عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قيام العامي بالدعوة إلى الله . رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية قضاء فوائت الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات المتروكة أحوط
- سؤال وجواب | هل تغييري للدواء النفسي فعل صحيح أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح من تنتمي للطائفة النصيرية
- سؤال وجواب | الزواج من شاب مريض بالاكتئاب
- سؤال وجواب | لا ينعقد اليمين بالكتابة إلا بالنية
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من لا يعرف هل هو صاحب سلس أم لا
- سؤال وجواب | مناقشة حسن الترابي في آرائه الشاذة
- سؤال وجواب | هل يستخير لمعرفة هل نجح في الامتحان أم لا
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | التشريك في النية بين سنة العشاء وقيام الليل وقضاء الحاجة
- سؤال وجواب | أعاني من الخجل الزائد والرهاب الاجتماعي والانطواء، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أخرج زكاته السابقة في بناء المساجد فهل يلزمه إعادتها؟
- سؤال وجواب | أعيش في فرنسا ببيت خالتي وأتأذى بتصرف بناتها.
- سؤال وجواب | أشعر بعدم الأمان وبأنني لا قيمة لي، فكيف أغير حالي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

فضيلة الشيخ: وفقكم الله.

في المنطقة التي أسكن فيها، كثير من عوام الناس يدعو غيره إلى الله ، فيأتي كثير من العوام من عائلتي والجيران والأصدقاء، والجميع يتكلم بالدين، يدعو إلى الله نقلاً عما يسمعونه من العلماء والمشايخ في العقيدة والتوحيد وتفسير القرآن والأحاديث والأصول والفروع والسيرة والفتوى، ومخلتف العلوم الشرعية.

ولله الحمد..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن كل مسلم مطالب بأن يدعو إلى الله جل وعلا، بأن يذكر الناس ويبلغهم ما يعلمه من أمور الدين، وليست الدعوة إلى مثل ذلك خاصة بالعلماء، أو المتخصصين في العلم الشرعي.لكن لا يجوز للشخص أن يتصدى للخوض فيما لا يحسنه، وأن يتكلم فيما لا يعلمه، بحجة أن الدعوة إلى الله مشروعة للجميع!.

فالخوض في الشرع بلا علم من المحرمات.قال ابن باز: إذا كان عنده علم بالقرآن والسنة فإنه يدعو إلى الله ، ويعلم الناس دينهم، ويرشدهم إلى توحيد الله وعبادته، ويعلمهم ما أوجب الله عليهم، ويحذرهم ما حرم الله عليهم، ويرغب ويرهب كما شرع الله ، وإذا كان ما عنده علم فليس له الكلام فيما لا يعلم، لكن الإنسان إذا كان عنده علم في بعض الأشياء دعا إليها، مثلما يدعو المؤمن إخوانه إلى الصلاة، وإن كان عاميا؛ لأن الصلاة معلومة، يدعوهم إلى الصلاة والمحافظة عليها في الجماعة، يدعوهم إلى بر الوالدين، كذلك يحذر من الزنا.

من الريبة.

من الربا.

من عقوق الوالدين.

من شرب الخمر، هذه أمور معلومة، لكن الأشياء التي قد تخفى تحتاج إلى علم فلا يتكلم فيها إلا صاحب العلم.

لكن ليس للداعي إلى الله أن يتكلم فيما لا يعلم، بل يجب أن يتحرى ما دل عليه القرآن، والسنة؛ حتى يكون في دعوته على بصيرة؛ كما قال الله سبحانه: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ[يوسف:108]، والله يقول جل وعلا: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[الأعراف:33]، فجعل القول عليه بغير علم فوق الشرك لعظم خطره، وأخبر سبحانه أن الشيطان يأمر بذلك فقال عن الشيطان: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ[البقرة:169].

اهـ.

من فتاوى نور على الدرب.وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة: يجب على المسلم أن يبلغ ما لديه من العلم، قَلَّ ذلك أو كَثُر، لمن لم يعلمه، من دون تحديد بوقت أو قدر من العلم سوى الحاجة إلى بيان ما عنده، وتبليغه، وقد يتعين عليه إذا لم يوجد من يقوم بالبلاغ والبيان غيره؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وعملا بما رواه أحمد والبخاري والترمذي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «بلغوا عني ولو آية ».

الحديث، وما رواه أحمد والترمذي وابن حبان، عن ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نضر الله امْرَأً سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع » ، وقد روي هذا من طرق أخرى، بألفاظ متعددة.

وحذرا مما توعد الله به كاتم العلم بقوله سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} {إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} ويحرم عليه أن يقول ما لا يعلم، أو يخوض فيما ليس له به علم؛ لقوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} وقوله: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} .اهـ.وأما موقفك مما ينقله من لم يعرف بالاشتغال بالعلم الشرعي: فحري بك ألا تركن إلى قوله، وألا تسلم لنقله، بل عليك أن تتثبت منه وتسائله عن مصدر ما يذكره، أو ترجع فتبحث وتسأل غيره حتى تتأكد من صحة المعلومات.أما من عُرف بالاشتغال بالعلم تعلما وتدريسا وإفتاء: فلا تثريب عليك في الاعتماد والثقة بما ينقله من معلومات، وانظر في هذا الفتويين:

344698

-

215242

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تصانيف الشيخ عبد الفتاح أبو غدة
- سؤال وجواب | انتكست حالة زوجتي وعاد لها القلق الاكتئابي!
- سؤال وجواب | نبذة عن: ابن العماد الحنبلي
- سؤال وجواب | كيف يقرأ سورة البقرة في البيت ؟ وهل تجزئ القراءة من المسجل ؟
- سؤال وجواب | حكم الأذان للحاضرين والغائبين وحكم رفع الصوت مع الإضرار
- سؤال وجواب | كيف يقضي الصلوات الفائتة ؟
- سؤال وجواب | ما هو "سهم النور الوقفي"؟ وهل تنصحوننا بالمساهمة فيه؟
- سؤال وجواب | من لم يغسل أذنيه في غسل الجنابة ومسحهما في الوضوء
- سؤال وجواب | حكم قضاء فوائت الصلاة وكيفيته
- سؤال وجواب | ما يلزم من ينزل منه البول ولا يتوقف إلا يسيرا
- سؤال وجواب | زوّجت نفسها دون ولي، وحملت، فأمضى العم النكاح دون تجديد العقد، فما واجب الأخ؟
- سؤال وجواب | عليها صلوات فائتة وحاولت القضاء فلم تنجح
- سؤال وجواب | كيف يلتفت المؤذن في الحيعلتين؟
- سؤال وجواب | هل ترك الاستمناء فجأة ومدى الحياة يضر، أرجو التوضيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من النوم النهاري العميق، ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل