مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قصة الصحابي الذي كان يُضحِك النبي صلى الله عليه وسلم .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الحوض ولم يفد معي العلاج الفيزيائي. فما الحل؟- سؤال وجواب | قد يكون من الاعتراف بجميل الزوجة أن يترك الزواج عليها
- سؤال وجواب | حكم محبة برلماني لا يدرى هل يستحل التشريع من دون الله أم لا
- سؤال وجواب | زوجي أناني ولا يصرف علي رغم أنه ميسور الحال!
- سؤال وجواب | أتوتر من أيسر الأمور، ما السبب. والدواء؟
- سؤال وجواب | حكم من قال: إن الله والشيطان في مقام واحد
- سؤال وجواب | الزواج من رجل متزوج هل يعد ظلما لزوجاته
- سؤال وجواب | هل يكفر من ترك الإنكار على من يسب الدين أو يستهزئ به
- سؤال وجواب | رد المبلغ على الورثة أو تصدق به عن صديقك
- سؤال وجواب | حول كتاب (التفسير والمفسرون) للشيخ الذهبي
- سؤال وجواب | شروط الإمام عند المالكية
- سؤال وجواب | قاتل نفسه لا يكفر
- سؤال وجواب | ما هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم، وما سبل تجنب الإصابة به؟
- سؤال وجواب | حكم ترك المكان لحضور الجماعة إذا كان سيترتب عليه فعل معصية
- سؤال وجواب | محل التكفير باستحلال المعاصي
شاهدت مقطعاً على اليوتيوب بعنوان " الصحابي الظريف " وساق مجموعة أحاديث عن هذا الصحابي المسمى " النعيمان بن عمرو الأنصاري " رضي الله عنه ، وقد احترت بعد سماع ذاك المقطع ؛ لأن الحديث الأول الذي ساقه الشيخ كان عن قصة الصحابي عندما استعار بعض الفاكهة وأعطاها للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم رفض أن يردها أو يدفع ثمنها، فدفع النبي صلى الله عليه وسلم بدلاً عنه وضحك.
فما صحة هذا الحديث ؟.
الحمد لله.
روى أبو يعلى في "مسنده" (176) ، وأبو نعيم في "الحلية" (3/228) ، والضياء في "المختارة" (92) عَنْ عُمَرَ رضي الله عنه : " أَنَّ رَجُلًا كَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ، وَكَانَ يُهْدِي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعُكَّةَ مِنَ السَّمْنِ ، وَالْعُكَّةَ مِنَ الْعَسَلِ ، فَإِذَا جَاءَ صَاحِبُهَا يَتَقَاضَاهُ جَاءَ بِهِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَقُولُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَعْطِ هَذَا ثَمَنَ مَتَاعِهِ ، فَمَا يَزِيدُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنْ يَبْتَسِمَ وَيَأْمُرَ بِهِ فَيُعْطَى ، فَجِيءَ بِهِ يَوْمًا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ شَرِبَ الْخَمْرَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : اللَّهُمَّ الْعَنْهُ ، مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَلْعَنُوهُ ؛ فَإِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ).
وقال أبو نعيم عقبه : " صحيح ثابت ".
وقال البوصيري في "إتحاف الخيرة" (3/ 398) : " هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ".
وقال الهيثمي في " المجمع" (4/ 148): " رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى، وَرِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ ".
وقد رواه البخاري في صحيحه (6780) مختصرا ، ولفظه : عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ، : " أَنَّ رَجُلًا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ اسْمُهُ عَبْدَ اللَّهِ ، وَكَانَ يُلَقَّبُ حِمَارًا ، وَكَانَ يُضْحِكُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَلَدَهُ فِي الشَّرَابِ ، فَأُتِيَ بِهِ يَوْمًا ، فَأَمَرَ بِهِ فَجُلِدَ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ القَوْمِ : اللَّهُمَّ العَنْهُ ، مَا أَكْثَرَ مَا يُؤْتَى بِهِ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لاَ تَلْعَنُوهُ، فَوَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ إِنَّهُ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) ".
وينظر : شرح الحديث في "فتح الباري" ، وأيضا : "الإصابة" في تمييز الصحابة (6/ 366).
وقد كان ذلك يحصل منه ، رضي الله عنه ، على سبيل التفكه وممازحة النبي صلى الله عليه وسلم ، وإرادة إلطافه ، فيرضى بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، ويضحك ، ولا يؤاخذه به ، ويقضي عنه ما اشتراه وأتحفه به ، ويعلم أنه إنما فعل ذلك حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مدى وجوب التعدد حال كثرة العوانس والأرامل- سؤال وجواب | الأمور التي تحكم بها على الإنسان بالكفر
- سؤال وجواب | الحكم بتكفير الشخص المعين يرد إلى أهل العلم
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من الحرقة الشديدة بعد الجماع، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كرسي الاعتراف في المنتديات الإسلامية في منظار الشرع
- سؤال وجواب | الفرق بين المذي والمني وما يوجبه كل منهما
- سؤال وجواب | لا حرج في تحميل كتاب من الإنترنت لمن اشترى نسخة أصلية منه
- سؤال وجواب | العذر بالجهل في المسائل الخفية
- سؤال وجواب | خطورة التكفير وضوابطه
- سؤال وجواب | نشوز المرأة أو طلبها الطلاق بسبب الزواج بثانية
- سؤال وجواب | إذا ارتحل أحد المتخاصمين فلا يلزم الآخر السفر إليه
- سؤال وجواب | فقدان الصداقات وتأثير ذلك على نفسية الإنسان
- سؤال وجواب | كل ما لا يصل إليه الماء فهو باطن
- سؤال وجواب | معنى المثلية في قول الله تعالى: إنكم إذا مثلهم.
- سؤال وجواب | صلى بدون وضوء صحيح جهلًا. الحكم. والواجب
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا