مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أهمية التدرج في الدعوة إلى الله وكيفية تناول المسائل الخلافية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من قام بما يجب عليه من النصيحة فلا يضره ضلال غيره
- سؤال وجواب | حكم من استمر نزول دم الحيض عليها أكثر من نصف شهر
- سؤال وجواب | الصحابي الذي لقب بـ : خطيب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نصح أصحاب المنكر أو الانتهاء عن مجالستهم
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة الاختناق والإحساس بقرب الموت؟
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | حائر بين استمراري في تخصص لا أرغب به أو تغييره. أرشدوني
- سؤال وجواب | الوحم. أسبابه وأعراضه؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في من شك في أداء الصلاة بعد تحقق وجوبها عليه
- سؤال وجواب | نداء الغائب المحرم
- سؤال وجواب | واجب من ينزل منه المذي إذا أراد الوضوء والصلاة
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لحق زوجها في الفراش وحمله على التفكير في الزواج بثانية
- سؤال وجواب | لدي رعشة ووساوس وأشعر أني مريضٌ عقلياً!
- سؤال وجواب | استهزاء المنصوحين هل يبرّر التوقف عن الأمر بالمعروف؟
- سؤال وجواب | لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أحسن الله إليكم، كيف ندعو إلى الإسلام عندما نتحدث عن مسألة اجتهادية؛ هل نختار ما رجحنا أم نتكلم عن المذاهب؟ وقد يكون في المذاهب أقوال متضادة -كمثل قتل المسلم بالكافر-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فنظن أن مراد السائل دعوة غير المسلمين إلى الإسلام، فإن كان كذلك؛ فينبغي أن تكون البداية بالكلام عن قضايا التوحيد والإيمان، ثم الكلام عن أركان الإسلام، ثم تناول مسائل التدين بالتدرج من الأهم إلى المهم، ومن صغار العلم إلى كباره، مراعاة لمبدأ الربانية في التعليم، قال البخاري في صحيحه: قال ابن عباس: {كونوا ربانيين}: حلماء فقهاء.

ويقال: الرباني: الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره.

اهـ.

قال ابن حجر في (هدي الساري): أي: بالتدريج.

وقال القرطبي في تفسير هذه الآية: الرباني: الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كباره، وكأنه يقتدي بالرب سبحانه في تيسير الأمور، روي معناه عن ابن عباس.

وقال ابن القيم في (مفتاح دار السعادة): قوله "إن العلماء ورثة الأنبياء" هذا من أعظم المناقب لأهل العلم؛ فإن الأنبياء خير خلق الله ، فورثتهم خير الخلق بعدهم.

وفيه تنبيه لأهل العلم على تربية الأمة كما يربي الوالد ولده، فيربونهم بالتدريج والترقي من صغار العلم إلى كباره، وتحميلهم منه ما يطيقون، كما يفعل الأب بولده الطفل في إيصال الغذاء إليه، فإن أرواح البشر بالنسبة إلى الأنبياء والرسل كالأطفال بالنسبة إلى آبائهم، بل دون هذه النسبة بكثير.

وقال ابن هبيرة في (الإفصاح عن معاني الصحاح): العالم ينبغي أن يربي الناس بالعلم تربية، ويغذيهم إياه تغذية، فيربيهم بصغار العلم قبل كباره، فيكون ربانيًّا كما جاء في الحديث الآخر، ويوضح ذلك أن الطفل لما كانت معدته لا تقوى على هضم الأطعمة الغليظة يسر الله له رزقه من ثدي أمه مدة طويلة يتدرج فيها إلى تناوله الأغذية الباقية على جهتها.

فكذلك ينبغي للعالم أن يرفق بالناس في التعليم، فلا يعرض عقولهم لسماع ما تنكره من قبل أن يتيقن قوة عقولهم لدفع الشبهة وقبول الحجة، والكفر بالطاغوت والإيمان بالله ، وإلا عرضهم للتكذيب.

ومثال ذلك: لما بعث النبي -صلى الله عليه وسلم- معاذ بن جبل إلى أهل اليمن فقال له: إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب؛ فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى، فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم، فإذا صلوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة في أموالهم تؤخذ من غنيهم فترد على فقيرهم.

رواه البخاري، ومسلم.

قال الشيخ/ عبد المحسن العباد في شرح سنن أبي داود: فيه دليل على التدرج من الأهم إلى المهم في الدعوة، فيبدأ لهم بالأساس الذي إذا أتوا به انتقلوا إلى غيره.

وقد سئل الشيخ/ ابن باز: بعض الناس تستعجل في بعض الأمور في توضيحها لمن يسلم مجددًا، فربما ذكروا -مثلًا- أمورًا ربما تكون فرعية، كالالتزام بالحجاب الكامل بالنسبة للنساء، وكالالتزام بإعفاء اللحية، من أول وهلة، وكالختان، وما أشبه ذلك.

هل لسماحتكم من كلمة حول هذا الموضوع؟فأجاب: هذه فروع؛ إن بينها له فلا بأس، وإن أخرها إلى وقت آخر فلا بأس، المهم الأصول حتى يدخل في الإسلام، أما الفروع الأخرى: حلق اللحية أو قصها، وكذلك الحجاب، وكذلك ما يتعلق بالختان، وما أشبه ذلك، هذه لو أجلت لئلا ينفر من الإسلام، ويكون التعليم بأصول الإسلام ومبانيه العظام، فإذا دخل بالإسلام بعد ذلك يرغب في بقية أعمال الإسلام.

والمقصود: أن التعرض لمسائل الخلاف -ولا سيما ما كان منها خفيًّا دقيقَ المأخذ- لا يناسب مقام الابتداء في الدعوة إلى الله ، وبعضه لا يناسب إلا أهل العلم أصلًا، ولذلك عقد الإمام البخاري في صحيحه: باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا.

وأسند تحته قول علي بن أبي طالب: "حدثوا الناس بما يعرفون؛ أتحبون أن يكذب الله ورسوله؟!".

وراجع الفتوى رقم:

129154

.

وأما بخصوص المسائل الاجتهادية: فينبغي لعموم المسلمين -وخاصة من كان حديث الإسلام منهم- أن يفرقوا بين الدين كوحي معصوم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وليس فيه اختلاف ولا تنافر، وبين فهمنا نحن لفروع الدين وتفاصيله وتنزيل أحكامه على الواقع!.

فهذا الأخير يوجد فيه اختلاف وتباين، وفيه المصيب وفيه المخطئ، وإن كان الهدف واحدًا، والمصدر والمورد واحدًا، ولكنه التفاوت في الفهم والملكات والمدارك، ثم في العلم والحفظ والاطلاع، ثم في تقدير الواقع ومعرفة تفاصيله.

الخ.

وحسبنا في ذلك أن يكون الخلاف الحاصل بين أهل الحق من الخلاف السائغ المعتبر، فإنه لا يفسد للوُدّ قضية، ولا يصح وصف أحد طرفيه بالضلال.

وهنا لا بد من التفريق بين هذا النوع من الخلاف، وبين الخلاف غير السائغ ولا المعتبر، فالأول إنما هو اختلاف في الفهم، ولا يصادم نصًّا ولا إجماعًا سابقًا، بخلاف الثاني؛ فإنه لا يعتمد على ما يصلح للاستدلال به.

وقد سبق أن أشرنا إلى ذلك في الفتوى رقم:

137905

، وتجد فيها إحالات على فتاوى في بيان نوعي الخلاف، وبيان أسباب اختلاف العلماء، وما وراء ذلك من الحكم.

وأما مسألة الاقتصار على ما يراه الداعية راجحًا، أو ذكر الخلاف والمذاهب: فهذا يختلف بحسب الحال، وباعتبار الواقع وحاجة المدعو.

وينبغي أن يكون الداعية فقيه النفس، حسن التقدير للواقع ولحال المدعو، ليختار ما يناسبه، ويجنبه الشبهات التي يعجز عن استيعاب جوابها وبيان حقيقتها.

وراجع للفائدة مسألة قتل المسلم بالكافر في الفتويين:

265627

،

278224

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
- سؤال وجواب | الشعور الدائم بالمرض، رغم عدم وجود دلائل عليه، وما هي كيفية علاجه؟
- سؤال وجواب | مشروعية الزواج بامرأة أكبر سنا وهل تجب طاعة الأب إن نهاه عن ذلك
- سؤال وجواب | ما سبب الاكتئاب المصحوب بالوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | يستغرق المذي وقتًا قبل انقطاعه، فهل يرخص لي الجمع بين المغرب والعشاء؟
- سؤال وجواب | صفة العالم الذي يؤخذ منه العلم
- سؤال وجواب | ما سبب تكسر الأظافر ونبات غيرها مشوهة؟
- سؤال وجواب | إيقاف الإنجاب بسبب مرض الزوج وتقصيره
- سؤال وجواب | الزكاة دين في ذمة من لم يخرجها
- سؤال وجواب | ورثت مالا عن أبيها من سنوات وهو بنك ربوي ولا تعلم هل أخرجت أمها زكاته
- سؤال وجواب | حلق اللحية للضرورة
- سؤال وجواب | هل تتضرر الرئتين من دخول الدخان إليها؟
- سؤال وجواب | تشترط الدولة على من يريد الحج أن يقسم على أنه لم يحج مطلقا وقد حج سابقا من خارج بلده
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لبيتها وتقصيرها في حق زوجها في الفراش والموقف من ذلك
- سؤال وجواب | تدهورت حالتي النفسية بسبب شرب الدخان، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل