، وإنكار المنكر، وتبرأ ذمتك من تبعة ترك الإنكار، إن كان متعينًا عليك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حقيقة كتاب الإباضية : مسند "الربيع" !
- سؤال وجواب | الطريق إلى نيل رضا الله والسعة في الرزق
- سؤال وجواب | هل يقدم الجرح على التعديل دائما ؟
- سؤال وجواب | حكم توكيل المبتدع في عقد النكاح
- سؤال وجواب | هل بناء البيوت وغيرها والإعانة عليها لا يؤجر فاعلها
- سؤال وجواب | الواجبات المترتبة على من توفي زوجها
- سؤال وجواب | تخريج حديث عوف بن مالك الأشجعي في فضل " لا حول ولا قوة إلا بالله " ، وسبب نزول قوله تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ).
- سؤال وجواب | أتحاشى الاختلاط بالناس ويلازمني الحزن وتقلب المزاج. بم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أصبت برخاوة في الجسد تبعتها أعراض أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصابتني نوبات خوف وهلع من يوم القيامة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | قلق واكتئاب ووساوس قهرية
- سؤال وجواب | الوساوس والاكتئاب عند المراهقين وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | يودع له عملة في حسابه ثم يذهب إلمودع إلى وكيله فيأخذ مقابل ذلك من العملة الأخرى
- سؤال وجواب | حديث إسماعيل بن أبي أويس في الصحيحين .
- سؤال وجواب | ما حكم نقل البيت باسم الزوجة ليشتريه البنك ثم يبيعه عليه بالتقسيط؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل